Tuesday 2nd March,200411478العددالثلاثاء 11 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الغرف يصدر كتاب العلاقات التجارية والاستثمارية مجلس الغرف يصدر كتاب العلاقات التجارية والاستثمارية
د. السلطان: الإصدار يعزز جهود قطاع الأعمال في الوصول للأسواق الخارجية

* الرياض - الجزيرة:
صدر عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الإصدار الأول لكتاب العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة ودول العالم. ويلخص الكتاب تجارة المملكة مع أكثر من 150 دولة خلال الفترة من 1995م و2001م والتي تزيد عما قيمته 400 مليار ريال سعودي بصادرات تأرجحت بين 145.4 مليار هبوطاً و290.6 مليار ريال ارتفاعاً وبمتوسط 218 مليار ريال سنوياً وواردات بلغت في المتوسط 113 مليار ريال تأرجحت بين 105.6 و 121.1 مليار ريال.
الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان علق على صدور الإصدار الأول قائلاً : إنه يأتي استجابة لإيمان المجلس بأهمية المعلومات ودورها الكبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للمملكة. وأشار إلى أن إنجاز هذا المشروع يأتي أيضاً في إطار توجه الأمانة العامة لمجلس الغرف السعودية لكي تصبح أحد المنابع الرئيسية للمعلومات والبيانات المتعلقة بالاقتصاد الدولي بصفة عامة والاقتصاد الوطني على وجه الخصوص. ونوه السلطان بأهمية الإصدار لمجتمع الأعمال السعودي من حيث ما يشتمل عليه من قاعدة المعلومات الاقتصادية حول الدول التي ترتبط مع المملكة بروابط اقتصادية وثيقة وعن حجم التبادل التجاري والاستثماري بين المملكة وتلك الدول من خلال استعراض أبرز المؤشرات الاقتصادية وتطور العلاقات التجارية والاستثمارية بينها وبين المملكة بلغة علمية مقروءة سهلة تعتمد على الحقائق والأرقام.
وقال السلطان: إننا بذلك نعكس الصورة المتكاملة للعلاقات الاقتصادية والاستثمارية للمملكة مع دول العالم وذلك للمساهمة في تعريف الباحثين والمهتمين وأصحاب الاختصاص وكافة شرائح المجتمع الاقتصادي بهذا الجانب المهم من علاقات المملكة الخارجية.
وأضاف السلطان أن الإصدار الجديد سيعزز جهود المجلس الرامية لزيادة حجم التجارة الخارجية من خلال زيادة صادرات المملكة من حيث كونه مصدراً مهماً لتعريف المصدرين السعودية بأفضل الأسواق المتاحة لمنتجاتهم. وأضاف: (لقد وفرنا من خلال الكتاب كافة المعلومات التي قد يبحث عنها المصدر السعودي مما يوفر خيارات عديدة للمنتج السعودي وكذلك فإن هذا الإصدار من شأنه أن يدعم جهود رجال الأعمال السعوديين في توطيد علاقاتهم التجارية والاستثمارية مع كافة دول العالم).
يشار إلى أن الإصدار يشتمل على عشر مجموعات دولية وفقاً للتقسيم الجغرافي وهي : دول مجلس التعاون الخليجي، دول الجامعة العربية، الدول الإسلامية غير العربية، الدول الآسيوية غير العربية أو الإسلامية، الدول الافريقية غير العربية او الإسلامية، دول أستراليا وجزر الباسفيك، دول أمريكا الشمالية، دول أمريكا الجنوبية، دول أوروبا الغربية ودول أوروبا الشرقية. وهكذا فإن الإصدار يستعرض المؤشرات الرئيسية عن اقتصادات تلك الدول وتطور العلاقات التجارية والاستثمارية بينها وبين المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved