Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عفوا .. لا تغلقوا الأبواب .. أمام همم الشباب عفوا .. لا تغلقوا الأبواب .. أمام همم الشباب
محمد بن عبدالعزيز الموسى /بريدة

الموقف الجائر.. يحرّك أحرف المشاعر.. ويوقظ غفوة العاطفة.. ويفجر دفقات الإحساس.. حيث دوّن أحد الاخوة الفضلاء شيئاً من ملامح التذمر والشكوى في ميدان هذه الصفحة الغراء مبدياً سخطه من تجاوزات أولئك الباعة الذين يعرضون بضاعتهم عند أبواب المساجد بعد صلاة الجمعة..
وإذا كنا نتفق معه في أهمية الالتزام وقت الخطبة وإقامة الصلاة وفي ضرورة ابتعاد هؤلاء الباعة عن العشوائية في وضع سياراتهم ومعروضاتهم وعدم مزاحمة المصلين الخارجين من المسجد ومضايقتهم فإننا في نفس الوقت يجب أن نلتفت إلى جانب إنساني ونظرة دينية تدعم ابتغاء رزق الله تعالى.. لأن أولئك الباعة ليسوا عمالة وافدة بل شباب متحمس ومكافح.. تجاوزوا أقسى الظروف.. شباب يريد أن يتحرك في الدائرة المشروعة بحثا عن لقمة العيش.. يريد أن يفتش له عن موقع في خريطة المجتمع.. شباب يطمح لتكوين أسرة ودخول معترك الحياة.. لكنه يصطدم بعقبات كثيرة ويواجه ظروفاً صعبة تحاول أن تحاصره وتضيق عليه وتصادر حريته.. آه من عين المجتمع التي لا ترحم!!
أتساءل بألم: لماذا يحارب البعض هذه الفئة الكادحة ويمطرها بالسلبيات والتجاوزات ؟.. فتية يبيعون الخضروات.. وشباب يعرضون المكسرات.. متحملين ظروفاً مناخية متنوعة بين حر لافح.. وبرد كاسح.. يتنقلون هنا وهناك.. تتلقفهم الدروب.. وتتقاذفهم الأرصفة.. إنهم وببساطة شديدة من هذه البضائع المتواضعة والسلع الجافة فتحوا بيوتاً.. وأنفقوا على أيتام.. وساندوا أرامل.. وهم بدون وظائف.. شباب بنوا الآمال.. رغم سلبية رجال الأعمال.. الذين اتخذوا من السعودة شعاراً جميلاً وفتحوا مكاتبهم ومؤسساتهم لمختلف الجنسيات.. في موقف مجحف.. هذا الشباب المكافح يجب ان يشجع ويساند ويعطى مفاتيح الثقة والدعم.. لا أن يحارب وتوصد في وجهه الأبواب لأنهم ليسوا متسولين حتى يواجهوا مطرقة البلدية وسندان المجتمع القاسي.. الذي يتحمل مسؤولية الوقوف مع أولئك الفتية.
نعم.. إن المجتمع مسؤول بكل فئاته عن هؤلاء الفتية المكافحين الذين استسهلوا حرارة الشمس ولسعات البرد من أجل كسب لقمة شريفة.. لماذا تطاردهم البلدية وتلاحقهم الرقابة.. وكأنهم عمالة وافدة.. نعم من حق البلدية مراقبة الأسعار ومتابعة البضائع صحياً.. لكن ليس من حقها اغتيال أحلامهم وبعثرة سلمهم وغرس الإحباط في نفوسهم المتعبة من كثرة الترحال والتنقّل سعياً وراء عيش شريف.. والبلديات مطالبة بتوفير أماكن ملائمة لهؤلاء الشباب للبيع وتنظيم مناطق وجودهم وبخاصة أن بعضهم قد يعرض نفسه للخطر عند وقوفه محاذياً للشوارع العامة المزدحمة بالسيارات .. أعيد القول مكرراً الخطاب بوجوب مراعاة مشاعر هؤلاء الشباب والحفاظ على كرامتهم وتشجيعهم بالشراء منهم.. عفواً معشر القوم: امنحوهم شيئاً من التقدير والفخر وانظروا إليهم نظرة احترام واعتزاز لا نظرة عطف وشفقة..
اتركوهم يكتبوا قصة كفاحهم على طاولات البيع المسكونة برائحة الكسب الحلال والممتزجة بنكهة اللقمة الشريفة..
تُرى هل ثمة مانع من عرض بضائعهم بعد صلاة الجمعة؟ لغة الرحمة والإنصاف تقف معهم.. ألجموا حروفكم المجحفة بحق هؤلاء المكافحين.. ولا تغلقوا الأبواب في وجوههم المشرقة بنور العمل..
إنني أسوق تلك التداعيات الوجدانية داعياً أولئك الشباب الكادح إلى شحذ الهمم وامتطاء صهوة العمل الشريف وعدم الاكتراث بتلك الرؤى المجتمعية القاسية فليس هناك عيب أو عار يمكن أن ينالهم من الوقوف أمام صناديق الخضار.. وطاولات الحلوى والمكسرات.. اعذروني معشر القوم.. وأنصتوا لخطابي فهؤلاء الشباب المكافح أدركوا ان الوظيفة وقد تعسرت ليست مقصورة على المكاتب الأنيقة ولا حكراً على الكراسي المريحة بل إن اللقمة الحلال تولد تحت ظلال الصيف الساخن وفوق رصيف الشتاء القارس.. تُرى هل يعي المجتمع مفردات هذا الكفاح المشرف؟
هل يمنح هؤلاء الشباب بعضاً من ملامح الثقة والدعم والتشجيع.. دون إثارة غبار النقد والاعتراض.. في زمن بات الوطن المعطاء يحتفي بكل شباب مكافح يسجل تفاصيل عمل شريف.. إن هؤلاء الشباب شمروا أذرعتهم ولم يرضوا بالاسترخاء وقتل الوقت أمام القنوات وفي الاستراحات.. ولم يقبلوا بأن يوصف الواحد منهم بأنه عاطل.. فمرحى لنا بهؤلاء ..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved