Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وقّعها الأمير سعود الفيصل ونظيره السوداني وقّعها الأمير سعود الفيصل ونظيره السوداني
توقيع مذكرة تفاهم سعودية - سودانية لإنشاء لجنة متابعة وتشاور سياسي

* الرياض - واس:
اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بمكتبه في الوزارة أمس بمعالي وزير خارجية جمهورية السودان الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها كما جرى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وبعد الاجتماع تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان لإنشاء لجنة متابعة وتشاور سياسي.
حضر اللقاء والتوقيع الوفد المرافق لمعالي وزير الخارجية السوداني ومن الجانب السعودي معالي مساعد وزير الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني ووكيل الوزارة للشؤون السياسية إسماعيل الشورى ووكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية الدكتور يوسف السعدون.
وعقب مذكرة التفاهم أدلى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بتصريح صحفي رحب فيه بمعالي وزير الخارجية السوداني وأوضح أن فحوى مذكرة التفاهم أن يكون هناك تنسيق مستمر بين وزارتي الخارجية في البلدين يعبر عن أواصر الود والثقة والعمل الدؤوب المشترك لحفظ مصالح السودان والمملكة العربية السعودية وتنسيق مواقفهما لتطوير العمل العربي المشترك.
وأشار سموه على أن الاجتماع بالإضافة للعلاقات الثنائية تطرق أيضاً لكل الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المجلس الوزاري واللجان التابعة له في الجامعة العربية.
ووصف سموه العلاقات بين المملكة والسودان بالمتميزة نتيجة اهتمام القيادتين في البلدين مؤكدا سموه حرصهما على تطويرها وتجسيدها بشكل أعمال وليس بالأقوال وقال بالتالي الهيكلة لتطوير العلاقات ضرورية وهذا ما يتم إنجازه في زيارة للسودان والاتفاق على اللجنة المشتركة.. واليوم تتم الهيكلة بين وزارتي الخارجية. وبين سموه أن توقيع مذكرة التفاهم يندرج تحت التطور الطبيعي للعلاقات بين البلدين ويعالج الظروف الحرجة التي هي قائمة.
من جانبه عبر معالي وزير الخارجية السوداني عن سعادته بزيارة المملكة العربية السعودية وتوقيع اتفاقية تأسيس لجنة التشاور السياسي التي تأتي بتوجيهات من قيادة البلدين لتطوير العلاقات بين المملكة والسودان مشيدا بالمواقف المشرفة التي وقفتها المملكة مع السودان في جميع المواقف.
وعد معاليه هذه الاتفاقية خطوة جديدة في تطور العلاقات الثنائية والتنسيق السياسي حول القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها الأمة العربية والإسلامية.
وأوضح معاليه أن هذه الاتفاقية جزء من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مفيدا انه تم في المباحثات تمديد عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في الخرطوم برئاسة وزيري التجارة يوم 22 إلى 24 مارس القادم والتي سيتم خلاله تداول تطوير العلاقات في ملفاتها التجارية والاقتصادية.
كما سيقوم معالي وزير الزراعة السعودي بزيارة للسودان مع بداية شهر مارس على رأس وفد من رجال الأعمال والمستثمرين كما سيقوم معالي وزير التعليم العالي بالمملكة بزيارة للسودان وكذلك معالي وزير العدل إضافة إلى وفود في إطار اللقاءات البرلمانية بين المجلس الوطني السوداني ومجلس الشورى بالمملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved