Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد (كارتاجنر) جاءت (جلبرت) بعد (كارتاجنر) جاءت (جلبرت)
اكتشاف حالة نادرة لمريض سعودي في نجران

* نجران - أحمد معيدي:
تمكن الدكتور. محمد عبدالحميد البهواشي اخصائي الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والمناظير من اكتشاف حالة نادرة لمريض سعودي تعرف علميا بمتلازمة (جلبرت) والتي تحدث في الرجال أكثر من النساء بنسبة تتراوح من 2: 1 إلى 7: 1.
وأوضح البهواشي ان المريض الذي يدعى (ع.م) قد راجعه بعد أن تردد على العديد من المستشفيات بالمملكة حيث يشكو من اصفرار في العين مصحوبا بكسل ووخم وقلة في المجهود مع حدوث تقلصات بسيطة بمنطقة البطن.
وبإجراء الكشف الاكلينكي على المريض وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة تبين ان المريض يعاني حالة نادرة على مستوى العالم تدعى متلازمة (جلبرت) وتتمثل أعراض هذه الحالة بوجود نقص بنسبة 30% في انزيم معين في الكبد يسمى (يودي بي جلوكيو رونيل ترانسفير) وهذا النقص يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصفراء غير المباشرة في الدم والتي تحدث لمدة طويلة وعلى فترات متقطعة.
ومن رحمة الله بمصاب متلازمة (جلبرت) انهم أقل عرضة من بقية البشر للتعرض للأزمات القلبية والذبحة الصدرية وجلطة القلب وذلك يرجع إلى ان ارتفاع نسبة الصفراء غير المباشرة التي تحدث في هذه المتلازمة تمنع ترسب الدهون الخفيفة على جدار الشرايين مما يجعل الجسم أقل عرضة لحدوث الأزمات القلبية.
وأشار البهواشي إلى ان هذه المتلازمة من الأسباب النادرة لحدوث اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة كما أن هناك أسباباً تؤدي إلى تدهور حالة المريض المصاب بها وهي الصيام لفترات طويلة والجفاف والمجهود العضلي والذهني وخاصة في أيام الطمث بالنسبة للنساء.
وأضاف الدكتور البهواشي: أن علاج هذه المتلازمة يعتمد في المقام الأول على الوقاية ومتابعة الحالة الصحية للفرد عن طريق مراقبة ما يطرأ من متغيرات على لون العينين والوجه والبول وهذه المتابعة سيكون لها الأثر البالغ في اكتشاف الحالات المبكرة ومن ثم علاجها.
الجدير بالذكر أن الدكتور محمد البهواشي كان قد اكتشف قبل أشهر حالة نادرة أخرى تدعى متلازمة( كارتاجنر) لأحد المرضى وهذه الحالة يكون فيها وضع الأعضاء الداخلية معكوساً بالكامل بما فيها القلب الذي كان موجوداً في الجهة اليمنى من جسم المريض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved