Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

آلام أخمص القدم آلام أخمص القدم

يشتكي الكثيرون من آلام في باطن القدم أو الكعب عند المشي أو الوقوف بينما لا يشعرون بها عند الجلوس أو النوم، يشتد الألم عندما ينهض المرء صباحا ويضع قدميه على الارض أو بعد أن يجلس لفترة طويلة وغالبا ما يشعر بالتحسن بعد أن يمشي قليلا ويخف الالم بعد ذلك.
عند الفحص تبدو الاقدام طبيعية ولكن الضغط بالاصبع على أنسجة أخمص القدم أو الكعب يسبب الالم بينما يكون المدى الحركي للكاحل كاملاً.
توجد عدة أسباب لهذه الآلام، منها الاجهاد المتواصل للنسيج الضام في أسفل القدم، القدم المنبسطة، ارتفاع قوس القدم، التغيير المفاجئ لحذاء المشي أو الجري، ازدياد الوزن،أو تشنج عضلة بطن الساق، وفي بعض الاحيان يزداد الامر سوءاً ويتكون نتوء عظمي في منطقة كعب القدم وقد يكون غير مؤلم.
ولعلاج مثل هذه الحالات يتم التشخيص من قبل طبيب العظام أولا وعمل الاشعة اللازمة للتأكد من وجود النتوء العظمي ثم يتم تحويل المريض الى قسم العلاج الطبيعي للعلاج، يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بعمل تدليك لمنطقة أخمص القدم بالضغط لزيادة الدم الواصل اليها واراحة العضلات وقد يستعمل الثلج لتخفيف الالتهاب، وقد تساعد الامواج فوق الصوتية والتنبيه الكهربائي في تخفيف الالام ويعطى المريض عدة تمارين لتمديد عضلة الساق.
في هذه الحالة يجب ارتداء حذاء مناسب مدعم ببطانة لحفظ قوس القدم لان نوعية الحذاء الجيدة تؤثر إيجابياً على حالة القدم.
*****
قامت مجموعة أطباء العظام المتخصصين في كلٍ من مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية بالتعاون مع العيادات المتخصصة لطب وجراحة العظام بإجراء أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة في مستشفى المملكة بطريقة عملية ثقب المفتاح (KEYHOLE SURGERY)، كأول مستشفى خاص في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved