Tuesday 24th February,200411471العددالثلاثاء 4 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ريجان يعلن مبادرة دول الحوض الكاريبي ريجان يعلن مبادرة دول الحوض الكاريبي

في مثل هذا اليوم من عام 1982، أعلن الرئيس رونالد ريجان عن برنامج جديد لتقديم المساعدات الاقتصادية والعسكرية لدول الكاريبي من أجل الحيلولة دون الإطاحة بالحكومات العاملة في المنطقة على يد القوات الشيوعية الوحشية والاستبدادية.
وكانت مبادرة دول حوض الكاريبي جزءاً من جهود حكومة ريجان للحد مما يعتقد أنه ازدياد خطير للنشاط الشيوعي في وسط أمريكا ودول الكاريبي، وفي خطاب له وجهه ريجان إلى منظمة الولايات المتحدة قال فيه: (إن برنامج المساعدة الجديد والشامل كان أمراً حتمياً للغاية)، وأضاف ريجان: (إذا لم نتصرف على الفور وبشكل حاسم دفاعاً عن الحرية فسينشأ كوبيون جدد من حُطام صراعات اليوم.
وسنواجه المزيد من أنظمة الحكم الاستبدادية التي لها علاقات عسكرية مع الاتحاد السوفيتي، والمزيد من أنظمة الحكم التي تُصدر الهلاك والدمار، كما سنواجه المزيد من أنظمة الحكم غير الموثوق بها والاستبدادية في نفس الوقت مما يجعل مواطنيها يأملون في الرحيل يوماً ما عنها إلى الدول الأمريكية الأخرى كما حدث في السنوات الأخيرة عندما هاجر البعض إلى الولايات المتحدة، ونادى الرئيس بزيادة قدرها350 مليون دولار للمساعدات الاقتصادية و60 مليون دولار للمساعدات العسكرية لدول الحوض الكاريبي. كما تعهد ريجان بالمساعدة في زيادة العلاقات التجارية لدول الكاريبي مع الولايات المتحدة وتشجيع الاستثمار الخاص في دول الكاريبي. وجاء اقتراح ريجان استجابة لما يعتقده هو ومستشاروه بزيادة الوجود السوفيتي في دول الكاريبي وأمريكا الوسطى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved