Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

البلوتونيوم الليبي مصادره أجنبية البلوتونيوم الليبي مصادره أجنبية
ماليزيا تتّهم خان ببيع تكنولوجيا نووية لليبيا وإيران

*كوالالمبور - فيينا - الوكالات :
اتهمت ماليزيا صباح أمس الجمعة مهندس البرنامج النووي الباكستاني عبد القدير خان ببيع يورانيوم مخصب لليبيا في 2001 ومركبات جهاز طرد مركزي لايران في التسعينيات بقيمة ثلاثة ملايين دولار.
وقالت الشرطة الماليزية نقلا عن الوسيط الكبير السريلانكي (ب.س.ا طاهر) الذي أفادت أنباء بانه ساعد خان في بيع تكنولوجيا نووية محظورة قال للشرطة ان تعاونه مع الرجل الملقب بأبي القنبلة النووية الباكستانية بدأ في منتصف التسعينات.
وأبلغ بخاري سيد أبو طاهر الشرطة ان العالم طلب منه إرسال حاويتي قطع غيار أجهزة طرد مركزي مستعملة من باكستان إلى إيران في عام 1994 أو عام 1995. وقالت الشرطة في تقرير (نظم ب.س.ا) طاهر عملية نقل حاويتين من دبي إلى ايران من خلال سفينة تجارية تملكها شركة في ايران .وقالت الشرطة الماليزية ان طاهر حصل على المكونات من سكوبي وهي جزء من شركة يديرها كمال الدين عبد الله نجل رئيس وزراء ماليزيا ومستثمران آخران.
على الصعيد نفسه أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير سرّي أمس الجمعة من دبلوماسيين في فيينا ان ليبيا أنتجت كمية صغيرة من البلوتونيوم في إطار برنامج نووي سري امتد من ثمانينات القرن الماضي وحتى نهاية عام 2003 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved