Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مصرع الزعيم القومي للزنوج مصرع الزعيم القومي للزنوج

في مثل هذا اليوم من عام1965م اغتيل زعيم
الزنوج المثير للجدل مالكوم إكس الذي كان ينادي بوجود ولاية للزنوج فقط. وقد تم إطلاق النار عليه عدة مرات أثناء إلقائه خطاباً أمام 400 من أتباعه في قاعة أودوبون خارج منطقة هارليم في نيويورك، وتم أخذ مالكوم إكس، الذي كان يبلغ من العمر 39 عاماً، إلى مستشفى مجاور لكن تم الإعلان عن وفاته عقب وصوله مباشرة.
وقام الجمهور بتطويق رجلين خارج القاعة يُعتقد أنهما قاما بتنفيذ عملية إطلاق النار وانهالوا عليهما بالضرب، واستغرق 10 من رجال الشرطة عدة دقائق لإنقاذهما.
وقد أُصيب أحد المقبوض عليهما ويُدعى توماس هاجان يبلغ من العمر 22 عاماً بطلق ناري في قدمه وتم أخذه للمستشفى.
انضم مالكوم إكس إلى جماعة السود أثناء قضائه فترة حبس بالسجن، وانشق عن الجماعة بطريقة حادة منذ عامين ليؤسس منظمته الخاصة. قال سانفورد جارليك كبير مساعدي شرطة نيويورك من المرجح أن يرجع حادث مقتل مالكوم إكس إلى التنافس بين
المجموعتين، وتابع قائلاً: (يبدو أن ذلك نتيجة صراع طويل الأمد).
يذكر أن مالكوم إكس وأسرته قد نجوا من حادث تدمير منزلهم في منطقة كويين بولاية نيويورك بقنابل محرقة، وذلك قبل حادث الاغتيال بأسبوع واحد. وقال بيرسي ساتون محامي مالكوم أنه كان على دراية بأن حياته معرضة للخطر، وتابع قائلاً: (إن مالكوم كان يعلم أنه سيُقتل). وقالت الشرطة :إنها كانت تحقق في تقارير تفيد بأن أتباع مالكوم إكس يخططون للقيام بهجوم انتقامي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved