Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المبادرات الخارجية يجب أن تقوم على رؤية مشتركة والتزامات متبادلة المبادرات الخارجية يجب أن تقوم على رؤية مشتركة والتزامات متبادلة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
رحب وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ بالمقترحات والأفكار والمبادرات التي تهدف إلى مساعدة منطقة الشرق الأوسط على حشد طاقات شعوبها لتحقيق التنمية والتطوير كما رحب وزراء الخارجية في قرار ناقشوه أمس بالأفكار التي تنادى ببناء شراكة حقيقية بين دول منطقة الشرق الأوسط. وشمل القرار تأكيدا على أن إرادة التقدم والإصلاح ترتبط أولا بمدى الوعي لشعوب المنطقة بالحاجة إلى التغيير والتقدم وان الشراكة بين دول المنطقة وبعضها ومع أية جهات خارجية يجب أن تستند إلى رؤية مشتركة والتزامات متبادلة وقبول وتفهم للاختلاف والتنوع وليس محاولة صياغة حياة الشعوب الأخرى في نماذج وقوالب جاهزة .
وفي ضوء هذه المنطلقات تؤكد الدول العربية حرصها على البدء في حوار معمق بين الدول العربية والدول التي تقدمت بأفكار ومبادرات حول المنطقة.
كما أكد القرار على أن الانتماء إلى منطقة الشرق الأوسط يوجب الالتزام بعدد من المبادئ تؤهل للدخول كشريك في هذا التعاون وان تضمن هذه المبادئ كحد أدنى منها: الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. حل كافة النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية وعدم اللجوء إلى القوة أو التهديد باستعمال القوة لحل هذه النزاعات. . الإقرار بعدم جواز الاستيلاء على الأراضي أو الاحتفاظ بها بالقوة. . الالتزام بتدعيم حقوق الإنسان . تطوير مؤسسات المجتمع المدني والمشاركة السياسية. الالتزام بحظر الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved