Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمم المتحدة تضع بعض الخيارات المطروحة لاختيار حكومة عراقية الأمم المتحدة تضع بعض الخيارات المطروحة لاختيار حكومة عراقية
السيستاني يريد قراراً من الأمم المتحدة لضمان إجراء انتخابات في العراق

* هامبورغ - نيويورك - الوكالات:
طالب المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار ينص على إجراء انتخابات بعد انتقال السلطة إلى العراقيين خلال مهلة قصيرة، وذلك في مقابلة مع مجلة (دير شبيغل) الألمانية.
وقال آية الله العظمى في هذه المقابلة التي ستنشرها المجلة في عددها اليوم السبت انه بعد انتقال السلطة المقرر في 30 حزيران/يونيو (يجب إجراء انتخابات خلال مهلة قصيرة وذلك في إطار قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي).
وأضاف أن هذا القرار يجب أن (يتضمن ضمانات واضحة بأنه لن يكون هناك تأجيل جديد للانتخابات).
واعتبر من جهة أخرى أن (صلاحيات المؤسسات التي سترث السلطة في 30 حزيران/يونيو بدون انتخاب يجب أن تكون محدودة جدا). وأوضح (لا يحق لها اتخاذ قرارات سياسية مهمة تحدد مستقبل بلدنا. هذه القرارات لا يمكن أن تكون إلا من مسؤولية حكومة منبثقة عن انتخابات حرة). وشدد السيستاني على أن تأجيل الانتخابات (لا يجوز أن يكون لفترة طويلة). وحذّر من انه في حال لم يؤخذ بهذه المطالب فإن (الشعب العراقي سوف يقرر ماذا سيجري)، مضيفا أن (الشعب الذي اولاني ثقته يعرف كيف يجب أن يتصرف).
وردا على سؤال حول إمكانية اندلاع انتفاضة في العراق، رفض السيستاني إعطاء أي رأي. واعتبر انه (يتوجب على الأمم المتحدة أن تراقب عن كثب عملية نقل السيادة إلى العراقيين).
وطالب أيضا ب(حقوق وواجبات متساوية) لجميع العراقيين مع إشارته إلى أن هؤلاء وأغلبيتهم من المسلمين (سيختارون بالتأكيد نظاما يحترم الشريعة الإسلامية وأذن يحمي حقوق الاقليات الدينية).
وقال أيضا: إن (التيارات السياسية والاجتماعية الكبيرة لا تطالب بحكومة ذات لون ديني)، مشيرا إلى أن (الشيعة مقتنعون بأن على رجال الدين ألا يهتموا بالمسائل السياسية والا يقبلوا مناصب حكومية).
من جهة أخرى أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في مقر المنظمة الدولية في نيويورك انه يعود إلى العراقيين بحث آليات حكومة بانتظار إجراء انتخابات.
وقال: إن الأمم المتحدة (ليس لها أي أفضلية على الإطلاق. يجب أن يبحث العراقيون الأفضليات فيما بينهم).
أضاف عنان اثر غداء شهري مع ممثلي أعضاء مجلس الأمن، أن الأمم المتحدة بالمقابل تفكر في الطريقة التي يمكنها من خلالها مواصلة التحرك. وأوضح (تطرقنا إلى المراحل المقبلة وكيف يمكننا أن نعمل مع العراقيين من أجل إيجاد آلية تكون وسيلة لإقامة إدارة انتقالية، كما بحثنا في دور الأمم المتحدة في هذه المرحلة الانتقالية).
وتابع قائلا: (سوف نبقى ضالعين (في العراق) رافضا إعطاء أي رأي حول إمكانية عودة ممثله الشخصي إلى العراق الأخضر الإبراهيمي للقيام بمهمة جديدة. ويعتزم الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من يونيو حزيران أي قبل غير قصير من إجراء البلاد انتخابات لاختيار أول حكومة دائمة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن المنظمة الدولية ستعمل مع العراقيين لاقامة حكومة انتقالية تضطلع بالسيادة لحين إجراء أول انتخابات ديمقراطية في العراق. لكن عنان لم يناقش اقتراحات محددة وفيما يلي بعض الخطط التي يقول دبلوماسيون بالأمم المتحدة أنها قيد النقاش:
-تشكيل هيئة أوسع تتألف من نحو 100 عضو وستستوعب هذه الهيئة مجلس الحكم العراقي الحالي الذي عينته الولايات المتحدة والمؤلف من 25 عضواً وقد يجري تشكيلها بمساعدة المجالس البلدية لكن عملية الترشيح ما زالت غير واضحة. وستختار هذه الهيئة حكومة جديدة لكنها قد تقرر أيضا (حلاً تقنياً) مثل السماح للوزراء ومديري الهيئات العراقيين الحاليين وبالاستمرار في مناصبهم.
- تنظيم مؤتمر لزعماء الجماعات العرقية والدينية والسياسية يعكس تركيبة السكان في العراق على غرار مجلس لويا جيركا في أفغانستان لاختيار حكومة مؤقتة.
- ربما ما زالت واشنطن تفضل خطتها الأصلية المعقدة لعقد 18مؤتمرا إقليميا مع دور لمجلس الحكم الحالي، لكن الزعماء العراقيين شككوا في هذا النظام كما نبذه تقريباً المسؤولون الأمريكيون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved