Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
دور الجماهير..!
عبدالواحد المشيقح

استهل منتخبنا الأول مشواره في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا بنتيجة إيجابية ومستحقة أمام أندونيسيا وخرج الأخضر بنقاط المباراة بأقل مجهود..!!
كانت النتيجة مؤكدة سلفاً.. ولذا كان الحرص على الخروج بالفوز بأسهل الطرق وأقلها تكلفة.. وما أعجبني في هذا اللقاء من الجهاز الفني هو عدم المجازفة باللاعب المصاب.. لأن المشوار طويل وربما يخسر الفريق خدمات لاعب لعب وهو مصاب على حساب بديل جاهز فنياً وبدنياً كما أن الحرص على مشاركة المصاب فيه تقليل من قيمة اللاعب البديل ونحن عانينا من هذا الشيء كثيراً..!!
وفاندرليم: نجح عندما منح الشلهوب والغامدي ومبروك زايد والباشا فرصة الراحة وعدم الضغط عليهم بالمشاركة وهم يعانون من إصابات قد تحرمنا من خدماتهم في المشاركات القادمة.. وإن كان لنا من عتب فهو بحق الجماهير السعودية التي لم تكن حاضرة في اللقاء..!!
كلنا يدرك الدور المعنوي الذي تلعبه تلك الجماهير في مسيرة المنتخب.. وكلنا يدرك دورها الفعال في كافة المشاركات السابقة.. ولذا فإن عتبنا كبير على عدم حضورها.. حتى وإن قال أحدهم إننا لعبنا أمام فريق ضعيف.. فهذا تبرير لايكفي.. ولاعبونا ستتضاعف مسؤوليتهم وسيدركون أن الجماهير ستتابعهم وتقف بجانبهم منذ البداية حتى يتحقق الهدف المنشود بالوصول إلى مونديال 2006م..!!
نسوق هذا الكلام لكافة مشجعي الأخضر ونحن بدأنا أول المشوار الذي ننتظر فيه أن يكون دور الجماهير فيه كبيراً عارفاً بواجباته..!!
ارتجالية التعاونيين..!!
وتكررت الفوضى التعاونية..!!
وخسر الفريق لمباراته الثالثة من أربع مباريات خلال أقل من شهر واحد.. بعد أن كان وكانوا يرون في التعاون مواصفات الفريق الذي لا يشق له غبار..!!
دعونا نتحدث بعيداً عن فلسفة ادارية محمد التويجري وأعذاره الغريبة ودفاعاته المستميتة عن اللاعبين الفوضويين ومدربه المفلس الذي لاجديد لديه..!!
وبعيداً عن قناعات هذا المدرب غريب الأفكار.. والأطوار.. أعلم جيداً أن المدرب الثرثار جمال عبدالحميد.. سيوجه من جديد لأولئك المخدوعين فيه ألف سبب وسبب وسيسارعون يتناقلون أحاديث هذا (الجمال) وثرثرته وأوهامه..!!
دعونا.. نجعل دفاع رئيس النادي ونائبه العوفي المستميت عن العليقي ومداراته حتى لايتكدر خاطره ويغضب ونؤثر على نفسيته بحكم أنه لاعب حساس..!!
لاتلقوا بالفوضى الإدارية على كاهل الفريق ومستوياته الضعيفة وإقالة المدرب ومن ثم عودته في أقل من يومين رغم جلوسه على طاولة المفاوضات الرائدية.. بحكم أن لاعبا أو اثنين من الناشئين يرغبون في عودته..!!
سأتحدث اليوم.. عمَّا شاهدت من أشباه لاعبين في مباراة الحزم الذي يبدو أن الفريق سيعود عشرين خطوة للخلف مادام أنه يتواجد في صفوفه بعض هذه النوعيات التي تمثله حالياً.. وبالذات من كبار اللاعبين الذين للأسف أنهم يمتلكون الامكانات الفنية بدون العقلية..!!
في لقاء الحزم.. كان بعض اللاعبين التعاونيين يؤدون المباراة بطريقة عجيبة.. كأنهم كانوا يبحثون عن الخسارة وعن الطرد.. وظهر على البعض الإعياء وكأنهم مجبرون على اللعب..!!
لن أزيد على المدرب.. فالضرب في الميت حرام كما يقولون.. ولكن لماذا الاداريون واللاعبون في منأى عن النقد وتحمل المسؤولية.. في مباراة الحزم كأن البعض يلعب بدون روح..فأثَّر هذا البعض على أداء الفريق وتوازنه .
أيها التعاونيون حاسبوا لاعبيكم وأبعدوا غير الصالح منهم.. ليعود الفريق كما يتمنى أن يراه محبوه ومن يهمه مشاهدة عروضه.. أيها التعاونيون عودوا بذاكرتكم للأمس القريب وتذكَّروا كيف حصل فؤاد الشعلان على البطاقات الصفراء بدون مبرر وكانت نتائج ذلك غيابه عن بعض المباريات الهامة.. شاهدوا كيف كان اللاعب يبحث عن الإيقاف أيضاً في مباراة الحزم..!!
سيكون هنالك المزيد من الفوضى إذا لم يصدر قرار رادع عن من يسيء للتعاون وجماهيره.. وسيكون هناك مزيد من ضياع النجوم الشباب على فريقكم مادام هناك مدرب بليد في المباراة الواحدة يشرك لاعب مثل إبراهيم المبرك في ثلاث مراكز في مباراة واحدة.. ويجلس إلى جانبه في دكة الاحتياط الأمل التعاوني الجديد ناشى العرماني على دكة الاحتياط..!!
حيّوه..!!
عُرِف عن منصور البلوي.. عشقه ودعمه اللامحدود لناديه.. وعرف عنه أيضاً دعمه لعدد كبير من الأندية.. وحرصه على تقديم كل ما هو يكون تحت المصلحة العامة..!!
ومن هذا المبدأ الأخير تكفل أحد أبرز داعمي رياضتنا منصور البلوي على تكريم أحد أبرز النجوم اللامعين وأعني بذلك النجم الجماهيري الكبير ماجد عبدالله الذي نتذكره دائماً ضمن المجموعة الذهبية للكرة السعودية.. ونتألم كثيراً كلما تذكرنا بأنه حتى اللحظة لاعب لم يكرَّم بعد..!!
وبصرف النظر عن الأمور الفنية.. فإن ماجد يتمتع بخلق عال جداً ويحظى باحترام زملائه ويقدم كل مايملك.. وحيث إن هناك بارقة أمل بدأت تلوح بالأفق في تكريم هذا النجم.. فإنني أتمنى أن يكون هناك تفاعل أكبر خاصة من رجالات النصر مع استعداد البلوي لحفل التكريم وذلك تقديراً لعطائه وإخلاصه وقبل ذلك أخلاقه طوال مسيرته الطويلة سواء مع المنتخب أو النصر.. حيّوه.. هي الكلمة الوحيدة التي يمكن أن نقولها للبلوي جراء استعداده لهذا الحفل.. الذي نتمنى جميعاً إقامته في أقرب فرصة..!!
بقايا..
** لو.. أنه اعترف بوقوعه بأخطاء كبيرة لحسم الأمر..!1
** بعد الخسارة لم يخرج الرئيس من الملعب إلا بعد نهاية المباراة بساعتين بسبب محاصرة الجماهير له..!!
** سيسيه.. أخطأ.. بيد أنه لايستحق كل تلك الانتقادات الواسعة التي هدفها الإساءة لناديه في المقام الأول..!!
** لا أرى.. داعياً لكل هذا الهجوم الذي يتعرض له المتألق بتال القوس..!!
** أكثر.. من عشرين رسالة وجهها في مقالة واحدة..!!
** ربما.. أن مبادرة البلوي بتكريم ماجد ستغضب بعض النصراويين..!!
** دور.. نائب المشرف لايتعدى( تطبيل ) كتف اللاعب المستبدل وإلا فهو لايحل ولايربط..!!
** مدير الكرة اجتمع مع أحد الجماهير كي يخفف من انتقاداته للمهاجم المدلل..!!
** أربعة أعضاء في إحدى الإدارات تعاهدوا على أن لايعودوا إلى النادي مادام الرئيس موجوداً..!!
** بعد خسارة الدقائق الأخيرة غادر معظم لاعبي ذلك الفريق لقضاء آخر إجازة الأسبوع في دولة قريبة لايفصلنا عنها سوى جسر معلق..!!
** من بداياته سائق تاكسي.. وفي النهاية يتحدث عن التاريخ..!!
** المؤرخ الجديد.. هو أول من أحضر كرة قدم للقصيم.. وأول لاعب موهوب وهو أول من فتح بقالة بعد..!!
** توهموا أنهم على حق.. حتى بانت لهم الدلائل فماذا هم فاعلون الآن..!!
** حواره.. مع اللاعب السابق ومدير الكرة الذي لم يستمر سوى شهر، وجده المراسل جاهزاً وما كان عليه سوى كتابة اسمه فقط..!!
** ما يمدح.. السوق إلا من ربح فيه..!!
** 48 هدفاً ولجت شباكهم من عشر مباريات تؤكد هشاشة قاعدتهم..!!
** إعلان الأمير عبدالعزيز بن سعود استبعاده عن العضوية الشرفية.. يؤكد أن هناك أمور نصراوية كثيرة يجب تداركها..!!
** لايضير محمد الدعيع أن يكون احتياطياً.. فكما عاد للمنتخب فإنه حتما سيعود من جديد للتشكيلة الأساسية..!!
** إعادة.. المدرب بعد يومين من إقالته يكشف الوضع الإداري المتواضع لذلك النادي..!!
** توقيع الأهلاويين مع البرازيلي كيم لمدة عامين قطع كل الشكوك حول انتقاله للنادي المنافس..!!
** حتى.. وإن انتقل زكريا الهداف للأهلي فهو لن يحل وحده مشكلة تواضع أداء الفريق..!!
** النجمة.. عاد للخسائر من جديد بيد أنه ربما يكون له في الحظ نصيب في مباراته غداً أمام التعاون..!!
** إذا .. ما نجح النصراويون في التعاقد مع البرازيلي جاكسون مهاجم الخليج لاشك أنه سيكون دعامة قوية للفريق..!!
** ثلاث نقاط فقط تفصل.. فريق العربي عن صاحب المركز الثاني عقب فوزه الأخير ولهذا ستكون فرصة العرباويين كبيرة للعودة من جديد لدوري الأولى..!!
** فوز الرياض الأخير على الوحدة عزز آمال الفريق كثيراً في البقاء بين أندية الأضواء في المقابل فإن خسارة الشعلة من الخليج تعني أن رحيله لدوري الأولى بات وشيكاً..!!
** في مناسبة الزواج.. تركز حيث البعض على إبعاد رئيس النادي القصيمي..!!
آخر الكلام..
يخوض فريق الاتحاد اليوم لقاء بفريق الطلبة العراقي في دوري أبطال العرب.. ثم يلاقي العميد فريق نيفيتش الأوزبكستاني يوم الثلاثاء في الجولة الثانية من البطولة الآسيوية.. أمانينا لممثلنا العميد بنتائج ايجابية.. فالاتحاد عودنا دائماً على التمثيل المشرف..

فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved