Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحديد 3 مراحل للتخلص من العمالة الوافدة تحديد 3 مراحل للتخلص من العمالة الوافدة
سعودة 25 قطاعاً تجارياً في كافة المناطق.. بدأ اليوم

  * الرياض - عوض مانع القحطاني:
تدخل (السعودة) مرحلة حاسمة في تاريخها عبر 25 نشاطاً تجارياً وقصرها على الشباب السعودي، بدءاً من اليوم السبت .
وحددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ثلاث مراحل لسعودة كافة محلات البيع حيث سيتم حصر هذه الأنشطة على المواطنين السعوديين بدلاً من العمالة الوافدة.
وقال مدير توظيف السعوديين بوزارة العمل علي الصالحي بأن لهذا التوجه فوائد كبيرة حيث يتوقع من خلال تطبيق هذا القرار ان توفر الدولة عبر القطاع الخاص حوالي 200 ألف فرصة عمل في قطاع المبيعات خلال مراحل تطبيق هذا القرار بمعنى انه خلال الثلاث سنوات القادمة سوف يسعود ما يقارب من 75% من هذه المراكز التجارية التي شملها التنظيم. ودعا الصالحي أصحاب المحلات التجارية إلى العمل على تطبيق هذا القرار واتاحة الفرصة للمواطنين من الذين لديهم رغبة للعمل في القطاع الخاص وتشجيعهم لأن أبناء الوطن هم الرصيد الحقيقي للوطن والمواطن..
وقد تم تحديد المراحل الثلاث على النحو التالي:
- السنة الأولى: يشترط للعمل بهذه الأنشطة بائع سعودي واحد لكل نشاط إذا كان العامل في المحل التجاري واحدا، وإذا كان أكثر من واحد فيلزم أن يكون من بينهم سعودي.
- السنة الثانية في المحلات التجارية المذكورة والتي يعمل فيها أكثر من بائع واحد تتم سعودة ما نسبته 50% من اجمالي عدد العاملين في المحلات التجارية.
- السنة الثالثة: تتم السعودة بنسبة 75% للمحل التجاري، وذلك لحاجة الأنشطة إلى ابقاء بعض الخبرات الأجنبية المتخصصة والتي يحتاج توفير عمالة وطنية منها إلى المزيد من الوقت بالتدريب والتأهيل.
وهذه الأنشطة التي قصر البيع فيها على السعوديين تدريجياً خلال ثلاث سنوات اعتباراً من 1-1- 1425هـ هي:
محلات بيع الملابس النسائية والأطفال، محلات بيع الأقمشة النسائية والرجالية، محلات بيع الملابس الرجالية، محلات بيع ألعاب الأطفال، محلات بيع العبايات النسائية، محلات بيع لوازم الخياطة، محلات بيع العطارة، محلات بيع العود، محلات بيع العطور، محلات بيع الزهور والهدايا، محلات بيع البضائع المخفضة (أبو ريالين)، محلات بيع المفروشات، محلات بيع الأحذية، محلات بيع الساعات، الأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية، محلات القرطاسية، المقاصف المدرسية الأهلية والحكومية، محلات بيع الهواتف والجوالات وأجهزتها، محلات بيع الدواجن المبردة، محلات المناسبات للتأجير، محلات بيع أدوات زينة السيارات، محلات بيع قطع غيار السيارات، محلات بيع الخيام، محلات بيع الدهانات والبويات، محلات بيع مواد البناء والسباكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved