Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

راشد الماجد يختار « فن » لإشعال الساحة الفنية راشد الماجد يختار « فن » لإشعال الساحة الفنية
رابح صقر يدور حول نفسه.. وجديد عبد المجيد لم يعجبني منه سوى أغنية واحدة

  راشد الماجد.. أكثر فناني الخليج (صمتاً) وبعداً عن ساحة الإعلام.. وهو أكثر فناني الوطن العربي متابعة من جماهيره والصحافة الفنية.. فكلما ازداد بعداً زاد البحث عنه.. راشد الماجد فنان بنى اسمه وشهرته ومجده خلال عشرين عاماً.. وبنى قاعدة جماهيرية ربما هي الأولى في منطقة الخليج والوطن العربي.
راشد الماجد حاولت الصحافة الفنية (سَبْرَ) أغواره والبحث عمّا (يدفنه) داخل صدره ولكن لم يستطع أحد أن يسحبه إلى ما يسمى بالحوارات (الناريَّة) التي تشعلل الساحة الفنية فترة من الزمن.
ربما لأنه لا يحب التحدث كثيراً وإذا سأله أحد أجاب بعدد كلمات السؤال.. ولكن اليوم كان هذا الحوار مختلفاً تماماً.. ومنافياً تماماً لما عهده القراء والجماهير والمتابعين لراشد الماجد..
ولأن ثقة راشد الماجد (بنا) كبيرة فقد اختارنا ورحب (تماماً) بحوار اتسم بالشفافية والوضوح وبات لنا وكأنه يتحدث مع نفسه فقال ما لم ولن يتوقعه البعض..
راشد الماجد (صريح) باحترام.. وواضح بقدر وضوح جماهيره العريضة الذي أكد منذ أول الحوار وحتى آخره على حرصه عليهم وحبه لهم. وحملني أمانة إيصال هذا الحب لهم عبر مطبوعتهم وصفحتهم (فن)..
راشد الماجد أو سندباد الأغنية العربية أو ملك الأغنية كما بدأ بعض محبوه إطلاق هذا المسمى عليه كان معنا في هذا الحوار..
*****
إحاطة بالحب
* أبو طلال مبروك التألق في دبي وفبراير؟
- الله يبارك فيك.. والبركة في جماهيري التي أعجز عن التعبير لها بالحب والتقدير.
* بمناسبة الحديث عن الجماهير كيف كان الجماهير معك في فبراير؟
- الله.. أحاطني الجمهور بالحب والحمد لله فقد سجلت حفلتي بالكويت أعلى نسبة جماهير (الحوار تم قبل الحفل الأخير لفنان العرب يوم الخميس الماضي).. أتمنى أن أكون قد قدمت لها ما يستحق امتلاء المسارح في الحفلتين..
خلافي مع الجسمي
* بدأ مؤخراً يدور في بعض الأوساط عن خلاف نشب بينك وبين الفنان الإماراتي حسين الجسمي قبل صعود خشبة مسرح (فبراير).. لأنك رفضت أن تختم السهرة.. ماذا حدث؟
- مين قال الكلام ذا؟
* ليست أحاديث مجالس ولكن مصادر أكدت ذلك؟
- لا.. لا.. كل ما في الأمر أن هذه المصادر التي تقول عنها (مخربطة) شوي.. والموضوع إنني كنت قد طلبت من الأخوين حسين الجسمي والفنان ايهاب توفيق أن يختم أحدهما الحفلة بسبب ارتباطي برحلة إلى دبي لإحياء حفل خاص واعتذرا واضطررت لاحترام رغبتهما ووافقت برغم الإجهاد الذي أصابني.. إلا أن شيئاً من الخلاف لم يحدث وبإمكانك سؤال حسين أو ايهاب أو أحد من اللجنة المنظمة.
* إذاً بماذا تفسر هذا الخلاف الذي حاول البعض إيجاده؟
- والله لا أعلم.. ربما لشيء في نفس يعقوب.
وجهة نظر
* في حوار نشرناه هنا مع الفنان محمد عبده قال إن الفنان رابح صقر افضل منك ومن عبد المجيد في تقديم (فكر) في فنه.. ما رأيك؟
- والله يبقى هذا رأي محمد عبده.. ووجهة نظره.. ولكل شخص وجهة نظر..
الحان رابج مكررة
* وما رأيك أنت في رابح صقر كفنان؟
- رابح فنان جميل ولكنه (يدور حول نفسه) فألحانه وأعماله كلها باتت مكررة ونسخة مطابقة لأعماله السابقة.
* والسبب؟
- السبب أن رابح يعتمد على نفسه (فقط) في الألحان، أتمنى منه أن يعطي الفرصة للشباب حتى يتعاونوا معه ويخرج من دائرة (النسخ) التي وقع فيها..
* رابح قال بعد حوارنا مع محمد عبده ونشر ناه أيضا (هنا).. أنه افضل منك ومن عبد المجيد لأن أحدكما يمتلك صوتاً جميلاً والآخر (مؤدي) فقط.. ما رأيك؟
- (يضحك).. ثم يتساءل.. بالله قالها؟
* بالفعل قالها ونشرنا كلامه؟
- أيضا هذه وجهة نظر ولابد أن نحترمها.
الحكم هو الجمهور
* أعلم أنها وجهة نظره ولكن ما رأيك أنت؟
- شوف يا عزيزي.. الحكم الأول والأخير هو (الجمهور) فالجماهير هي من تحكم على من هو الأفضل ولا أظن أن هذه الجماهير الغفيرة في كل مكان والتي يمتلئ بها المسرح والمبيعات وأشياء أخرى تتفق على شيء خاطئ.. وبصراحة فأنا لا يهمني سوى حكم الجماهير التي أتعب من أجلها وأتمنى رضاها على حساب راحتي..
انتظرته ولكن!!
* وعبد المجيد عبد الله هل سمعت شريطه الجديد؟
- نعم سمعته.
* ماذا أعجبك؟
- أعجبني فقط أغنية واحدة هي (قلَّه).. وأنا كنت أترقب وبفارغ الصبر شريط عبد المجيد إلا أن أغنية واحدة من بين 14 أغنية أعجبتني.. يا أخي هناك خطأ
* ما هو؟
- اسأل عبد المجيد فالإجابة عنده وحده ولن تجدها عند غيره.
بعيدون عن تاريخهم
* إذا (عمَّمنا) الموضوع.. لماذا هذا التراجع في مستوى الفنانين الكبار؟
- أغلب النجوم كبار في عطائهم.. وسابقاً كنا نسمع أغاني جميلة والآن لم نعد نسمع شيئاً.. هؤلاء الفنانون موجودون في الساحة بأسمائهم ولكن ما يقدمونه حالياً بعيد تماماً عن تاريخهم الفني، بل إن بعض الأعمال التي تقدم حالياً أصبحت (تمر مرور الكرام)..
التاريخ لا يرحم
* والمطلوب؟
- التاريخ لا يرحم.. والصوت الجميل لا يكفي لوحده ولكن قراءة الساحة جيداً.. ومعرفة ما يطلبه الجماهير ومجاراة الساحة بالمتطلبات ومعرفة الفنان (نفسه) لقيمته أمام جماهيره والاختيار الصحيح والذكي لاعماله سواء الكلمات أو الألحان أو التنفيذ أو حتى وقت الشريط عوامل مهمة (جداً) لابد أن يأخذها في الاعتبار.. وأنا قبل سنوات وبعد شريط المسافر (توقفت) سنتين حتى أخرج بشيء جديد ومختلف ولا أسعى أبدا لمجرد التواجد وهذا كله من أجل جماهيري التي اتعب واستمتع دائماً بالتعب معها.
نعم خرفوا
* قلت في حوار سابق أن بعض الفنانين (خرّفوا) ماذا كنت تقصد؟
- بالفعل قلت هذا الكلام ولا زلت أقوله..وكنت أقصد غالبية الفنانين بالوطن العربي وكنت أتكلم بشكل عام ولم أحدد الخليجيين فقط.
استفزاز
* ولكن هذا يسبب لك مشاكل مع الفنانين؟
- يا محمد ما قلته لسبب واحد فقط هو استفزاز الفنانين لتقديم الأجمل والأفضل وقلتها بحسن نية.. ولم اقصد التقليل أبدا من حجم أي فنان أو عطائه ولكن كما قلت قبل قليل اصبح غالبية الفنانين يقدمون أعمالا لا تقدم ولا تؤخر ولا تحسب لصالح تاريخهم بل تحسب عليهم حاضراً ومستقبلاً.. وما قلته كان من اجل تحريك البعض واستفزازهم على سبيل المثال فقد هاجمت الصحافة الكويتية منتخب بلادها أثناء دورة الخليج الأخيرة ليس من اجل المهاجمة ولكن بحثاً منها على تقديم الأفضل والخروج بصورة حسنة.
لا منافس لي
* وهل (تحس) الآن بمنافسة أحد لك؟
- بصراحة.. لا، وهذا لا يسعدني, بل بالعكس لأن المنافسة (حافز) قوي لتقديم الأفضل وكل ذلك ينصب في صالح الأغنية السعودية والخليجية وفي صالح الجماهير والفنانين أنفسهم الذين اصبح معظمهم يغني أغاني أشبه (بالمفرقعات) التي ينساها الجمهور مباشرة..
ابناء بلدي
* ما رأيك في الصحافة الفنية السعودية؟
- يا أخي لا يمر يومان أو ثلاثة إلا ويتكرر السؤال وعلاقتي بالجميع ممتازة بعضهم يتصل بي مباشرة والبعض الآخر بالأستاذ خالد الياقوت لإمدادهم بأخباري وتحركاتي.. وهؤلاء أبناء بلدي وصدقني لا أحمل على أحد أي حقد مهما كانوا..
لا اذكر احدا منهم
* البعض هاجموك ثم ما لبثوا أن عادوا للتودد لك؟
- يا أخي أنا لا اذكر أحدا من هؤلاء، وغداً سيحاسب نفسه بعد أن اكتشف الحقيقة وما كتب البعض عني (سابقاً) لا يعدو كونه (انطباعا) معينا خالفهم فيه الجميع لأنهم كتبوا (ضد) قناعاتهم وضد الواقع.
* وما هي أبرز الأسماء في صحافتنا المحلية؟
- بلا مجاملة يعتبر محمد القحطاني من الأقلام الصادقة وكذلك لا أنسى صلاح مخارش وعبد الله مخارش ووحيد جميل وعلي فقندش وعبد الله حمير القحطاني وماجد المزجاجي.
تعاون قادم
* كيف هي علاقتك بالملحن صالح الشهري؟
- ممتازة جداً.. وكنت على اتصال به ليلة البارحة استغرقت ساعة كاملة.
* وهل هناك مشروع تعاون بينكما؟
- نعم.. ويحضر حالياً أن شاء الله.
* وعلي عسيري؟
- أين اختفى علي..؟
* وهل ستتعاون معه أيضا؟
- وما المانع.. شوف عزيزي.. أي عمل من أي إنسان سواء كان مشهوراً أم مغموراً ناسبني أحسست فيه لن أتردد في قبوله أبدا..
* قلت في أحد حواراتك التلفزيونية انك ستغني باللون المصري إلى أين وصل هذا التعاون؟
- العمل موجود وجاهز وسأقدمه في المستقبل متى ما سنحت لي الفرصة ولكن ليس في عملي القادم.
* لمن تسمع حالياً؟
- في سيارتي لا أحمل شرائط معتمداً على fm أما في البيت فأنا هذه الأيام استمع لحسين الجسمي وفضل شاكر..
* بالمناسبة كيف وجدت جديد حسين الجسمي؟
- رائع جداً وهو فنان ذكي بالرغم من أن هذا هو ثاني عمل رسمي له في السوق ولكن حسين الجسمي استطاع أن يحقق ما لم يحققه الفنانون الكبار من حيث الاختيار والحضور، وعمره الفني سنتان فقط وناجح بشهادة الجميع.
* وراشد الفارس؟
- راشد أيضا فنان ممتاز وشريطه الأخير كان ممتازاً وخاصة أغنية (أنت الدنيا وكل الشوق يا غالي).. ثم غناها..
ترتيب .. وتأخير
* ما هي أخبار جديدك القادم؟
- نحن الآن في مرحلة الترتيب والأعداد.
* وهل سيطرح في الأسواق كما أشرت مؤخراً بعد شهر ونصف؟
- لا.. سيتأخر قليلاً.
* وما هي أبرز الأعمال؟
- حتى الآن لم تتضح (كامل) ملامح الشريط ولكن بعض الأغاني ستكون ضمن أعمال الألبوم الذي ستكونون أول من يستمع له ويعرف تفاصيله.
* مثل ماذا؟
- أغنية (لمني في محجر عيونك) كلمات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد الحان فايز السعيد وأغنية (جاني حبيبي) كلمات ناصر السبيعي والحان فهد الناصر.. وأغنية (اسقني حب) كلمات سمو الأمير بدر بن عبد المحسن والحان الدكتور عبد الرب إدريس.
لا يؤثرون
* انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة بعض الأقلام المدفوعة أو (المأجورة), هل ساعدت على تدهور الأغنية السعودية؟
- لا.. لا.. أبداً هؤلاء لا يؤثرون أبداً وأصواتهم غير مسموعة لسبب أنهم (مكشوفين) ويكتبون بناء على مبادئهم وضمائرهم وذلك مخالف تماماً لقناعاتهم وقناعات الجماهير التي لم تعد تنطلي عليها هذه الأساليب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved