Wednesday 25th February,200411472العددالاربعاء 5 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد...... ركن الارشاد......
هذه المسألة تحتاج لإيضاح
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء،

* في بعض المجتمعات الإسلامية تسود بعض المفاهيم المادية للزواج ومنها ما يسمى بحق الكلام وحق الفراش ونسبته 10% من جملة المهر يدفعها الزوج قبل المباشرة فما وجه الشرع في ذلك؟
إبراهيم الهاشم - الأحساء
- هذه المسألة تحتاج إلى مزيد من التفصيل وتحتاج إلى مزيد من التصور وبناء على هذا فلا أستطيع أن أقول في هذه المسألة حتى يكون لدي التصور الكامل نحو هذا النوع من الزواج الذي ذكره السائل.
أحب لأخيك ما تحب لنفسك
* نحن خمس أخوات جميعا على درجة من الجمال وبلغت أعمارنا الثلاثين ويتقدم لنا الشباب للزواج ولكن لا يعودون مرة أخرى بسبب ان خالتنا وبناتها يروجن عنا الأكاذيب ويزعمن اننا ذوات شخصيات متسلطة نرجو منكم توجيهنا وما هو العمل جزاكم الله خيراً؟
الحائرات - جدة
- لا شك ان الإنسان ينبغي ان يتقي الله وان يستشعر اخوته الإسلامية مع اخوانه واخواته فالله سبحانه وتعالى يقول: {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ}.. (أحب لأخيك ما تحب لنفسك) فينبغي لأقارب هؤلاء البنات ان يتقوا الله سبحانه وتعالى في اخواتهم أو في بناتهم ان يتقوا الله فيهم وان يتمنوا لهم وان يعملوا فيما فيه خيرهم وسعادتهم وان يساعدوهم على اختيار من يكون أهلاً لهن في الزواج بهن وفي نفس الأمر على هؤلاء الاخوات فيما بينهن ان يتقين الله سبحانه وتعالى وان يبتعدن عن كل ما من شأنه ان يكون سببا من أسباب الاساءة إلى سمعتهن وإلى ما يتعلق بوجاهتهن ومقامهن والله سبحانه وتعالى ولي عباده والوكيل على خلقه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved