Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في دراسة لهيئة السياحة عن السياحة البيئية في دراسة لهيئة السياحة عن السياحة البيئية
82% يؤيدون غرامات على ملوثي البيئة

* الرياض - الجزيرة:
أعرب 82% من عينة دراسة استهدفت التعرف على مدى ممارسة سكان المملكة للسياحة البيئية عن أسفهم لتدهور البيئة، كما أيدوا فرض غرامات على الأشخاص الذين يضرون بها.
وكشفت نتائج الدراسة التي نفذها مركز (ماس) بالهيئة العليا للسياحة أن 67% من عينة الدراسة قاموا خلال الاثني عشر شهراً التي سبقت فترة تنفيذ الدراسة بزيارة المناطق الساحلية، في حين قام 50% منهم بزيارة المناطق الجبلية، كما قام أكثر من نصف عدد العينة في المنطقتين الغربية والشرقية بزيارة المناطق الساحلية، بينما قامت نسبة مطابقة في المنطقتين الغربية والجنوبية بزيارة مناطق جبلية.
وتبين أن العرب المقيمين في المملكة قاموا خلال الفترة المستهدفة بزيارة المناطق الساحلية أكثر من ارتياد المناطق الجبلية.
وحول المناطق البيئية المفضلة لديهم، فضل 51% ارتياد المناطق الساحلية، و29% المناطق الجبلية، وينطبق الحال على العرب المقيمين حيث فضل 62% منهم زيارة المناطق الساحلية و225 فضلوا المناطق الجبلية. وتلفت الدراسة المنشورة بتفصيل على موقع ماس www.mas.gov.sa إلى أن الأنشطة التي تعتبر مضرة بالمناطق الطبيعية (اليابسة) هي: الصيد والرماية، التحطيب، ركوب الدراجات ذات الأربع عجلات، قيادة مركبات الدفع الرباعي في الصحراء، جمع عينات الصخور والنباتات. أما الأنشطة المضرة بالبيئة البحرية فهي: جمع المرجان والأصداف، ركوب الجت سكي (الدراجة البحرية)، صيد الأسماك، ركوب الزوارق السريعة. وعلى الرغم من أن 94% من عينة الدراسة أعربوا عن رغبتهم في استشكاف المناطق الطبيعية، إلا أن 46% من اجمالي العينة لا يستطيعون ذلك لأسباب تتعلق بعدم وجود الوقت الكافي، وارتفاع التكاليف، وتجزئة فترات الاجازة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved