Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بسبب سوء الأحوال الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية
طيار أمريكي يقطع رحلته للدوران حول الأرض

* واشنطن - رويترز :
أوقف الأمريكي جوستافوس ماكليود محاولته لان يصبح أول طيار يدور بمفرده حول الأرض عبر القطبين في طائرة بمحرك واحد بسبب الأحوال الجوية السيئة في القارة المتجمدة الجنوبية (انتاركتيكا).
وقال ماكليود في بيان أرسل مساء الخميس: (انه لشيء محبط أن أقطع كل تلك المسافة لأعود من حيث أتيت)، وأوقف ماكليود رحلته يوم الأربعاء في قاعدة مارامبيو بالقارة المتجمدة الجنوبية.
وقال: (تعلمت الكثير في هذه الرحلة وسأكون أكثر استعدادا لأعبر القطب الجنوبي في موعد لاحق. سأكمل هذه المهمة بطريقة أو أخرى).
وواجه ماكليود بطائرته التجريبية مغامرات غير متوقعة إضافة إلى مشاكل سياسية وتقنية. فأثناء طيرانه من بنما سيتي إلى بيرو صدر إليه أمر بالهبوط في الإكوادور ليواجه محاكمة للاشتباه في أنه كان في عملية عسكرية. وعبر ممر دريك المائي الذي يبلغ طوله 966 كيلومترا ويربط بين المحيطين الأطلسي والهادي جنوبي تييرا ديل فويجو أربع مرات وصارع الرياح التي وصلت سرعتها إلى 145 كيلومترا في الساعة.
وفي المحاولة الأخيرة من محاولتين لعبور القارة المتجمدة الجنوبية عبر القطب كافحت طائرته التي تستخدم الوقود الثقيل للاحتفاظ بارتفاعها ثم فقدت طاقتها وهي على ارتفاع ثلاثة آلاف متر لتهبط 914.4 متر قبل أن يتمكن من استعادة السيطرة عليها. وأثناء رحلته إلى القارة المتجمدة الجنوبية توقف ماكلويد في بنما والاكوادور وبيرو وشيلي والأرجنتين. وكانت اوسوايو بالأرجنتين النقطة التي انطلق منها إلى القطب الجنوبي.
وبدأ ماكلويد مغامرته من كوليدج بارك في ماريلاند بالولايات المتحدة في التاسع والعشرين من ديسمبر كانون الأول 2003. وتبرع له بالطائرة معهد أبحاث الطيران والفضاء الكوري.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved