Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بعد تكفُّل سموِّه بالعلاج على نفقته الخاصة بعد تكفُّل سموِّه بالعلاج على نفقته الخاصة
قلب العنزي ينبض بالشكر والعرفان لولي العهد

* الرياض- فهد المطرفي:
أعرب المواطن علي معاشي العنزي بعد تماثله للشفاء عن شكره البالغ لصاحب الأيادي البيضاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني؛ حيث كان سموه الكريم قد وجَّه بتأمين أجهزة القلب الصناعي وإجراء العملية على نفقة سموه الخاصة. وبالفعل تم إنفاذ أمره الكريم؛ حيث قام فريق جراحة القلب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض يوم الأحد الموافق 9-1-1425هـ الموافق 29-2-2004م، بإجراء عملية زراعة قلب صناعي؛ حيث استغرقت العملية زهاء ست ساعات تكلَّلت بالنجاح.
وقد كان هناك فريقان طبِّيان؛ الأول: الفريق العلاجي برئاسة الدكتور مؤيد الزيبق رئيس مركز الملك عبدالعزيز لأمراض جراحة القلب؛ حيث قام هذا الفريق بالإشراف على حالته من لحظة دخوله إلى عناية القلب المركزة في حالة فشل في دورة القلب الدموية بعد إصابته بجلطة كبيرة في القلب أدَّت إلى قصور كلي في عضلة القلب؛ مما استوجب إجراء قسطرة لشرايين القلب وعلاج انسدادها أثناء عمل القسطرة؛ مما ساهم في استقرار حالته الصحية على مدار ستة أسابيع؛ حتى تبيَّن عدم إمكانية تحسن القلب بالأدوية، ومن ثَمَّ تمَّ التأكُّد بأن أمله الوحيد في الحياة (بإذن الله) زراعة قلب صناعي للمريض.
ومن هنا جاء دور الفريق الطبي الجراحي برئاسة الدكتور هاني نجم بعد عدة محادثات مع فريق طبي من برلين، البلد الصانعة للجهاز، وقد أكَّد الفريق الطبي الجراحي أن القلب الصناعي من هذا النوع مناسب لهذا المريض.
وقد تمَّ إجراء العملية بزراعة الجهاز من البطين الأيسر للشريان الأورطي في داخل صدر المريض، وبعون الله سارت مجريات العملية بسلاسة ويُسر.
وبعد اليوم الأول من إجراء العملية، وتحديداً يوم الاثنين 10- 1-1425هـ الموافق 1-3-2004م، قد تماثل المريض للشفاء، وبدأ بالجلوس والتحدُّث لمَن حوله. وفي يوم الثلاثاء استطاع الوقوف على قدميه.
وحول ظروف العملية أوضح الدكتور مؤيد الزيبق والدكتور هاني نجم أن حالات زراعة القلب الصناعي تخضع لمعايير دقيقة ومعينة.
وتجدر الإشارة إلى أن معظم الفريق الطبي المشارك في العملية يتكون من استشاريين سعوديين.
وأما الفريق الطبي المعالج، فهو برئاسة الدكتور مؤيد الزيبق؛ حيث يتكون هذا الفريق من: د. محمد بالغيث البارقي، د. عبدالمحسن المساعد، د. علي الغامدي، د. محمد الغامدي.
والفريق الجراحي برئاسة الدكتور هاني نجم، أما الأطباء من الجراحة فهم: د. مشعل الغندور، د. أحمد رزق.
ومن قسم التخدير: د. عارف حسين، د. تشارلز أهيني.
ومما يجدر ذكرُه أن الأطباء المشاركين في هذه العملية الفريدة سيعقدون مؤتمراً صحفياً يوم السبت القادم إن شاء الله بحضور صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية؛ حيث يقوم سموه بزيارة للمواطن العنزي والاطمئنان على صحته، وكذلك حضور المؤتمر الصحفي الذي سيتم تسليط الضوء فيه على مجريات هذه العملية وملابساتها وفرص نجاحها، وكذلك تسليط الضوء على إمكانيات مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض في إجراء مثل هذه العمليات المعقَّدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved