Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكي يلجأ إلى كندا خوفاً من إرساله للعراق أمريكي يلجأ إلى كندا خوفاً من إرساله للعراق
جندي بريطاني: مارسنا أبشع صنوف التعذيب مع الأسرى العراقيين

* لندن - تورونتو - د.ب.أ:
أكدت صحيفة (ذا صن) البريطانية أن عددا من الجنود البريطانيين في العراق قاموا بصورة منتظمة بضرب وركل عدد من الأسرى العراقيين.
ونقلت الصحيفة عن أحد الجنود قوله: إن الأسرى كان يجرى إيقافهم على أقدامهم لمدة طويلة جدا إلى أن يسقطوا واحدا بعد الآخر على الأرض وأن أحدهم توفي تحت وطأة التعذيب.
وكشفت الصحيفة في عددها الصادر أمس أن عددا من الجنود البريطانيين في العراق قاموا بتعذيب عدد من الأسرى العراقيين الذين كانت رؤوسهم مغطاة الأمر الذي أدى إلى وفاة أحدهم في أحد المعتقلات البريطانية بالقرب من مدينة البصرة.
ونقلت الصحيفة عن جندي بريطاني كان شاهدا على عمليات التعذيب والضرب قوله: إنه شهد تعامل الجنود البريطانيين مع تسعة معتقلين عراقيين جرى اعتقالهم بتهم أنهم يقومون بعمليات قطع الطريق.
وقال الجندي البريطاني الذي رفض الإفصاح عن اسمه: إن الأسرى جرى إيقافهم على أقدامهم لمدة طويلة للغاية رافعين أيديهم قسرا فوق رؤوسهم، حيث أمروا أن يواصلوا الوقوف إلى أن سقطوا واحدا تلو الآخر على الأرض من شدة التعب.
وشدد الجندي البريطاني، الذي لم تشر الصحيفة إلى دوافعه للإدلاء بتلك الاعترافات، على أن الجنود البريطانيين كانوا يركلون ويضربون ويعتدون بكل وسائل الإهانة على الأسرى من دون توقف، مؤكدا أن المعتقلين كانوا يطلبون الرحمة ويستجدونها ويبكون ويصرخون إلى درجة أن أصواتهم كانت تصل إلى ثكنات الجنود البريطانيين الآخرين.
وأشار إلى أن المعتقل العراقي الذي مات وجدت جثته في أحد الحمامات التابعة لمعسكر الاعتقال وأنه وصل لمرحلة لم يستطع أن يمشى أو حتى أن يقف لفترة بسيطة.
وأضاف قائلا: (لقد رأيت هذا الشخص قبل وفاته بفترة بسيطة جدا كان به كدمات وكان السواد يغطى مساحات واسعة حول عينيه وأنه بعد وفاته كان فكه في غير مكانه).
وأكد أن باقي المعتقلين كانوا عرضة للممارسات نفسها، التي تعرض لها العراقي الذي مات من الضرب والركل والتعذيب على أيدي البريطانيين.
وأوضح الجندي البريطاني أنه عندما تبدأ جولة الضرب يقوم بعض الجنود بركل المعتقلين على بطونهم وهم على الأرض.
وذكرت (ذا صن)التي توزع أكثر من 4.5 ملايين نسخة يوميا في بريطانيا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يجرى السماح بمرور هذه المخالفات البشعة التي يرتكبها الجنود البريطانيون الذين من الواجب عليهم أن يكونوا مثالا يحتذي لبقية الجنود الأجانب الذين يخدمون في العراق.
وحاولت الصحيفة الحصول على تعليقات من وزارة الدفاع البريطانية إلا أن المسئولين فيها رفضوا التعليق تماما على هذه القضية بحجة أن التحقيقات جارية في هذا الخصوص.
من جهة أخرى طلب جندي أمريكي من السلطات الكندية حق اللجوء السياسي إلى كندا بعد هروبه إليها خوفا من إرساله للحرب في العراق.
وقالت صحيفة (فاييت فيل أوبزرفر) الكندية أمس: إن الجندي جيريمي هينزمان ترك الفرقة 82 المحمولة جوا في نورث كارولينا الشهر الماضي بعد قضائه فترة خدمة في أفغانستان وهرب إلى تورونتو مصطحبا زوجته وابنه الرضيع.
وقال هينزمان للصحيفة في اتصال هاتفي: إنه كان يرسم صورة رومانسية عن الجيش قبل أن ينضم إليه قبل ثلاث سنوات وإنه كان يحترم للغاية البنية الاشتراكية لحياة الجندية التي تؤمن للجنود السكن والمال من أجل تعليم أولادهم.
وأضاف أن الحرب في العراق غيرت فكرته تماما عن الجيش الأمريكي وهو ما دفعه للهرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved