Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التنعيم الكريستالي:تصحيح خشونة الجلد وإزالة الدهون الزائدة التنعيم الكريستالي:تصحيح خشونة الجلد وإزالة الدهون الزائدة

التنعيم الكريستالي Microderma
brasion إجراء بسيط يستخدم لصنفرة البشرة ويطلق عليه في بعض الأحيان (صنفرة وقت الغداء) نسبة الى امكانية اجرائه وقت الغداء، خصوصا للنساء العاملات، كما يطلق عليه اسم (بوربيل) Power peel و (يورو بيل) Euro reel.
هذا الاسلوب الجديد نسبيا يزيل بلطف السطح الخارجي للجلد بواسطة رش الكريستال الدقيق تحت الضغط ويعيد تشكيله بصورة انعم وانقى، يتم اجراء التنعيم عادة على الوجه والرقبة، ولكن يمكن اجراؤه لاي جزء من الجسم (الظهر او اليدين)، ولمزيد من المعلومات عن الفوائد التي يمكن لك الحصول عليها نقترح عليك استشارة طبيب الجلدية لانه المؤهل بحكم اختصاصه للاجابة على استفساراتك.
*ما أهم فوائد التنعيم الكريستالي؟
يمكن للتنعيم الكريستالي تصحيح خشونة الجلد وازالة بعض الدهون الزائدة في الجلد وتنشيط خلايا الالياف لتصنيع مادة الكولاجين، بعض انواع الندوب السطحية كما، يمكن له ان يحسن التجاعيد الجلدية الدقيقة.
وفي الحقيقة فان التنعيم الكريستالي يحفز على نمو خلايا جلدية جديدة، يمكن استخدام التنعيم الكريستالي لكافة انواع الجلد، ولافضل النتائج يمكن تكراره مرة واحدة اسبوعيا.
ويجب عدم المبالغة في نتائجه، فهو لا يقارن بالتقشير الكميائي او الليزر من ناحية النتائج، لكنه اكثر امانا.
*كيف يتم إجراء التنعيم الكريستالي؟
قبل البدء في اجراء التنعيم الكريستالي يقوم استشاري الجلدية بفحصك، حيث يمكنك مناقشته عن ما تردين عمله، والخيارات المتاحة امامك، وطريقة الاجراء ومحاذيرها، وسؤالك عن تاريخك الصحي وفحص المنطقة التي تريدين معالجتها.
قد يطلب منك الاستشاري التوقف عن استخدام بعض الادوية، مثل الاسبرين او غيره، اخبري طبيبك عن كافة الادوية التي تستخدمينها، خصوصا الادوية الجلدية.
ان التنعيم الكريستالي علاج سريع وسهل، يتم اولا وضع غطاء واقٍ على عينيك لحمايتها، ثم ينظف الجلد، وبعدها يقوم الاستشاري بازالة الجلد السطحي باستخدام جهاز صغير يمسك باليد، ويقوم برش الكريستال المضغوط على الجلد، ويتحكم الطبيب بضغط الرش حسب نوع الجلد واستجابته.
يستغرق التنعيم الكريستالي من 15-30 دقيقة، ولافضل النتائج يتم تكرار العملية بمعدل 4-8 مرات على فترات تتراوح بين اسبوع وثلاثة اسابيع، ويتم اجراؤه داخل العيادة.
* هل يصاحب التنعيم الكريتسالي أي ألم؟
تختلف نسبة الألم من شخص الى آخر، ويقول بعض الاشخاص: ان هناك ازعاجا خفيفا، ولكن اكثر الناس ينفون أي ألم على الاطلاق، وفي الواقع فان العديد من الاشخاص لديهم صورة ايجابية عنه مثل الاحساس بالتنميل.
في كل الاحوال ليس هناك ضرورة لإعطاء أي تخدير موضعي.
*ماذا يمكن توقعه بعد التنعيم الكريتسالي؟
اكسبت السرعة التي يمكن القيام خلالها بالتنعيم الكريتسالي شهرة لهذا الاجراء، حيث يمكن القيام به خلال وقت الغداء، او اي فرصة خلال اليوم.
يمكنك وضع الماكياج على وجهك بعد 24 ساعة والعودة الى نشاطك الطبيعي مباشرة، يميل لون الجلد للوردي بعد التنعيم الكريستالي، ولكن ذلك يزول تدريجيا خلال ساعات، وفي غالب الحيان يحدث هذا الاجراء تحسنا فوريا في نعومة البشرة، ويمكن اعتمادا على نوعية الجلد ومشاكله تكرار التنعيم الكريستالي للحصول على جلد يتميز بالنضارة والشباب.
*لمن يمكن إجراء التنعيم الكريستالي؟
بشكل عام يمكن اجراء التنعيم الكريستالي للراغبين في بشرة نضرة:
* في حالة صحية جيدة.
* لا ترغب في عمل اجراءات التقشير العادية العميقة (التقشير الكيميائي التقشير بالليزر..).
* قد حصلت على المعلومات الكاملة عن التنعيم ونتائجه.
* لديها توقعات معقولة النتائج.
وبالطبع فان طبيبك سيقوم بتحديد ما اذا كان التنعيم الكريستالي يناسبك ولا تتردي في سؤاله لتعرفي ان كنت من فئة اللواتي يناسبهن هذا الاجراء.
الآثار الجانبية
لا يشتمل التنعيم الكريستالي على اية آثار جانبية جدية معروفة، ويمكن لبعض حالات الجلد الحساس جدا الشعور ببعض التهيج الجلدي.
يفضل ان تستشيري طبيبك اذا كنت قلقة من هذه الناحية قبل اجراء التنعيم الكريستالي.
معلومات أخرى
يعمل التنعيم الكريتسالي على تحسين نعومة الجلد، ولكنه لا يزيل الترهل او التجاعيد العميقة، فهذه المشاكل تحتاج الى عمليات شد الوجه التي سيقوم طبيبك بارشادك لافضل الوسائل لازالتها.
أسالي طبيبك
الأسئلة التالية تساعدك على الاختيار الافضل للطبيب وعلى فهم افضل للتنعيم الكريستالي:
* هل توقعاتي بالنسبة للنتائج معقولة؟
* أين يتم اجراؤه؟ وكم يستغرق من الوقت؟
* كم عدد الأشخاص الذين سبق عمل هذا الإجراء لهن؟
* هل يمكنني مشاهدة صورة سابقة ولاحقة لاشخاص أجري لهن هذا الاجراء من قبل؟
* هل يمكنني تجربة التنعيم الكريستالي على يدي؟
أخبري طبيبك عن جميع الادوية التي تستخدمينها خصوصا تلك المتعلقة بالجلد او اية امراض صحية اخرى تعانين منها.

د. عبدالعزيز النوشان*
* استشاري طب وجراحة أمراض الجلد


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved