Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أرامكو تطبق نظاماً إلكترونياً جديداً للمعلومات الجغرافية أرامكو تطبق نظاماً إلكترونياً جديداً للمعلومات الجغرافية

* الظهران - حسين بالحارث:
بدأت أرامكو السعودية بتطبيق نظام للمعلومات الجغرافية يعد من أحدث وسائل توفير المعلومات الأكثر دقةً ووضوحاً، حيث تضطلع إدارة تخطيط المرافق بالشركة بمسؤوليات تطبيق وتشغيل ومتابعة أنظمة المعلومات الجغرافية والإفادة بما يسهم في تحقيق أرامكو السعودية لأهدافها. ويتيح النظام الجديد الذي اعتمدته الإدارة تقديم المعلومات على شكل خرائط وتقارير تسهم في اعطاء صورة حقيقية وشاملة أدق مما هي عليه في البيانات. كما يسمح النظام بدمج العديد من بيانات المواقع المختلفة كالمباني، وخطوط الأنابيب، والطرق، ومن ثم إظهارها بصورة خرائط مدمجة. ويوفر نظام المعلومات الجغرافية المتطور، كماً هائلاً من المعلومات الرقمية حيث تتحول من خلاله البيانات إلى صور تلفزيونية متعددة الأغراض، ويعمل هذا النظام كذلك على توفير المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات العاجلة والمتعلقة بالخرائط، كما هو مستخدم في تخطيط المسارات والحالات الطبية ومكافحة حالات الحريق الطارئة.
ويعد علم رسم الخرائط مهماً على وجه الخصوص للمهندسين العاملين في إدارة تخطيط المرافق، حيث يعمل أعضاء مجموعة إعداد التصاميم والرسوم الهندسية بمساعدة الكمبيوتر على تقديم محتويات الخرائط للموافقة على أذونات استخدام الأراضي على مستوى الشركة.
وقد عمدت إدارة تخطيط المرافق من خلال تعاملها عن كثب مع نظام الخرائط الإلكتروني إلى تطوير نسخة معدلة من هذا النظام لأغراض رسم الخرائط والاذونات، ويجري استخدام هذا النظام منذ ما يربو على السنة. ويلعب نظام الخرائط دوراً مهماً في الموافقة على الأذونات، فكل إذن يتم طلبه يجب أن يحدد على الخرائط، وخصوصاً فيما يتعلق بالتضاريس الأخرى للأرض، كما يقوم هذا النظام برسم الخريطة الخاصة بإذن استخدام الأرض فوق البيانات الأساسية للخريطة المقدمة من خدمات المساحة، مما يمكن إدارة تخطيط المرافق من إظهار طلبات استخدام الأراضي بسهولة على خريطة شاملة مع جميع المرافق المجاورة والتضاريس، وعندها يكون بوسع مهندسي التخطيط في المنطقة تقويم مدى ملاءمة تلك الطلبات للموافقة عليها، واضافتها إلى سجلات قاعدة البيانات الخاصة بهم. وعلى الرغم من أن إدارة تخطيط المرافق تستخدم برامج تطبيقات متخصصة لإنجاز أعمال الأذونات إلا أن تقنية المعلومات قد أتاحت لجميع إدارات وأقسام أرامكو السعودية الاستفادة من نظام المعلومات الجغرافية.
وقد أصبح نظام المعلومات الجغرافية جزءاً مهماً من الأعمال اليومية للعديد من إدارات أرامكو السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved