Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحذيرات من اندلاع فتنة طائفية بالعراق بعد تفجيرات عاشوراء تحذيرات من اندلاع فتنة طائفية بالعراق بعد تفجيرات عاشوراء
145 قتيلاً والجرحى بالمئات في عمل إرهابي بمدينتي كربلاء والكاظمية

  * بغداد - كربلاء- د. حميد عبد الله- الوكالات:
هزت انفجارات ناجمة عن إطلاق صواريخ وقذائف مدافع الهاون مدينتي الكاظمية في بغداد وكربلاء؛ حيث تساقطت خمس قذائف على مواكب الشيعة الذين يشاركون في إحياء مناسبة عاشوراء قرب ضريح الإمام الحسين بن علي وضريح الإمام العباس بن علي؛ مما تسبب في مقتل أكثر من 70 قتيلاً وعشرات الجرحى الذين تفوق أعدادهم المائة جريح؛ بعضهم في حالة حرجة.
وفي الكاظمية حيث يوجد مرقد الإمام موسى الكاظم أطلقت صواريخ على الحشود التي كانت تحيي مناسبة عاشوراء؛ مما تسبب في مقتل أكثر من 75 شخصاً وسقوط العشرات من الجرحى.
ولم يتضح على الفور من يقف وراء هذه الانفجارات التي تهدد بزيادة التوترات الطائفية في العراق مع وقوعها في هذا التوقيت الحساس والمهم للشيعة.
وقد أعلن الناطق الإعلامي باسم قيادة شرطة كربلاء رحيم مشاوي أن الشرطة العراقية والقوات البولندية أغلقت منافذ المدينة والمنطقة، وأشركت المروحيات في مراقبتها وألقت القبض على أحد الأشخاص الإيرانيين الذي يشتبه في أنه من بين العناصر التي اشتركت في تنفيذ انفجارات كربلاء.
وتجمع أكثر من مليوني شخص شيعي في العراق وإيران ومناطق أخرى في مدينة كربلاء؛ لإحياء ذكرى عاشوراء، وقد أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن نحو 40 إلى 50 قتيلاً إيرانياً بين قتلى كربلاء والكاظمية. وقد حذر المرجع الشيعي الشيخ محمد حسين فضل الله امس الثلاثاء من مشروع أمريكي يهدف إلى إثارة (فتنة كبرى) بين الشيعة والسنة في العراق.
...و«20 »قتيلاً في موكب لعاشوراء بباكستان
وفي باكستان أكد مسؤول أمني أن عشرين شخصاً على الأقل قتلوا إثر إطلاق النار على مسلمين شيعة كانوا يحيون ذكرى عاشوراء في مدينة كويتا جنوب غرب باكستان أمس الثلاثاء، موضحاً أن حصيلة الضحايا يمكن أن ترتفع.
وفي رد فعل على الانفجارات في بغداد وكربلاء، قال الشيخ فضل الله في خطبة أمام آلاف من الشيعة في ذكرى عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت أن (الولايات المتحدة تعمل لإثارة فتنة كبرى في الساحة العراقية تمهد لها السبيل لإطالة أمد احتلالها).
وحذر المرجع الشيعي العالم الإسلامي من هذه (الفتنة)، مشيراً إلى أن (سلسلة الأحداث التي طالت مواقع عبادية وأماكن مقدسة للمسلمين الشيعة كما طالت مواقع أخرى للسنة، تؤكد أن الفاعل واحد ويسعى إلى تحريك الفتنة المذهبية) في العراق. ودعا الشيخ فضل الله الذي يتجاوز تأثيره لبنان (علماء السنة والشيعة والشعب العراقي) إلى (العمل على إحباط هذه الفتنة وقطع الطريق على مطلقي شرارتها)، مؤكداً ضرورة (العمل لحماية الوحدة الإسلامية بكل الإمكانات).

طالع دوليات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved