Tuesday 2nd March,200411478العددالثلاثاء 11 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(ملك الخواتم.. عودة الملك) يحصد 11 أوسكاراً (ملك الخواتم.. عودة الملك) يحصد 11 أوسكاراً
الفائزون بجوائز الأوسكار ينتقدون بوش ويدينون غزو العراق

  * لوس انجلس - رويترز:
حصد فيلم (ملك الخواتم.. عودة الملك) 11 من جوائز اوسكار التي تقدمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية سنوياً وبينها جائزة أحسن فيلم. ونجح (ملك الخواتم.. عودة الملك) وهو خاتمة ثلاثية (ملك الخواتم) بحصوله فجر أمس - بتوقيت المملكة - على جائزة أحسن فيلم فيما فشل في تحقيقه الجزءان الاولان من الفيلم واللذان كانا مرشحين للجائزة أيضاً.
أما تشارليز ثيرون فقاومت دموعها وهي تتلقى جائزة اوسكار لاحسن ممثلة عن دورها في فيلم (المتوحشة) الذي جسدت فيه دور قاتلة في حين حصل شون بن على جائزة اوسكار لاحسن ممثل عن دوره في فيلم (النهر الغامض).
وكان فوز النجمين وكذلك فيلم (ملك الخواتم.. عودة الملك) بهذه الجوائز الثلاث الرئيسية متوقعاً وسط مراقبي الأوسكار.
واضافة إلى جائزة أحسن فيلم حصل (ملك الخواتم) أيضاً على جائزة أحسن مخرج للنيوزيلندي بيتر جاكسون الذي قام باخراج الأجزاء الثلاثة من الفيلم على مدار سبعة أعوام.
وتساوى الفيلم في عدد الجوائز التي فاز بها مع فيلمي (بن هار) عام 1959 وفيلم (تايتانيك) عام 1997 ليحقق الثلاثة أكبر عدد جوائز اوسكار يحصده فيلم واحد.وقال جاكسون على خشبة المسرح وهو يمسك باحد تماثيل اوسكار الذهبية (تمنحونا ليلة رائعة ونحن نقدر لكم ذلك).
وحصد الفيلم ايضاً جوائز أفضل أزياء وأفضل ماكياج وأفضل منسق مناظر وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل صوت وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مونتاج وأفضل أغنية وأفضل سيناريو أعد للسينما ليفوز بكل الجوائز التي كان مرشحا لها.
وبالرغم من فشل الجزءين الاولين من الفيلم في الفوز بالاوسكار خلال العامين الماضيين الا أن الأجزاء الثلاثة نجحت في تحقيق أعلى ايرادات عند عرضها على شاشات السينما محققة أكثر من 2.8مليار دولار في شتى أنحاء العالم لتصبح الثلاثية ثاني فيلم يصل إلى المليار دولار بعد فيلم (تايتانيك).
اما فيلم (السيد والقائد) الذي كان مرشحاً لعشرة من جوائز الاوسكار فحصل فقط على جائزتي أفضل مؤثرات صوتية وأفضل تصوير سينمائي.
وحصلت ثيرون على اوسكار أحسن ممثلة عن دورها الذي حرصت من أجله على زيادة وزنها 13.6كيلوجراما وحولت نفسها من شقراء إلى سفاحة لتجسد دور مومس تقتل الرجال الذين يلتقطونها لقضاء ليلة معها.
وقالت وهي تقاوم دموعها (كان هذا عاماً رائعاً ولا أصدق ما حدث. أعلم انه جرى توجيه الشكر لكل من في نيوزيلندا ومن ثم أشكر الجميع في جنوب افريقيا موطني).
وبعد اخفاق خلال الأعوام المنصرمة نجح بن في الفوز باوسكار أحسن ممثل عن دوره الذي جسد فيه دور أب من بوسطن قتلت ابنته ويشك في أن صديقه من الطفولة هو القاتل.وقام بدور الصديق الممثل تيم روبينز الذي حصل هو الآخر على جائزة اوسكار لأفضل ممثل مساعد.
أما جائزة اوسكار لافضل ممثلة مساعدة فحصلت عليها الشقراء رينيه زيلويجر عن دورها في فيلم (الجبل البارد) الذي لعبت فيه دور فتاة ريفية.
وقالت زيلويجر بعد الفوز (مشاعر قوية تتملكني) ثم وجهت حديثها إلى النجمة نيكول كيدمان التي قاسمتها بطولة الفيلم قائلة (انه من دواعي الشرف العمل معك كل يوم.. ياله من شرف.. اشكرك).
وحصل فيلم (العثور على نيمو) الذي يحكي قصة سمكة تجوب البحار بحثاً عن ابنها المفقود على جائزة اوسكار أفضل فيلم كارتون روائي.
وحقق الفيلم وهو من انتاج شركة والت ديزني ايرادات بلغت 340 مليون دولار وكان في حكم المؤكد تقريباً أن يقتنص الجائزة وهي حديثة العهد نسبياً.
وفاز الفيلم الكندي (غزوات الهمجي) بجائزة اوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
اما فيلم (ضباب الحرب) فحصل على اوسكار لافضل فيلم وثائقي والذي يحكي قصة الولايات المتحدة من وجهة نظر روبرت مكنامارا وزير الدفاع الامريكي في الفترة التي واكبت حرب فيتنام والمبررات التي يسوقها صناع القرار في البلاد لشن الحروب منتقداً الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق.
وقال ايرول موريس صانع الفيلم الوثائقي وسط تصفيق حاد (منذ أربعين عاماً وجدت البلاد نفسها في مأزق في فيتنام وقتل الملايين.. أخشى اننا نواجه نفس المأزق ثانية واذا توقف الناس للتفكير في بعض الأمور والقضايا المثارة في هذا الفيلم أكون قد حققت شيئاً جيداً هنا).
وبعد أن اختتم موريس كلمته قال نجم الكوميديا الامريكي بيلي كريستال الذي عاد لتقديم حفل الاوسكار بعد غياب ثلاثة أعوام مازحاً انه ينتظر بلهفة معرفة ما ستسفر عنه مراجعة حسابات موريس الضريبية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved