Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجامعة:استضافة تونس للقمة قرار متأنٍ ومدروس الجامعة:استضافة تونس للقمة قرار متأنٍ ومدروس

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
وصفت جامعة الدول العربية قرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي باستضافة القمة العربية بأنه قرار متأنٍ ومدروس، وقال نور الدين حشاد نائب الامين العام للجامعة العربية إن القمة العربية المقبلة ستنعكس قراراتها إيجابياً على شعوب المنطقة والرأي العام العربي. وقال حشاد إن المبادرات المطروحه تأتي في إطار تحديث إصلاح الجامعة مؤكداً أن الامانة العامة للجامعة العربية قامت ببلورة المبادرات التي تقدمت بها سبع دول عربية على هيئة وثيقه إلى الامين العام للجامعة العربية وتم توزيعها على الدول الاعضاء منذ بداية شهر ديسمبر الماضي، وقال ان الجامعة تلقت حتى الآن اقتراحات وملاحظات من حوالي 11 دولة عربية وكان آخرها ملاحظات موريتانيا. ووصف حشاد تفاعل الدول مع وثيقة الامين العام عمرو موسى بأنه يتم بروح إيجابية وبناءة من قبل الدول العربية.
وأشار حشاد إلى أن الجامعة العربية لمست من خلال هذه المنظومة تمسكاً من الدول العربية ببقاء جامعتهم مع طلب ملح لتجديدها والتفاف الجميع حول قواسم مشتركة تهدف إلى التطوير لترتقي الجامعة والعمل العربي المشترك إلى مستوى التحديات التي تواجهه وتواكب المتغيرات الدولية. وقال ان وثيقة الامين العام للجامعة العربية للتطوير تتضمن 9 نقاط هي:
تشكيل برلمان عربي او مجلس شوري تأكيدا لمساهمة الشعوب في العمل العربي عن طريق نوابهم سواء في برلمان او في مجلس شوري ومحكمة عدل عربية وهي مؤسسة مطلوبة منذ ميثاق الجامعة عام 1945وآلية فض المنازعات وقضية الامن القومي العربي بمفاهيم جديدة وكذلك تطوير المجلس الاقتصادي والاجتماعي استراتيجية للتكامل الاقتصاي العربي وبنكاً للاستثمار العربي لتحديث الدول العربية المشتركة في قضية التكامل الاقتصادي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved