Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طالبت بهيئة شرعية هندسية للبت في الخلافات الطارئة طالبت بهيئة شرعية هندسية للبت في الخلافات الطارئة
لجنة مقاولات جدة تناقش السعودة والعقد الموحد والعمالة السائبة

* جدة - علي العمري:
ناقشت لجنة المقاولين المنبثقة من مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة مشاكل السعودة والعقد الموحد والعمالة السائبة وإنشاء هيئة شرعية وفنية للبت في خلافات المقاولين مع أصحاب المشاريع خلال اجتماعها الشهري مع شرائح من قطاع المقاولين في محافظة جدة ظهر يوم أمس في مقر الغرفة صرح بذلك الشيخ محمد العنقري عضو مجلس إدارة غرفة جدة ورئيس اللجنة.
في الوقت الذي أوضح الشيخ عبدالله رضوان عضو اللجنة وعضو مجلس إدارة غرفة جدة أن اعداد المقاولين المسجلين في محافظة جدة يتجاوز 30 الف منشأة منها 10آلاف تعمل في هذا المجال بالفعل ، وأضاف رضوان أن العمالة السائبة (المخالفة للأنظمة) من المشاكل الرئيسية التي تواجه هذه المنشآت وأنها تستحوذ على 20% من حجم المستثمر في قطاع البناء وضررها تأثيره أكبر على المنشآت الصغيرة. أكد العنقري أن اللجنة هدفت من استدعاء بعض المقاولين إلى الاستماع لآراء وشكوى العاملين في قطاع البناء وان التوجه العام لدى اعضائها والمدعوين هو ضرورة تخفيض نسبة السعودة في المرحلة الحالية من 10% الى 6% نظراً لندرة العمالة الوطنية في مجال البناء خاصة أن العمالة المدربة في أعمال المقاولات تمثل ثلثي العمالة من نجارين وحدادين وهي مهارات لا تتوفر في العمالة السعودية.
أضاف العنقري أن إيجاد عقد موحد تصدره الجهات الرسمية من الموضوعات التي تناولها الاجتماع وكذلك ضرورة تكوين لجنة فنية من خبرات شرعية ونظامية وهندسية للبت في القضايا والخلافات التي تطرأ بين المقاولين وأصحاب المشاريع والتي يتم الفصل فيها حالياً من المحاكم الشرعية. وأوضح العنقري أن اللجنة اوكلت الى دار استشارية دراسة سبل توطين وظائف قطاع البناء ومشاكل العمالة السائبة مؤكداً أن خلق فرص وظيفية للعمالة الوطنية تتطلب الممارسة الفعلية والتدريب الميداني وتعديل معدلات الأجور، توقع رضوان أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال الشهرين القادمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved