Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السرطانات الجلدية شائعة خاصة لدى ذوي البشرة البيضاء الذين يعيشون في المناطق الشمسية السرطانات الجلدية شائعة خاصة لدى ذوي البشرة البيضاء الذين يعيشون في المناطق الشمسية
الدكتور عبد الله العيسى: للوقاية من سرطانات الجلد عليك تجنب أشعة الشمس

  تعتبر سرطانات الجلد بشروية الخلايا من السرطانات الجلدية الشائعة خاصة لدى الناس ذوي البشرة البيضاء الذين يعيشون في مناطق مشمسة، وتكمن أهمية هذه السرطانات ليس فقط في شيوعها ولكن أيضاً بإمكانية علاجها خاصة إذا وضع التشخيص باكراً.
وفي لقائنا هذا مع الدكتور عبد الله العيسى استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر نتحاور معه حول مسببات الإصابة بهذا المرض وأنواعه وكيفية علاجه وغير ذلك من المحاور ذات الصلة.
* لماذا تحدث سرطانات الجلد؟
هناك العديد من العوامل التي تؤدي لحدوث سرطانات الجلد، فمن هذه العوامل التعرض طويل الأمد لأشعة الشمس خاصة في أول عشرين سنة من العمر، حيث ان هذه السنين هي التي تساهم إلى حد كبير في تحديد مستقبل الجلد في سن الكهولة، كما أنه من العوامل لدينا أيضاً لون البشرة حيث تكون هذه السرطانات أكثر شيوعاً لدى ذوي البشرة البيضاء. ومن العوامل الأخرى أيضاً الأذية الحرارية المتكررة حيث يذكر حدوث سرطانات جلد بشروية لدى المرضى الذين يستخدمون حقائب مملوءة بالجمر يربطونها على الخصر من أجل التدفئة. كما أنه من العوامل لدينا التعرض لمواد كيماوية معينة كما يحدث لدى منظفي المداخن. كما أنه من العوامل الأخرى لدينا التعرض المتكرر لأشعة X. ومن العوامل الاخرى أيضاً بعض الفيروسات مثل فيروسات Pa
pilloma Viruses. وأخيراً وليس آخراً لدينا الندبات القديمة خاصة ندبات الحروق القديمة والتي قد تكون عرضة للتسرطن أكثر من الجلد الطبيعي.
*ما هي أنواع سرطانات الجلد؟
تقسم سرطانات الجلد إلى سرطانات تحدث على حساب خلايا البشرة وتدعى بالسرطانات البشروية، وسرطانات تحدث على حساب الخلايا الأخرى مثل ورم الخلية الصباغية الخبيث والذي يدعى بالميلانوما، كما توجد سرطانات تحدث على حساب خلايا أخرى مثل السرطانات التي تحدث على حساب الخلايا الصانعة للألياف Fibroblasts
*حدثنا عن سرطانات الجلد بشروية الخلايا:
تقسم سرطانات الجلد بشروية الخلايا إلى تلك التي تحدث على حساب الخلايا الموجودة في أسفل البشرة وهي الخلايا القاعدية وتسمى بسرطانة الجلد قاعدية الخلايا Ba sal Cell Carcino،mas وتلك السرطانات الحادثة على حساب الخلايا البشروية الموجودة في الطبقات الأعلى وتدعى بسرطانة الجلد ذات الخلايا الشائكة (Squamous Cell Carcinoma، وتختلف هذه السرطانات عن بعضها من حيث الشكل، وسرعة النمو، ويبقى طبيب الجلدية الأقدر على وضع التشخيص النهائي، والذي غالباً ما يتطلب أخذ عينة وفحصها تحت المجهر.
*هل هذه السرطانات قابلة للعلاج، وكيف تعالج؟
إن سرطانات الجلد البشروية هي من أكثر السرطانات قابلية للعلاج والشفاء خاصة إذا وضع التشخيص بشكل باكر، حيث ان العلاج الأفضل لها هو الاستئصال الجراحي مع أخذ حواف أمان، وتبلغ نسبة الشفاء بهذه الطريقة في الحالات النموذجية حوالي 95%.
من المعروف أن السرطانات بشكل عام قد تنتقل لأعضاء أخرى كالكبد أو الرئة فهل السرطانات البشروية تعطي انتقالات لأعضاء أخرى؟
من النادر جداً ان تنتقل هذه السرطانات لأعضاء أخرى، قد تحدث الانتقالات في حال وجود سرطانات بشروية مهملة منذ سنوات، ولكن عند حدوث هذه الانتقالات تتحول هذه السرطانات من سرطانات قابلة للعلاج إلى سرطانات قاتلة.
* كيف يمكن الوقاية من هذه السرطانات؟
تكمن الوقاية بشكل أساسي بالوقاية من أشعة الشمس ما أمكن، والتي يجب أن تبدأ منذ الطفولة باستخدام واقيات شمس ذات عامل حماية أكثر من 15، حيث أعود وأكرر ان هذه السرطانات عادة ما تحدث لدى أشخاص بيض تعرضوا بشكل كبير لأشعة الشمس في أول عشرين سنة من عمرهم، لذا لابد من استعمال واقيات الشمس منذ الطفولة، ولا خوف من أي ضرر لهذه الواقيات على الأطفال بشرط أن تكون موصوفة من قبل طبيب جلدية مختص. وأريد أن أذكر أنه لحسن الحظ ان هذه السرطانات نادرة جداً في المملكة ربما لأن الناس هنا غير معرضين للإصابة بها من الناحية المورثية (الجينية).
* بماذا تنصحون المرضى الذين يظهر لديهم أمراض مشكوك بها في المناطق المعرضة للشمس؟
ننصحهم بأن لا يهملوا هذه الأمراض، فكم من مرض سليم تحول لخبيث بسبب الإهمال، كما ننصحهم بأن يتم فحصهم من قبل طبيب أخصائي الجلدية حصراً لأنه يبقى الأقدر على وضع التشخيص النهائي والعلاج.

د. عبد الله العيسى *
*استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved