Sunday 29th February,200411476العددالأحد 9 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ما هي العلاقة بين تساقط الشعر عند النساء وفقر الدم ما هي العلاقة بين تساقط الشعر عند النساء وفقر الدم

إن تساقط الشعر لدى النساء له عدة أشكال ...من هذه الأشكال الثعلبة والتي قد تكون شاملة لكل شعر الرأس أو حتى كل شعر الجسم، ومن هذه الأشكال أيضاً الصلع ذكوري الشكل والذي يرتبط بارتفاع هرمون الذكورة (التستوسترون) أو تكون أجربة الشعر حساسة لهذا الهرمون رغم أن الهرمون يكون ذا مستوى طبيعي، وهناك أيضاً شكل من تساقط الشعر ويدعى بتساقط الشعر المرتبط بمرحلة الراحة وهي مرحلة من مراحل نمو جريب الشعرة، ويحدث هذا الشكل من تساقط الشعر لدى المنهكين اما بسبب مرض استمر فترة طويلة، أو بسبب عمل جراحي، أو على سبيل المثال لدى الأم المرضع، أو بالحميات الخاطئة.
لقد حاول بعض الباحثين دراسة العلاقة بين هذه الأشكال المختلفة من تساقط الشعر لدى النساء ووجود فقر دم بنقص الحديد لديهن، وقد أجريت هذه الدراسة من قبل الدكتور جوناثان كانتور وآخرين في نوفمبر عام 2003م.
لقد أخذ هذا الفريق الطبي نساء مصابات بمختلف هذه الأشكال، وقسموا هؤلاء النسوة لمجموعات منفصلة، بحيث تختص كل مجموعة بشكل من اشكال تساقط الشعر هذه، بالاضافة إلى مجموعة أخرى لا تشكو فيه المتبرعات باي من هذه الأشكال بهدف المقارنة مع باقي المجموعات.
وكانت النتائج غريبة بعض الشيء حيث وجد لدى المصابات بالصلع الذكوري والثعلبة الشاملة لشعر الرأس أو الجسم فقر دم بنقص عنصر الحديد.
بينما لم يوجد فقر الدم هذا لدى المصابات بتساقط الشعر المرتبط بطور الراحة. والغرابة في هذا الأمر أن تساقط الشعر المرتبط بطور الراحة معروف عنه أنه يحدث لدى المصابات بفقر الدم، على عكس النتائج التي صدرت عن هذه الدراسة.
ولكن لا تزال هذه الدراسة تحتاج لدراسات أوسع وأشمل لتدعيم صحتها ومصداقيتها.

د. يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved