Thursday 26th February,200411473العددالخميس 6 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمشاركة متخصصين من الدول العربية.. تبدأ السبت القادم بمشاركة متخصصين من الدول العربية.. تبدأ السبت القادم
جامعة نايف تنظم دورة مكافحة غسل الأموال

* الرياض - فارس القحطاني:
تنظم كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي للعام 2004م دورة تدريبية موضوعها (مكافحة غسل الأموال) وذلك خلال الفترة من 8 - 9-1-1425هـ الموافق من 28-2 - 10- 3-2004م بمقر الجامعة بالرياض.
ويشارك في أعمال الدورة العاملون في أجهزة مكافحة المخدرات والبنوك والمختصون من جميع الدول العربية.
وذكر اللواء د. فهد بن أحمد الشعلان عميد كلية التدريب بالجامعة ان الدورة تهدف الى تزويد المشاركين بالمعارف والخبرات والمهارات التي تعينهم على كشف عمليات غسل الأموال ومكافحتها، والتعريف بماهية غسل وحجم الأموال المستخدمة في هذه العمليات، ومعرفة تطورات عمليات غسل الأموال، والتعرف على ارتباط عملية غسل الأموال بجرائم الاتجار غير المشروع للمخدرات، والتعريف بالتشريعات والاتفاقيات الدولية لغسل الأموال.
وأضاف د. الشعلان ان الدورة ستتناول جملة من الموضوعات المهمة منها: تعريفات غسل الأموال القذرة ومضارها، وعمليات الغسل عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة والشركات المتخصصة في غسل الأموال، وروافد الأموال القذرة محل الغسل (متحصلات المخدرات والمؤثرات العقلية، متحصلات أنشطة الجريمة المنظمة، أنشطة جرائم الفساد) وعلاقة غسل الأموال بالإرهاب، والجهود الدولية والاقليمية والمهنية لمكافحة غسل الأموال (التوصيات الأربعون لفريق العمل المالي، مبادئ بازل للمصارف، توجيهات المجلس الأوروبي، اتفاقيات المخدرات والجريمة المنظمة ومكافحة الفساد والاتفاقية الأوروبية لغسل الأموال)، وتدابير واجراءات الوقاية والمنع على المستوى الاقليمي والدولي (الأجهزة الرقابية، لجنة الاستخبارات المالية، الابلاغ عن العمليات والصفقات المشبوهة، التأكد من هوية العملاء، الاحتفاظ بسندات الصفقات والعمليات لفترة معينة من الزمن، تبادل المعلومات، عدم قبول الايداعات تحت اسماء رقمية أو وهمية)، وعوائق مكافحة غسل الأموال (تعداد عمليات التمويه والاخفاء عبر الحدود، صعوبة الضبط والتحقيق، عدم تجاوب بعض الدول للمكافحة) والتعاون الدولي لمكافحة ومنع غسل الأموال (المساعدات المتبادلة، تسليم المجرمين) إضافة إلى التحقيق في جرائم غسل الأموال.
وأكد د. الشعلان ان تنظيم الجامعة لهذه الدورة المهمة يأتي ادراكا منها لخطورة جريمة غسل الأموال وتأثيراتها بالغة السوء على الاقتصاد الاقليمي والدولي، وذلك في إطار جهود الجامعة لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved