Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المسلمون يودعون العام الهجري.. (واس) تستعرض أبرز الأحداث: المسلمون يودعون العام الهجري.. (واس) تستعرض أبرز الأحداث:
المملكة شهدت نشاطات ومناسبات شملت مناحي محلية ودولية

* الرياض - الجزيرة - واس:
يودع المسلمون العام الهجري 1424هـ الذي يوشك على الانقضاء مع ما حفل به من أحداث ونشاطات تعاقبت في كل مجال وعلى كل صعيد.
وقد شهدت المملكة العربية السعودية خلال العام المذكور نشاطات مختلفة ومناسبات متعددة في مختلف المجالات شملت مناحي محلية في جميع أنحاء المملكة فضلا عن أخرى تناولت علاقات المملكة وتعاونها مع الدول الشقيقة والصديقة إقليمياً ودولياً.
وفيما يلي تعرض (الجزيرة) جوانب من أبرز ما شهده العام المنصرم:
- في 20 محرم تأسست الشركة الوطنية للطاقة (شركة مساهمة سعودية مغلقة) برأس مال قدره 200 مليون ومقرها مدينة الرياض.
معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن إبراهيم الجار الله يوقع في مكتبه بالوزارة عقودا لمشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة مع عدد من المؤسسات والشركات الوطنية بمبلغ إجمالي قدره (مائة واثنان وثمانون مليونا وستة وثلاثون ألفا وخمسة وعشرون ريالا).
- وفي 21 محرم صدر أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية بمرتبة وزير.
مجلس الوزراء يقرر إنشاء لجنة وطنية لكبار السن في المملكة تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج الرعائية الهادفة إلى تلبية متطلبات المسنين يتولى رئاستها معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية.
تمكنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من السيطرة على بقعة نفط في المنطقة المحيطة بجسر الملك فهد الواقع بين حدود المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وقدرت بقعة الزيت التي تمت السيطرة عليها بألف متر وعرضها بمائتين وخمسين متراً.
- في 18 صفر رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الحفل السنوي لخريجي البرامج الإعدادية لمعهد الإدارة العامة وافتتاح فعاليات يوم المهنة السابع وافتتاح مشروع توسعة المقر الرئيس للمعهد بالرياض.
- أعلن معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي أنه صدرت الموافقة السامية الكريمة على إنشاء قناة إخبارية رابعة.
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن إبراهيم الجار الله وقع في مكتبه بالوزارة عقودا لمشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت 221.380.472 ريال مع عدد من الشركات الوطنية.
- وصلت إلى العراق أولى مساعدات الإغاثة المقدمة من المملكة العربية السعودية للشعب العراقي الشقيق واشتملت هذه المساعدات على الأدوية والمستلزمات الطبية والمساعدات الغذائية والمياه المعلبة.
- وفي 20 صفر وجه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - بقيام حملة للتبرعات الخيرية للشعب العراقي الشقيق اعتبارا من يوم السبت 24-2-1424هـ.
- تم تحويل مبلغ 1.830.693 ريال من إيرادات اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين بالمملكة إلى منظمة التحرير الفلسطينية.
- معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وقع بمكتبه بالوزارة عقود توريد أدوية وإنشاء عشرة مستشفيات في بعض مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت 423.939.968 ريالا.
- رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفل افتتاح نادي ضباط قوى الأمن بالرياض.
- وفي 28 صفر صدرت خمسة أوامر ملكية وبيان من الديوان الملكي تضمنت إلغاء بعض وزارات وتعديل مسمى البعض الآخر إضافة إلى نقل نشاط بعض الوزارات إلى وزارات أخرى، كما تضمنت الأوامر الملكية إعادة تشكيل مجلس الوزراء.
- وفي 3 ربيع الآخر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود يتبرع مبلغ مائة مليون ريال لتأسيس وإنشاء مركز وطني متقدم لتشخيص وعلاج أمراض الثدي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لمواجهة الأعداد المتزايدة من حالات سرطان الثدي في المملكة.
- وقع سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عقدين لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير وادي حنيفة مع شركتين وطينيتين بتكلفة إجمالية قدرها 190 مليون ريال.
- وفي 6 ربيع الآخر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يصل إلى الرياض قادماً من مدينة شرم الشيخ بعد زيارة لجمهوية مصر العربية شارك خلالها في القمة العربية الأمريكية التي عقدت هناك.
- وفي 7 ربيع الآخر أعلن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع عن بدء تشغيل المرحلة الأولى من مدينة الملك فهد الطبية يتمثل في تشغيل مستشفى الأطفال الذي هو بمثابة الخطوة الأولى نحو تشغيل الطاقة الإجمالية للمدينة الذي بلغ تكاليف إنشاؤها وتأثيثها نحو 611 مليون دولار؛ أي ما يعادل 2300 مليون ريال تقريباً.
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه تم تحديد هويات اثني عشر شخصاً ممن ارتكبوا العمل الإرهابي في التفجيرات الثلاث بالمجمعات السكنية بمدينة الرياض في الحمراء وأشبيليا وفينيل، وذلك من خلال التحقيقات المكثفة والفحوصات الوراثية للعينات التي تم رفعها من الجثث والأشلاء المحترقة في مواقع التفجيرات الثلاث ومقارنتها بعينات من الدم التي أُخِذَت من ذوي المشتبه بعلاقتهم بحوادث التفجيرات بواسطة الحمض النووي الوراثي (دي. إن. إيه).
وفي 8 ربيع الآخر وقَّعت المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية اتفاقية تنظيم سلطات الحدود بين البلدين. ووقع الاتفاقية عن المملكة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، فيما وقعها عن الجانب اليمني معالي وزير الداخلية بالجمهورية اليمنية اللواء الدكتور رشاد محمد العليمي خلال اجتماع عُقد بمكتب سمو وزير الداخلية في الرياض.
- وفي 9 ربيع الآخر صدرت موافقة رئيس مجلس الوزراء على مشروع نظام حماية حقوق المؤلف.
- وفي 10 ربيع الآخر حققت طبيبة سعودية إنجازاً كبيراً في المجال الجراحي بكونها أول طبيبة على مستوى العالم تقوم باستخدام تقنية الإنسان الآلي في العمليات الجراحية. وقد قامت الدكتورة آمال العبدالكريم الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود واستشارية الجراحة العامة بإجراء عدة عمليات جراحية بواسطة الربوت.
- في 11 ربيع الآخر وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بمكتب سموه بالوزارة عقود مشروعات بلدية لثمان مناطق بالمملكة بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من مليار ريال تشمل عقود نظافة واستثمار وإنشاء أنفاق وتشغيل وصيانة للحاسب الآلي وسفلتة وإنارة وصيانة للمسطحات الخضراء ومشروع كورنيش الخفجي ودرء للسيول.
- أعلن معالي وزير التربية والتعليم نائب الرئيس ورئيس المجلس التنفيذي في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور محمد بن أحمد الرشيد عن تبني المؤسسة لجائزة سنوية باسم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين للإبداع العلمي تُمنح للمبدعين والمبتكرين بقيمة مليون ريال.
- داهم رجال الأمن مجموعة من الإرهابيين الذين يقطنون في شقة بعمارة بحي الخالدية بمكة المكرمة كانوا يعدون للقيام بعمل إرهابي وشيك، وقد قُتل خمسة من الإرهابيين، وتم إلقاء القبض على خمسة آخرين.
- وفي 15 ربيع الآخر المجلس الاقتصادي الأعلى يوافق على مشروع نظام السوق المالية، كما يوافق على فتح المجال للشركات الوطنية الراغبة للعمل في قطاع النقل الجوي الداخلي.
- وفي 16 ربيع الآخر وافق مجلس الوزراء على إصدار (نظام السوق المالية) الذي يعتبر نقلة نوعية مهمة في تاريخ السوق المالية السعودية.
- وفي 17 ربيع الآخر وقَّعت الشركة السعودية للكهرباء عشرة عقود مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية، بلغت قيمتها حوالي 298 مليون ريال، وذلك لتنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مجالات التوليد والنقل والتوزيع في عدد من محافظات ومدن المملكة.
- وفي 28 ربيع الآخ صدرت موافقة صاحب السمو المكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على إطلاق مسمى (الصندوق الخيري للخدمات الإنسانية) ليحل بديلاً عن المسمى السابق (صندوق معالجة الفقر).
- وفي 5 جمادى الآخرة أعلن سمو ولي العهد عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- على قيام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ليكون وسيلة عملية لتحقيق الهدف المذكور، وسوف يكون مقره في مدينة الرياض.
- وفي 6 جمادى الآخرة صدرت توجيهات سمو ولي العهد بعلاج أسر شهداء الواجب بجميع مراكز ومستشفيات الحرس الوطني مدى الحياة، وأن يعاملوا معاملة منسوبي الحرس الوطني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved