Saturday 21st February,200411468العددالسبت 1 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الشارع نبض الشارع
تشجيع الدورات التدريبية بتخفيض تذاكر السفر الجوية!

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
تحرص (الجزيرة) كسائر الصحف المحلية بين فترة وأخرى على طرح العديد من القضايا التي تهم المجتمع وتحظى باهتمام مكثف من شرائح كبيرة في المجتمع، وهذا هو احد أهداف الصحافة التي تنقل للمسؤول معاناة المواطن للتفاعل معها وايجاد حلول مناسبة لها خاصة وان خدمة المواطن محور اهتمامات قيادتنا الرشيدة -رعاها الله- ومن القضايا التي سبق ان طرحتها الجزيرة من خلال صفحة المجتمع قضية تدريب الموظفين وأهمية التدريب في تطوير قدرات الموظفين، ودور التدريب في حصول الموظف على مهارات جديدة تؤهله لتنمية كفاءته العملية. كما ان التدريب يمنح الموظف فرصة أفضل للترقية حسب أنظمة الدولة, وقد اتصل عدد من الموظفين بعد نشر الموضوع منوهين بفكرته وشمولية طرحه وشكروا الجزيرة على طرح هذا الموضوع إلا أنهم ودوا التطرق لجزئية مهمة قد يكون للاستجابة الايجابية فيها دور مهم وكبير في الحد من تدني نسبة الاقبال على التدريب، وهي مساهمة الخطوط السعودية في دعم التدريب من خلال منح الموظفين المرشحين لدورات تدريبية خصومات في الاركاب تصل الى خمسين في المائة, وأكدوا ان الخطوط السعودية قادرة على المشاركة في دعم هذه الفكرة خاصة وانها تمنح الطلاب خصومات جيدة واجمعوا على أن تطبيق هذه الفكرة سيمنح الموظف المتدرب فرصة قضاء الإجازة الاسبوعية مع أسرته.
وقد قال الموظف فهد بن عتيق المغذوي من منسوبي وزارة الثقافة والإعلام ان الموظف يسعى للتدريب ويطمح الى الترشيح للبرامج التدريبية من أجل رفع مستواه وكذا حصوله على حوافز جيدة تتيح له الترقية إلا ان معاناة الموظف من مشكلة الابتعاد عن الأبناء فترة تصل احيانا الى اكثر من شهر وأحياناً شهرين حيث إن مراكز التدريب تقتصر على المدن الكبرى - الرياض, جدة, الدمام, تحد من الإقبال على البرامج التدريبية خاصة وأن تذاكر السفر الاسبوعية إذا أراد الموظف قضاءها مع أسرته ترهق ميزانية الموظف فمثلاً الموظف المتدرب في الرياض وهو من سكان المدينة المنورة لمدة ثمانية أسابيع ويريد ان يقضي الاجازة الاسبوعية مع أسرته يحتاج الى حوالي 3840 ريالاً وهو مبلغ كبير خاصة اذا اضيف الى أعباء السكن والإعاشة خلال الإقامة في مدينة الرياض.. ويقول: حبذا لو تمنح الخطوط السعودية تذاكر مخفضة للموظفين المتدربين لتشجيع التدريب.
من جانبه يقول الأستاذ محمد سنوسي عامر.. موظف بجمارك المدينة المنورة والذي شارك في العديد من الدورات التدريبية: انني كغيري من الموظفين اطمح دوماً الى المشاركة في دورات أخرى لرفع مستوى الأداء والاستفادة من البرامج التدريبية الجيدة في المراكز التدريبية العديدة إلا ان عدم وجود مراكز تدريب مناسبة بالمدينة المنورة يحد من هذه الرغبة ولا يساعدني على الانتظام بدورات خارج المدينة وهو مايجعلني ابتعد عن الأهل والأبناء فترة طويلة وإذا أردت قضاء الاجازة الاسبوعية مع الأسرة فإن ارتفاع تذاكر السفر الذي يصل الى 480 ريالا يعوقني ويحملني عبئا ماليا كبيرا.. والذي اود طرحه من خلال الجزيرة وقد سبق طرحه هو اقتراح مناسب لمعالي مدير عام الخطوط السعودية الدكتور خالد بكر وهو منح الموظف المرشح لدورة تدريبية خصومات 50% على تذاكر السفر خلال فترة الدورة وهو نفس الحسم الذي تمنحه السعودية للطلاب ونحن خلال الدورة طلاب ايضا ونستحق هذا الحسم وستكون هذه الخطوة لو تم تطبيقها دعما كريما من السعودية للموظفين فأرجو دراسة الاقتراح وتنفيذه مع الشكر والتقدير.
ويقول الأستاذ حسين بن محيميد الحربي.. موظف: لقد شاركت في العديد من الدورات التدريبية في مدينة الرياض ومدينة جدة حرصا مني على تطوير قدراتي الوظيفية وكذا تعزيز امكاناتي في الترشيح على مراتب اعلى حيث ان الدورات تدعم ترقية الموظف وتمنحه فرصة تطوير مهاراته الوظيفية إلا ان تكاليف السفر من والى مكان التدريب يرهقني كثيرا, وقد وجدت في طرح الجزيرة حول منح الموظفين المتدربين خصومات محددة خلال فترة التدريب على تذاكر السفر فكرة مناسبة وجديرة بالدراسة والتنفيذ وهي لا شك تسهم في حل مشكلة الموظف المتدرب خارج مكان إقامته.. ولكن اتساءل لماذا أهملت الخطوط السعودية التجاوب مع هذه الفكرة؟ خاصة وأنني اعتقد ان الخطوط السعودية قادرة على منح مثل هذه الخصومات للموظفين في إطار تشجيعها للطلاب والدارسين خاصة وان الموظفين المتدربين سنويا من خارج المدن الرئيسية قليلون وإنني واثق بتجاوب جيد من الخطوط السعودية والله الموفق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved