Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تركز على أهمية الحوار مع دول المنطقة وتتمسك بخريطة الطريق تركز على أهمية الحوار مع دول المنطقة وتتمسك بخريطة الطريق
أوروبا لا تزال تعارض سعي أمريكا لعزل عرفات

* واشنطن - ا ف ب:
الخلافات ما تزال قائمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي تريد واشنطن عزله كلياً.
وقال وزير الخارجية الايرلندي بريان كوين الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، إثر لقاء في واشنطن مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول خلال اجتماع وزاري بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يوم الاثنين (لا يوجد بعد أي موقف حيال اتفاق شامل بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي) حول هذه النقطة.
ورداً على سؤال لمعرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة قد غيرت موقفها، أجاب (ليس هو الحال). واعرب عدد كبير من الدول الاوروبية عن تحفظ شديد حيال استراتيجية العزل الكامل التي تأمل واشنطن من خلالها أن يصبح عرفات مرغماً على الرحيل واعتبرت هذه الدول أنه على العكس من ذلك يجب عدم التخلي عن عرفات الذي ما زال يتمتع بنفوذ كبير.
واشار كوين مع ذلك إلى أن واشنطن والاتحاد الاوروبي متحدون من أجل تشجيع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ونظيره الفلسطيني أحمد قريع على عقد اجتماع بينهما لترسيخ حوار حول (خارطة الطريق) التي ترعاها واشنطن والاتحاد الأوروبي.
ومن ناحيته، أوضح باول أن المحادثات تناولت المشروع الامريكي الذي يطلق عليه (الشرق الاوسط الكبير) الهادف إلى تشجيع الاصلاحات الديموقراطية والاقتصادية في هذا الجزء من العالم والذي يريد الرئيس بوش طرحه على قمة مجموعة الثماني (الدول الصناعية السبع الكبرى بالاضافة الى روسيا) في حزيران - يونيو المقبل.
وقال كوين حيال هذا المشروع إن الإتحاد الاوروبي (على استعداد للعمل مع الولايات المتحدة لمساندة دول المنطقة في جهودها من أجل جعل المنطقة منطقة سلام وازدهار وتقدم).
وأوضح مع ذلك أن المحادثات حول الشرق الاوسط كانت (صريحة) واشار إلى أن الاوروبيين يشددون على تحقيق تقدم في (خارطة الطريق) وكذلك على ضرورة التشاور مع دول المنطقة حيال الاصلاحات التي تعنيها.
وأضاف: (نعتقد أن التشاور مع دول هذه المنطقة أمر لا مفر منه من أجل تطوير علاقاتنا معها).
وأشار إلى أن عملية السلام في الشرق الاوسط (تبقى اساسية من اجل الاستقرار) في هذا الجزء من العالم.
واعربت عواصم عربية عدة عن قلقها حيال المشاريع الامريكية آخذة على واشنطن عدم التشاور معها ومنددة بأن هذا الأمر يجري بدون حصول أي تقدم فيما يتعلق بالملف الاسرائيلي الفلسطيني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved