Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طهران : إنهم يحاولون إثارة ضجة من لا شيء طهران : إنهم يحاولون إثارة ضجة من لا شيء
انتقادات واتهامات لإيران حول الانتخابات والبرنامج النووي

* واشنطن - اف ب:
لم يحجب زخم الانتخابات الإيرانية الأضواء عن برنامج طهران النووي الذي لا تزال الاتهامات الغربية تلاحقه، وبينما جددت واشنطن انتقاداتها للانتخابات التي أتت بالمحافظين، فقد افادت اتهامات جديدة لطهران أنها أجرت عدة تجارب نووية لكن لم تفصح عنها..وقالت الولايات المتحدة في أحدث انتقاد للانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضية أنها (لم تستوف المعايير الدولية). وأعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر أن (هذه العملية الانتخابية لم تستوف المعايير الدولية)، مؤكدا أنه بالرغم مما اسماه بهذه (النكسة)، فان الضغوط ستتواصل على هذا البلد من أجل احلال الديموقراطية.
وقال باوتشر (سبق أن عبرنا عن مخاوفنا قبل الانتخابات وأوضحنا أن الطريقة المعتمدة للاعداد لها تنطوي على خطأ جوهري، وقد جرت على هذا النحو). وتابع الناطق إن (الضغوط من أجل الاصلاحات والديموقراطية في إيران ستستمر بالرغم من النكسة التي تمثلها هذه الانتخابات) التي هيمن عليها المحافظون. واكد (ما زلنا نعتقد أن الشعب الإيراني يستحق حكومة تستجيب تطلعاته ونعتقد أن الايرانيين سيستمرون في التعبير عن رغباتهم بطرق شتى).واضاف باوتشر (اعتقد أن هذه الانتخابات هي جزء من لائحة الأسئلة المتعلقة بحقوق الإنسان والمواضيع الأخرى المثيرة للقلق التي نشعر بها حيال ايران).
وأشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت ترغب في اجراء مناقشات مع إيران التي لا تقيم معها علاقات ديبلوماسية منذ 1980 لمعالجة المواضيع المثيرة للقلق وأبرزها البرنامج النووي كما قال.
وأكد المتحدث (ليس واضحا لنا بعد في هذه المرحلة أن إيران اتخذت قرارا استراتيجيا بالتخلي عن جهودها لانتاج السلاح النووي) على رغم التزاماتها حيال الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وذكر باوتشر ايضا بمآخذ واشنطن حيال إيران التي تتهمها بدعم الارهاب الدولي ورفضها تسليم عناصر من القاعدة تقول طهران انها تعتقلهم.
وفيما يتصل بالمجال النووي أيضا فقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة على تقرير يستعد مفتشون دوليون لتقديمه للأمم المتحدة هذا الأسبوع أن مفتشي المنظمة الدولية في إيران اكتشفوا المزيد من التجارب النووية التي لم تكشف عنها ايران.
وطبقا للصحيفة خلصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى أن إيران أنتجت واجرت تجارب على البلوتونيوم وهو عنصر يستخدم لاحداث سلسلة من التفاعلات ينتج عنها تفجير نووي. وذكرت الصحيفة في تقرير من طهران أن إيران اقرت بالتجارب لكنها قدمت تفسيرا متعلقا باستخدام آخر محتمل من بينه توليد الطاقة.وقالت الصحيفة إن الأبحاث على البلوتونيوم تحدث في وقت مبكر من برامج الأسلحة. ونقلت الصحيفة عن شخص على علم بأمر العثور على البلوتونيوم قوله (من الواضح أنهم كانوا يحاولون تصنيع جهاز تفجير، لكن لم يقطعوا شوطا طويلا، لن يعثر أحد على دليل لأنهم لم يتمكنوا من صناعة السلاح).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved