Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأسد استقبل رؤساء الوفود الأسد استقبل رؤساء الوفود
اختتام فعاليات المؤتمر الحادي عشر للاتحاد البرلماني العربي

* دمشق - الرياض - واس:
وصل إلى الرياض مساء أمس معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد والوفد المرافق له بعد أن شارك معاليه فى اجتماعات المؤتمر الحادي عشر للاتحاد البرلماني العربي بدمشق.
وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي عدد من المسؤولين بمجلس الشورى. وكان المؤتمر الحادي عشر للاتحاد البرلماني العربي قد أنهى أعماله أمس في دمشق بإقرار توصياته التي تركزت على العمل من أجل إنجاز القرار اللازم بتشكيل البرلمان العربي الموحد من قبل جامعة الدول العربية والتشديد على ضرورة تحديث الجامعة العربية.
وقد رأس وفد المملكة في المؤتمر معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد. كما أوصى المؤتمر بضرورة ممارسة البرلمانات العربية دوراً فاعلاً لإقرار السوق العربية المشتركة وآليات عملها إضافة الى تطوير الدبلوماسية البرلمانية العربية ، وأعرب المؤتمر عن ايمانه العميق والراسخ بوحدة الهدف والمصير والمصالح المشتركة لشعوب الامة العربية. ودعا المؤتمر القادة العرب والحكومات العربية إلى الاسراع لبناء نظام عربي جديد يقوم على أسس قوية من خلال تطوير جامعة الدول العربية وتفعيل اجهزتها وتسهيل قيامها بمهماتها وايجاد اَلية مرنة لتنفيذ قرارات الجامعة كذلك تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك ووضعها موضع التنفيذ لحماية امن الدول العربية واستقلالها وردع اي استهداف خارجي لها معرباً عن تقديره للجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية لتحقيق ذلك.
واعرب عن قناعته بالترابط الوثيق بين مستقبل الامن الوطني لكل دولة عربية ومستقبل الامن القومي للامة العربية. وطالب المؤتمر الحكومات العربية بالاسراع في تطبيق المراحل المتقدمة لإقامة السوق العربية المشتركة واتخاذ الاجراءات الفورية لإتمام إقامة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية لعام 1997م.
كما حث المؤتمر الحكومات والبرلمانات العربية على الاسراع في وضع التشريعات اللازمة لدعم الحريات العامة وتوسيعها وحماية حقوق الانسان وترسيخ مسيرة الديمقراطية والشورى في الوطن العربي وتوسيع مشاركة المرأة العربية في المجال السياسي وفي مراكز صنع القرار،ودعا المؤتمر إلى انشاء البرلمان العربي بأسرع ما يمكن وتعزيز دور الاتحاد البرلماني العربي والبرلمانات والمجالس العربية وافساح المجال لها للاسهام في تعزيز التضامن الإسلامي. وحول القضية الفلسطينية عبر المؤتمر عن اعتزازه بالشعب الفلسطيني وانتفاضته الباسلة وقيادته الشرعية المنتخبة وسلطته الوطنية لصمودها في وجه الممارسات الوحشية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية مؤكدا حق الشعب الفلسطيني في مواصلة النضال والمقاومة حتى انهاء الاحتلال الإسرائيلي واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وفقا لقرارات الامم المتحدة.ودان المؤتمر الجرائم والمذابح الوحشية واعمال القمع والارهاب والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة داعيا الحكومات والبرلمانات العربية والمجتمع الدولي الى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.وأكد المؤتمر دعمه ومساندته الحازمة لمطلب سورية العادل وحقها في استعادة كامل الجولان العربي السوري معربا عن ادانته واستنكاره الشديدين للعدوان الإسرائيلي الغادر على الاراضي السورية.
كما دان المؤتمر استمرار احتلال اسرائيل لمزارع شبعا اللبنانية ولمواقع على الحدود اللبنانية وعدم تسليم الامم المتحدة كامل الخرائط الخاصة بمواقع الالغام مؤكدا تضامنه مع لبنان الشقيق في استكمال تحرير ارضه من الاحتلال الإسرائيلي حتى الحدود المعترف بها دوليا بما في ذلك مزارع شبعا.
على الصعيد ذاته اجتمع الرئيس السورى بشار الاسد أمس مع رؤساء الوفود المشاركين فى الدورة الخامسة والاربعين والمؤتمر الحادى عشر للاتحاد البرلمانى العربى بحضور معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى رئيس وفد المملكة العربية السعودية وتم خلال الاجتماع عرض للمناقشات التي جرت فى جلستهم امس والقرارات التي تم التوصل اليها.
من جهة ثانية أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية السورية الدكتور بكر عبدالله بكر حفل غداء تكريما لمعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وأعضاء المجلس المرافق له وذلك بمناسبة زيارة معاليه لسوريا للمشاركة في اعمال المؤتمر الحادي عشر للبرلمان العربي بدمشق ، وحضر حفل الغداء اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى سوريا وعدد من المسؤولين .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved