Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفيصل قدم الورقة الثلاثية باسم السعودية ومصر وسوريا الفيصل قدم الورقة الثلاثية باسم السعودية ومصر وسوريا
الأمين العام للجامعة العربية: ضرورة البدء في الإصلاح
وزير الخارجية الأردني: لا يوجد انقسام حول إصلاح الجامعة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
شهد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب مناقشة مفتوحة حول الأفكار المتعلقة بالاصلاح وتطوير منظومة العمل العربي المشترك وقدم وزير خارجية المملكة العربية السعودية سعود الفيصل الورقة الثلاثية باسم مصر وسوريا والسعودية.
وصرح عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية أن العنصر الرئيسي الذي ركزت عليه المداخلات هو الالتزام الكامل بالتنفيذ وأن أي قرار يؤخذ بما في ذلك الأمور المتعلقة بالامور المالية لابد من تنفيذه.
وأضاف موسى الورقة الثلاثية تبلور المواقف المقدمه من الدول اصحاب هذه الورقة والذي كان تم الاعراب عنها في مبادرات من هذه الدول قدمت للجامعة وتم دمجها مع مبادرات اخرى في اطار مشروع متكامل وأضاف أن أحداً لا يتحدث عن إصلاح دفعة واحدة وستكون هناك قرارات تتخذها القمة القادمة واخرى القمة التالية ولكن يجب أن يبدأ الاصلاح الآن خاصة في ضوء ما يتردد هنا وهناك عن مبادرات حول الاصلاح في العالم العربي.
وأشار موسى إلى أن الرغبة الأكيدة في الاصلاح يدعمها ما أشارت اليه العديد من المداخلات حول اتخاذ اجراءات إزاء الدول التي لا تلتزم بما يتم الاتفاق عليه ومن ناحية ثانية أكد موسى أن حديث الدول الاخرى عن الاصلاح في العالم العربي لا يجب أن ينفر من كلمة الاصلاح وما ترتضيه الدول العربية مشيراً إلى أن تقارير برنامج الانماء التابع للامم المتحدة التى اشارت اليها بعض المبادرات حول المنطقة تتحدث صراحة عن جهود الإصلاح التي بدأت الدول العربية اتخاذها بالفعل ولكنه اكد في الوقت نفسه أن ما هو مطروح بين مبادرات فيه الكثير من الاجتراء حيث أنه لا يتعامل مع موضوع الاصلاح ككل ولا يتعاطى مع واحدة من ابرز المشاكل التى تعيق الاصلاح والتنمية وهو الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية.
واوضح موسى أن الدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب ستتعرض للنقاش المفصل للمبادرة المطروحة وقال إن الاجتماعات التي بدأت اليوم وتستمر حتى يوم 4 سترفع إلى القمة تقارير حول إصلاح العمل العربي المشترك والموقف الجماعي من مبادرات الاصلاح المطروحة.
واكد مروان المعشر وزير خارجية الاردن عدم وجود انقسام حول إصلاح الجامعة في ضوء ما قامت به الدول الغربية بطرحه من مبادرات وقال المعشر إن هناك اتفاقاً حول التباحث حول الإصلاح على اساس أن يكون نابعاً من داخل الدول العربية ورداً على سؤال حول ما تردد من وجود إستياء أردني من المبادرة الثلاثية التي طرحت مؤخراً من مصر وسوريا والسعودية.. وقال المعشر اننا لا نرى أي ضرر لطرح مبادرات اضافية وكل ما هو مطروح سيتم مناقشته. ومن جانبه قال أحمد ماهر: إن مصر قامت بالاتفاق مع سوريا والسعودية بطرح مبادرتها لاصلاح الجامعة العربية في ضوء تقارب مواقف هذه الدول واصفاً هذه الخطوة بإنها خطوة طبيعية وقال: انا لا ارى صراعا في المبادرات وهذه الورقة ليست مقدمة ضد ورقة الجامعة وأن ما قدم من الجامعة وطرحه موسى هو مجرد تلخيص لمبادرات كانت الدول العربية قد تقدمت بها على أساس طلب الجامعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved