Monday 1st March,200411477العددالأثنين 10 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

14عضواً لأول لجنة لدعم العراق مادياً 14عضواً لأول لجنة لدعم العراق مادياً
مليار ونصف المليار تحدد اليابان رئيساً للجنة المانحين للعراق

* أبوظبي - أ.ف.ب:
قال ممثل إحدى الدول العربية المشاركة في اجتماع الجهات المانحة للعراق الذي انعقد في أبوظبي الأحد إنه تم اختيار اليابان لرئاسة لجنة المانحين وذلك باعتبارها أكبر مانح للعراق.
وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته (تم تشكيل لجنة المانحين واختيرت اليابان لرئاستها بوصفها أكبر مانح للعراق).
وكان السفير الياباني المعين في العراق مازاميتشو أوكي أعلن مساء السبت ان اليابان (ستمنح) لمشاريع إعادة إعمار العراق هذه السنة 1.5 مليار دولار من أصل خمسة مليارات تعهدت بالمساهمة بها في مؤتمر مدريد في تشرين الأول -أكتوبر الماضي.
وأضاف أن 500 مليون دولار من هذه المنحة ستخصص لتمويل صندوقي إعادة الإعمار التابعين للأمم المتحدة والبنك الدولي.
وأشار المصدر إلى أن اللجنة ستتشكل على الأقل من عشرة أعضاء بينهم على الأقل دولة عربية واحدة هي قطر إضافة إلى اليابان وبريطانيا وأستراليا وكندا والهند وكوريا الجنوبية والنرويج وإسبانيا والسويد والاتحاد الأوروبي.
وكان باتريك لوران ممثل الاتحاد الأوروبي في الاجتماع قال السبت لوكالة فرانس برس (سنعلن بشكل رسمي تشكيل لجنة المانحين التي ستتولى الإشراف على صندوقي إعمار العراق).
وتابع المصدر أن مشاورات لا تزال جارية بشأن انضمام دول أخرى الى اللجنة.
وكانت عضوة في أحد الوفود المشاركة قالت السبت ان (اللجنة ستضم 14 دولة) هي تلك التي أعلنت تخصيص مبلغ فعلي يعادل أو يفوق 10 مليارات دولار لصندوقي إعادة الإعمار في العراق.
ويشارك في اجتماع المانحين للعراق الذي بدأ السبت واستؤنف أمس الأحد بجلسة مغلقة ممثلون عن 24 دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واليابان والعراق والإمارات وقطر وعمان وتركيا وإسبانيا ورومانيا والنرويج وكوريا الجنوبية وأيرلندا والهند والمجر واليونان وفنلندا والدنمارك وتشيكيا وقبرص والصين وكندا وأستراليا، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved