Monday 1st March,200411477العددالأثنين 10 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مستشفى التأمينات: في مستشفى التأمينات:
إعادة رقبة طفلة لوضعها الطبيعي

*الجزيرة: نوافذ تسويقية
نجح بتوفيق من الله فريق طبي بمستشفى التأمينات بالرياض في إجراء عملية إعادة رقبة طفلة لوضعها الطبيعي دون تدخل جراحي حيث تعرضت الطفلة البالغة من العمر خمس سنوات لحادث مروري أدى إلى التواء شديد للرقبة لا تستطيع معه تحريك الرقبة التي كانت ملتوية للجهة اليسرى وبدرجة 180 .
وبعد أن أجريت للطفلة الفحوصات الأولية قرر الطبيب المختص الدكتور/ أحمد تمام استشاري جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى إجراء مزيد من الفحوصات الدقيقة لتقييم الحالة حيث تم إجراء تصوير إشعاعي طبقي بالأشعة المقطعية (CT SCAN) ذات البعد الثلاثي. واتضح بعدها وجود انفصال وتزحزح فقاري بين الفقرة الأولى والثانية من الفقرات العنقية نتج عنه خلع في المفصل بين الفقرتين مع التواء بدرجة 180 عندها تقرر إدخال الطفلة لغرفة العمليات حيث تم إعادة فقرات الرقبة لوضعها الطبيعي مع تثبيت وشد الرقبة وتحميل أثقال عن طريق تثبيت (مسامير خاصة) بالجمجمة وذلك لتجنب التزحزح الفقاري حتى تلتئم الأربطة.
ويوضح الدكتور/ أحمد تمام أن إصابة هذه الطفلة تعد من الإصابات الخطيرة لحساسية الفقرة الأولى والثانية ولشدة ارتباطهما بقاع الجمجمة مع مرور الشريان الفقاري المسؤول عن تغذية جذع المخ والمخيخ من نفس منطقة الخلع. ومن المعروف أن نسبة نجاح محاولات إعادة الفقرات لوضعها دون تدخل جراحي تعد قليلة جداً ولكن في المقابل فإن صعوبة الجراحة في هذا السن الصغيرة لمثل حال هذه الطفلة وفي هذه المنطقة كان لابد من المحاولة والتي نجحت ولله الحمد بنسبة 100%.
واختتم د. تمام حديثه مؤكداً أن الوضع الصحي للطفلة مستقر وتمت إزالة الشد والمسامير من الجمجمة وتم تركيب رقبة بلاستيك قوية لمدة أربعة أسابيع بعدها تم استبدالها برقبة إسفنجية لمدة أسبوعين وهي الآن تمارس حياتها الطبيعية بفضل الله وتوفيقه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved