Saturday 28th February,200411475العددالسبت 8 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كيري يلقى مزيداً من الدعم قبل (الثلاثاء الكبير) كيري يلقى مزيداً من الدعم قبل (الثلاثاء الكبير)
بوش يرتدي لباس المرشح الجمهوري وينطلق بقوة في المعركة الانتخابية

* واشنطن - لويزفيل - الوكالات:
انطلق الرئيس الأمريكي جورج بوش الخميس بقوة في المعركة الانتخابية فاتهم الديموقراطيين بالتقلب في مواقفهم وبرر الحرب على العراق ودعا إلى إضفاء طابع دائم على التخفيضات الضريبية التي أقرها.
وخلال مأدبة غداء لجمع التبرعات في لويزفيل (كنتاكي الوسط الشرقي) لم يتردد الرئيس الجمهوري المرشح لولاية ثانية في تشرين الثاني-نوفمبر المقبل في الحديث صراحة منتقداً مشاريع جون كيري المرشح الديموقراطي الذي من المرجح أن يتواجه معه في السباق إلى البيت الأبيض.
ولم يأت بوش على ذكر كيري بالاسم لكنه استعاد موضوعاً سبق وتعمق فيه خلال خطاب في إطار حملته الانتخابية في واشنطن أمام حكام ولايات الاثنين، منتقداً التقلب في مواقف (سناتور ماساتشوستس) حول مسائل رئيسية مثل التبادل الحر والحرب على العراق والأمن.
لكن بوش شدد خصوصاً على موضوع الخفض الضريبي وضرورة إضفاء طابع دائم عليه لتثبيت انتعاش الاقتصاد الأمريكي.
وجاء كلام بوش في ولاية يطغى عليها الجمهوريون، حيث تبلغ نسبة البطالة 5.6% وهي متطابقة مع المعدل الوطني، أمام جمهور يدعمه بالكامل.
وشدد الرئيس الأمريكي على ضرورة إضفاء طابع دائم على التخفيضات الضريبية التي أثبتت على حد قوله جدارتها، إذ إنها (سمحت بتجاوز المحن التي عرفناها مثل اعتداءات الحادي عشر من ايلول-سبتمبر2001).
وتشجب المعارضة الديموقراطية في المقابل السياسة الضريبية التي تنتهجها إدارة بوش متهمة إياها بأنها خدمت مصالح الأغنياء وساهمت في خفض الوظائف وفي تفاقم العجز في الميزانية.
وقال بوش: إن (الخيار واضح بين مواصلة خفض الضرائب لدعم النمو أو إعادة فرض ضرائب عالية).
واعتبر أن (الأمريكيين استخدموا بطريقة أفضل الأموال (المتأتية عن خفض الضرائب) مما كانت ستفعله الحكومة مشدداً على أن (الاقتصاد يتحسن بفضل هذا البرنامج ويجب أن يصبح دائماً).
من جهة أخرى ينتظر السناتور جون كيري المرشح الأوفر حظاً للفوز في ترشيح الديموقراطيين للاقتراع الرئاسي في الولايات المتحدة، استحقاق (الثلاثاء الكبير) الذي ستجرى خلاله انتخابات في عشر ولايات أمريكية. ولم تؤد انتقادات الرئيس الجمهوري جورج بوش الذي يعد لحملة إعلامية كبيرة كلفتها ملايين الدولارات ولا انتقادات خصمه الديموقراطي الرئيسي السناتور عن كارولاينا الشمالية جون ادواردز، إلى الحد من تقدم كيري وان ظهرت مخاوف من ذلك بعد فوزه في ويسكونسين في 18 شباط-فبراير على ادواردز بفارق ضئيل.
وقال ديفيد ليترمان الذي يحيي برنامجاً فكاهياً لشبكة التلفزيون (سي بي اس): إن (الشيء الوحيد الذي يمكن أن يغرق كيري الآن هو أن يدعمه آل غور) الذي هزم في الانتخابات في العام 2000. وقد راهن غور منذ بداية الحملة على المرشح الخاسر هاورد دين الذي انسحب من الحملة في 19 شباط-فبراير بعد أن رجحت استطلاعات الرأي لفترة طويلة فوزه في ترشيح الديموقراطيين للانتخابات الرئاسية.
وقد عزز السناتور عن ماساتشوسيتس الذي يبلغ من العمر ستين عاماً مواقعه قبل (الثلاثاء الكبير) بعد فوزه في 18 من الولايات العشرين التي شهدت انتخابات منذ بداية الحملة في 19 شباط/فبراير.
أما بالنسبة لادواردز (50 عاماً)، فيرى معظم الخبراء أن ردم الهوة بعد الآن أصبح مهمة مستحيلة. ولتأكيد هذا التقييم أعلنت صحيفة (نيويورك تايمز) رسميا دعمها للسناتور عن ماساتشوسيتس بينما ستكون ولاية نيويورك واحدة من الولايات التي ستشهد انتخابات في الثاني من آذار- مارس. وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها (أنها مسألة جدية ونحن نقدم دعمنا لكيري أكثر المرشحين خبرة وشعبية).
وأضافت أن (الحزب يحتاج في بداية الأمر إلى اختيار الشخص الأكثر كفاءة ليكون رئيساً).
وأشارت الصحيفة إلى أن كيري هو (أحد خبراء مجلس الشيوخ في مجال الشؤون الخارجية والأمن القومي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved