Thursday 26th February,200411473العددالخميس 6 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
وين الجماهير؟
علي الصحن

** شكل الحضور الجماهيري المتواضع لمباراة منتخبنا الوطني الأول أمام نظيره الإندونيسي الأربعاء الماضي مفاجأة غير متوقعة إطلاقاً وهي مستغربة أيضاً من الجماهير الرياضية التي قدم لها المنتخب كل شيء من المستوى المميز والإنجازات الذهبية والروح الجماعية غير المقرونة باللاعب الواحد أو اللاعب النجم..
وهنا لا أدري متى ستحضر الجماهير الرياضية بعد أن غابت تلك الأمسية التي كان فيها الأخضر يسجل إطلالته الأولى بعد فوزه الكبير والتاريخي بكأس خليجي 16 التي أقيمت في دولة الكويت الشقيقة في ذي القعدة الماضي!!
إن من نافلة القول أن المنتخب أي منتخب والفريق أياً كان لابد أن يستفيد من ميزة اللعب على أرضه وذلك بحضور جماهيره لكن جماهيرنا لم تحقق هذه الميزة.. وأتمنى ألا يعلل البعض غيابهم بتواضع مستوى الفريق المقابل وانه لا يشجع على الحضور خاصة في ظل الثقة الهائلة بتجاوزه وبسهولة.. فهذا لن يكون عذراً مقبولاً البته.. وكم أرجو أن تشاهد جماهيرنا المدرجات في الدول المجاورة وكيف تمتلئ عندما يلعب منتخبها .. بغض النظر عن الفريق المقابل هذا وهذه المنتخبات لم تحقق ولو ربع ما حققه الأخضر من حضور عالمي باهر وسمعة فريدة وإنجازات متلاحقة..
** إننا قد نجد العذر لبعض الجماهير في عدم حضورها لمباريات أنديتها المفضلة.. أما حينما يكون الأمر متعلقاً بالأخضر فإن العذر لن يكون مقبولاً.. والمدرجات يجب أن تكون مليئة بالجماهير .. وهذا ما يجب أن تدركه جماهيرنا الغالية.
الهلال وأعضاء الشرف:
الكلام ليس عن الهلال وحده ولكن تعمدت أن أضع النادي في العنوان بعد قرار تأجيل اجتماع أعضاء شرف النادي الكبير الذي كان مقرراً انعقاده الأحد القارط!!
الواقع يقول أن الأندية مازالت وربما ستظل تبحث عن دعم أعضاء الشرف لتسيير أمورها المادية وهذا الدعم ليس ثابتاً.. ولن يكون كذلك فهؤلاء الأعضاء لديهم التزامات أخرى.. كما أن بعضهم قد يحجم عن الدفع إذا رأي إحجام غيره..
كما أن اعضاء الشرف وهم يدعمون يريدون أن تكون لهم كلمة مسموعة وعلاقة مباشرة باتخاذ القرار في النادي وهذا ما قد يحدث تضارباً في صناعة القرار بين الإدارة والشرفيين أو أزدواجية يكون النادي ضحيتها!!
إن على الأندية كل الأندية أن تكون أكثر جدية في صناعة موارد ثابتة تدر أموالاً مضمونة دورياً على النادي وهذا ما تفتقده جميع أنديتنا مع الأسف الشديد.
ولن أذهب هنا لسرد قائمة بأعمال استثمارية ممكنة خاصة وأن الاندية دائماً ما تتحدث عن الاستثمار وقرب الاعتماد على الذات في توفير الموارد المادية.. لكن الواقع ان ذلك جعجعة فقط بالاطمئنان .. فغير الاعلانات على القمصان وبعض المشاريع التي تتم على استحياء أين هي المشاريع الكبرى التي تجعل النادي يقف على قدميه بثبات دون تأجيل طموحات جماهيره وأنصاره وأمالهم حتى يتوفر الدعم!!
وعلى ذكر الجماهير.. يظهر سؤال آخر:
ما هو دور هذه الجماهير.. وأي شيء قدمته لناديها حتى تلح في مطالبها وتحاول فرض قرارها؟؟ خاصة وأن جلها لم يعد يدعم ولو بقيمة تذكرة حضور مباراة وشد المعنويات؟؟
هل يسقط النصر؟
لا أعتقد أن خسارة النصر الكبيرة من الشباب وبسداسية مهولة ستضر الأصفر الذي ضمن من وجهة نظري دخول المربع الذهبي .. هي قد تشكل خدشاً في تاريخ النادي وذكرى مؤلمة في أذهان جماهيره.. لكن الأصفر قادر على تجاوزها كما تجاوز كبوات سابقة!!
فالنصر سبق وأن خسر من الاتحاد بالستة ومن نيسان الياباني بالخمسة ومن الهلال والرياض وغيرهم بالأربعة لكنه كان قادرا في كل مرة على العودة سريعاً إلى المنافسة وتسجيل حضوره الجيد كأحد أهم أقطاب الكرة السعودية..
ولعل أهم ما يميز النصر ويزيد من ثقة جماهيره وجود ادارة خبيرة على هرم النادي تعرف جيداً أسلوب التعامل مع الأزمات وأيجاد العلاج الناجع لها.. ولعل في التحركات السريعة التي اعقبت السداسية الشبابية لإصلاح الخلل في الفريق دلالة على ما أرمي إليه!!
لذا ومن خلال قراءة للتاريخ النصراوي اقول لجماهيره أن الأصفر لن تهزه خسارة أو زوبعة.. وأن الغضب العارم لا مكان له.. فللنصر عود بهية بكل تأكيد!!
بين التعاون والرائد:
بين التعاون والرائد حيرة وتنافس واتفاق واختلاف وهزائم مريرة هذه الايام جعلت انصار الجارين يضعون ايديهم على قلوبهم خوفاً من المستقبل.. وبعد ان كان طموحهم المنافسة على التأهل لدوري الأضواء .. أصبحوا ينظرون إلى الأسفل وهم يخشون السقوط في أي لحظة إلى الثانية خاصة وأن أصحاب المراتب المتأخرة قد شدوا المآذر مع بداية الدور الثاني من دوري الأولى من أجل الهروب من السقوط ... ذلك السقوط المر؟؟
**لا أدري هنا أي نوع من التنافس هذه الأيام.. وأي ظروف ومشاكل أدت بالفريقين إلى ما هم عليه.. وما دور مسيري الناديين في محاولة إجراء محاولات أخيرة لمداراة الفشل الذريع الذي يطوقهما هذه الأيام!!
** في الجارين تخبطات في اتخاذ القرار.. ولا أدل من اقالة جمال عبدالحميد ثم عودته عشية مباراة الحزم .. ثم الحديث عن التعاقد مع بندر الجعيثن بعد الخسارة من النجمة..
والأغرب من ذلك أن هناك اتفاقاً شبه جماعي بأن اللاعبين هم السبب في الخسائر .. وأن اخطاء المدافعين هي سبب السقوط!!
**وفي الرائد أشياء أخرى... فلاعب مثل الحارس (سيف) كيف يتحدث عن أشياء كان يجب ألا تخرج من محيط النادي ليلة لقائه بالحمادة؟؟ ولماذا يظل الفريق بمدرب مساعد وكأن الأمر لايعدو كونه تعدية مرحلة وسد فراغ فقط؟؟
** كل ما أرجوه أن يكون تنافس الجارين مثل تنافس الانصار أحد اللذين يتسابقان نحو الممتاز .. وأن يعترف مسئولو الناديين ومحبوهما بواقعهما دون مكابرة.. وألا ينظر الآخر إلى اخفاقات غيره ويتحدث عنها دون أن يذهب لإيجاد حل جذري لما يعاني منه هو.. والله من وراء القصد!!
مراحل... مراحل
**كالعادة هرب من المواجهة وقال انه كتب مقالته قبل المباراة (التاريخية)!!
** هل فرط النصر بإترام فعلاً؟؟
** أتمنى أن يكون المدرب الهلالي آدديموس قد تعرف على امكانيات اللاعب حسين المسعري جيداً في مباراة فريقه والزوراء العراقي!!
** لا أجد عذراً لمطالب بعض الأندية اجراء تغيرات في القائمة المقدمة للإتحاد العربي للمشاركة في دوري ابطال العرب.. فالأندية هي التي اختارت وسجلت وعليها أن تتحمل نتائج قراراتها!!
** (مادح نفسه كذاب) حكمة تعلمناها منذ أن كنا صغاراً... وما أكثر ما تصادفنا كباراً!!
** (تعشيقة دباب) آخر صرعة في التحليل الفني لمباريات كرة القدم!!
ليس ذنب سامي الجابر أن (يرسب) البعض في (اختبار) التاريخ.. وأن يسيطر عليهم الفشل في دراسة (خرائط) الجغرافيا!!
** يبدو أنهما انشغلا في التاريخ فسقطا في الحساب!!
** المعلق ترك الإشادة بالفريق الفائز .. وتوجهه لتبرير خسارة منافسه الكبيرة!!
** أعتقد جازماً أن أحد والانصار في طريقهما للممتاز..
** الحزم عاد لاطلالته البهية وحقق عدة نتائج مذهلة .. وإذا ما وصل على هذه القوة فربما كان أحد أقوى المنافسين على الصعود لدوري الأضواء رغم مركزه المتأخر جداً حالياً.

للتواصل


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved