Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشيراً إلى تزوير خطاب استقالته.. ارستيد: مشيراً إلى تزوير خطاب استقالته.. ارستيد:
الأمريكيون اختطفوني ولم أعرف وجهتي إلا قبل قليل من هبوط الطائرة

* واشنطن - بوراو برنس - الوكالات:
قال جان برتران ارستيد الرئيس الهاييتي السابق إن الولايات المتحدة اجبرته على مغادرة هاييتي على غير ارادته وهو الزعيم الذي وصفه مسؤولون كبار في حكومة الرئيس بوش بانه هراء.
ورفض ارستيد تأكيدات واشنطن بأنه استقال بمحض ارادته متهماً القوات الامريكية بحمله على ترك منصبه فيما سماه (انقلاباً). وشبه رحيله (الإجباري) بالاختطاف. وقال ارستيد لشبكة تلفزيون سي.ان.ان الاخبارية الامريكية في مقابلة عبر الهاتف من جمهورية إفريقيا الوسطى منفاه المؤقت (كذبوا علي وقد يكذبون عليكم ايضاً.... يجب ألا يجبر أحد رئيساً منتخباً على الرحيل لحقن الدماء).
ونفت حكومة الرئيس بوش الاتهامات. وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي (المزاعم باننا اختطفنا على نحو ما الرئيس السابق ارستيد لا أساس لها بالمرة وسخيفة). ونفى دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي والجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الامريكية المشتركة نفياً قاطعاً أن ارستيد اجبر على مغادرة البلاد.
ووصف سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض الاتهام بانه (هراء كامل). واصر ارستيد قائلاً (إنني اقول الحقيقة). وعندما سئل ارستيد عن مزاعم بانه اختطف قال في نص المقابلة الذي نشرته سي.ان.ان (كما قلت انني سميت هذا انقلاباً بطريقة حديثة للقيام بالاختطاف بطريقة حديثة). وقال إنه لم يتم التخلص منه وابعاده من قبل القوات الهاييتية بل بالاحرى على يد (الامريكيين والهايتيين معاً). وقال إنهم احاطوا (بالمطار وبيتي والقصر) وارغموه على الرحيل. واضاف (قالوا لي انه من الأفضل لي أن ارحل) موضحاً أن (عملاء امريكيين تكلموا معي وكذلك عملاء هايتيين تكلموا معي واخيراً ايقنت اننا فعلاً سوف نشهد حمام دم). وختم اريستيد بالقول (عندما سألت كم من الناس ممكن أن يقتلوا، قالوا لي إن آلافاً من الناس قد يقتلون. اذن، لقد استعملوا هذا النوع من القوة للقيام بانقلاب). وقال إنه قضى بعد ذلك 20 ساعة في طائرة امريكية (لا اعرف أين نحن ذاهبون) الا قبل الهبوط في جمهورية إفريقيا الوسطى بعشرين دقيقة فقط. وقال إن زوجته الامريكية قيل لها الا تنظر عبر النوافذ. واضاف قائلاً (لا يمكنك أن تتخيل مثل هذا الموقف العسير). وعندما تليت نسخة من خطاب استقالته زعم ارستيد أن الخطاب مزور. وقال (هذا ليس صحيحاً. إنهم حذفوا الجملة التي قلت فيها (اذاً أنا اضطررت إلى الرحيل من اجل حقن الدماء) انهم حذفوا ذلك من الوثيقة. ولهذا فإنهم يكذبون عليكم بتقديم وثيقة مزورة لكم.. هؤلاء الناس يكذبون). وابلغ ارستيد ايضاً اتهاماته عبر الهاتف إلى مشرعين امريكيين متعاطفين معه يتهمون إدارة الرئيس بوش بتشجيع تقدم الثوار في هاييتي مما أدى إلى الإطاحة بحكومة منتخبة انتخاباً ديمقراطياً. وقال راندال روبنسون الرئيس السابق لجماعة الضغط السوداء المعروفة باسم ترانس افريقا (عبر افريقيا) للبرنامج الاذاعي (الديمقراطية الآن) اقتيد بالقوة من بيته في وسط الليل وادخل الطائرة عنوة وحمل بعيداً دون إخباره عن المكان الذي سيذهب إليه. انه اختطف. لاشك في ذلك.. الرئيس طلب مني ان اقول للعالم انه انقلاب.. إنهم اختطفوه.. إنهم اختطفوه بالقوة). وقال النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا ماكسين ووترز لبرنامج (الديمقراطية الآن) (ايضاً لقد قالها مرة بعد مرة انه اختطف والإنقلاب نفذه الامريكيون إنهم اجبروه على الخروج). وقال كولن باول إن السلطات الامريكية لم تجبر ارستيد على ركوب الطائرة المؤجرة وأنه ذهب اليها بارادته ولم يختطف. وعبر باول عن قلقه لادعاء أعضاء من الكونجرس غير ذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved