Tuesday 2nd March,200411478العددالثلاثاء 11 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من أين أتانا هذا الفكر؟ ! من أين أتانا هذا الفكر؟ !
عبد الحميد العبد الله السعدون/وزارة الداخلية الإدارة العامة للعلاقات

هذه البلاد كانت آمنة منذ أن أرسى قواعدها الملك عبد العزيز- رحمه الله- منذ سبعين عاماً، وكانت ولازالت وستبقى بإذن الله تعالى واحة أمن وأمان وارفة الظلال يرفرف عليها علم التوحيد.. وستبقى هذه البلاد آمنة مطمئنة بإذن الله ومضرباً للمثل في الأمن والأمان.. رغم ما اعتراها وما مر بها من مكائد ودسائس ومؤمرات على مر العقود والسنين ومنذ نشأتها.. ذلك لأنها بلاد الحرمين وبها قبلة المسلمين، والله عز وجل قد تكفل بحفظ وحماية بيته الحرام ومثوى نبيه عليه الصلاة والسلام استجابة لدعوة نبيه وخليله إبراهيم عليه السلام عندما دعا ربه قائلاً{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هََذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} وقد عانت هذه البلاد ولا تزال تعاني من دسائس ومكر الأعداء والحاقدين والطامعين على مر العصور وما قصة أصحاب الفيل منا ببعيد.
واجهت خلالها الكثر من المحن والعواصف والمكائد والدسائس من القريب والبعيد واستطاعت بإذن الله وتوفيقه تجاوز كل هذه الصعاب والمحن والرياح العانية التي كانت تستهدف أمنها واستقرارها وكيانها.
وقد حاول البعض انتزاع المكانة الروحية الخاصة المميزة التي تنعم بها هذه البلاد ولكنه فشل في ذلك فشلاً ذريعاً وعاد أدراجه الى الوراء يجر ذيول الخيبة والخسران والإفلاس.
وما تشهده بلادنا هذه الايام من اعمال ارهاب وتخريب يأتي في إطار موجة الإرهاب الدولي التي تجتاح العالم ولم يسلم منها بلد أو بقعة على وجه الارض والوقائع والاحداث خير شاهد، وهي لاتخرج عن هذا الإطار بشكل عام.. بيد أن هناك أمراً مهماً وقد يأتي في الأولوية ويسبق السبب المذكور وهو موجة الاضطرابات والقلاقل التي يشهدها العالم ويعاني منها وبرمته أجمع من تفجيرات وارهاب وأعمال عنف وأنواع التخريب شتى وهذا السبب هو رئيسي وخطير ويجب أن نتنبه له جميعاً ( وهو أن هذه البلاد مستهدفة) من الأعداء والمتربصين والكائدين والحاقدين من قريب وبعيد ومنذ أن نشأت وهي في مهدها وذلك لأنها ( قبلة المسلمين) ولما تتمتع به من مكانة دولية كبيرة وثقل كبير في الميزان الدولي.
ولما حباها الله به من ثروات وخيرات ولدينا ولله الحمد العقول والثروات الفكرية أيضا وهنا تحضرني عبارة للداعية الإسلامي الكبير الشيخ أبو بكر الجزائري- أمد الله في عمره كان قد ذكرها في محاضرة له في أحد المساجد بجدة قبل اربع عشرة سنة وهي قوله ( والله ان هذه البلاد مستهدفة) ولقد صدق حفظه الله وما قال الشيخ كان قد تردد على لسان المفكرين وأصحاب العقول من قبل ومن بعد وهو أمر معروف لكل من لديه ذرة بصيرة، فهاهي المؤامرات والدسائس تحاك ضد هذه البلاد من وقت لآخر.
وإن اختفت أو هدأت قليلا ولفترة من الزمن بشكل عملي وملموس فإن المخططات مستمرة وتجري في الخفاء على قدم وساق وأحياناً على نار باردة استعداداً لمرحلة قادمة يجري تنفيذها على أرض الواقع، وما يهمنا في هذا السياق هو هذا الفكر المتطرف الدخيل الذي طرأ على مجتمعنا.. فبلادنا لم تألف هذا النوع من الفكر ولم تشهده في تاريخها.. وإن كان هناك مبرر وسبب قوي ومقنع وذو صلة بالموضوع الأول وهو الإرهاب وهو أن حالة وحركة الغلو والتطرف هي موجة عالمية ايضاً ويشهدها العالم ويعاني منها بأكمله، فالتطرف ذو صلة وثيقة بالإرهاب وهو المولد والطاقة له.. بل إن معظم إن لم يكن جميع أشكال الإرهاب وأعمال العنف والتخريب تأتي من خلال أفكار متطرفة وما هي إلا نتاج ومحصلة له.. وهو موجود في الديانات الأخرى ولا يقتصر على الإسلام وهاهو اليمين المتطرف في فرنسا وأوروبا وأمريكا، وهاهي المنظمات اليهودية العنصرية المتطرفة.. وفي اليابان كذلك توجد جماعات دينية متطرفة.
ومن هنا وفي خلال هذه الصحيفة فإنني أدعو الى مؤتمر عالمي لمناقشة هذه القضية والمعضلة الخطيرة والكبيرة( التطرف الفكري- الغلو والإرهاب) وقد تتبناه المملكة وتدعو له ويحضره كبار العلماء المسلمون وكذلك شخصيات عالمية من أنحاء العالم شتى، ويناقش هذه المعضلة العالمية التي يعاني منها العالم أجمع .. ويكون هناك حوار مع الديانات والحضارات الإنسانية الأخرى، مع الأخذ في الاعتبار التمييز بين الإرهاب ( والكفاح المسلح المشروع) ولابد من تحديد مفهوم وتعريف واضح وصريح للإرهاب، وهناك قرار في القانون الدولي (Reslation ) ينص علانية وصراحة على أن أي دولة أو جماعة أو أقلية واقعة تحت القمع والاضطهاد من حقها أن تمارس جميع اشكال الكفاح ومن ضمن ذلك الكفاح المسلح المشروع وتلجأ إليه ولكن الذين وضعوا هذا هم الذين ينتهكونه ويخترقونه بأنفسهم فياللعجب.
كما أنني أعجب في الوقت ذاته أنه لم يعقد مؤتمر عالمي لهذه المعضلة والظاهرة الدولية الخطيرة حتى الآن رغم ما يعاني منه العالم بسببها من شرور ودمار.. ورغم أن هناك من يربط بين حادثة الحرم التي وقعت في مطلع القرن وبين ما يجري الآن وأنه امتداد لتلك الحادثة، إلا أنني لا أعتقد ذلك.. والدليل أنه منذ تلك الحادثة لم نسمع بطلقة واحدة في الهواء.. عدا الصواريخ التي كان يرسلها طاغية العراق على الأراضي السعودية.
كما أنه ليس من المعقول أن تنام الخلايا الارهابية كل هذه المدة وتصحو من جديد، ولو افترضنا صحة القول والربط كان ذلك يدل على أن تلك الفئات والعقول الضالة تستهدف الإسلام والمسلمين، وهذا ما ثبت من خلال أعمالهم الشريرة الإجرامية التي استهدفت أقدس البقاع التي نرجو الله أن يردها وكيدهم الى نحورهم وأن يجعلها وبالاً عليهم.
ويخترقونه بأنفسهم فياللعجب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved