Friday 20th February,200411467العددالجمعة 29 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حل منظمة (سياتو)الآسيوية حل منظمة (سياتو)الآسيوية

في مثل هذا اليوم من عام 1976 وبعد قيامها بالعمل لمدة 22 عاماً، أنهت منظمة معاهدة جنوب شرق آسيا (سياتو) آخر تدريباتها العسكرية وأغلقت أبوابها بهدوء، كانت (سياتو) أحد المعاقل السياسية الأمريكية في الحرب الباردة في آسيا، ولكن الحرب الفيتنامية كان لها دور كبير في تحطيم تماسكها وكفاءتها. وتم تشكيل منظمة (سياتو) في عام 1954 خلال اجتماع دعا إليه جون فوستر دوليس وزير خارجية الولايات المتحدة، هذا وقد اشتركت ثماني دول في هذه المنظمة هي: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا العظمى وأستراليا ونيوزيلندا والفلبين وتايلاند وباكستان والتي عرفت بمنظمة الدفاع الإقليمي للقضاء على التيار الشيوعي في آسيا.
وفي ذلك الوقت كان هذا التيار هو الأكثر تهديداً لجنوب شرق آسيا، وخصوصاً للمستعمرة الفرنسية القديمة فيتنام، فهناك قامت ثورة بقيادة الشيوعي (هو شي مينه) عام 1954 والتي نتج عنها الاتفاق على انسحاب القوات الفرنسية، وتقسيم فيتنام مؤقتاً وإجراء انتخابات على مستوى الدولة بعد عامين من هذا التاريخ لإعادة توحيد الأمة واختيار رئيس لها، وقامت الولايات المتحدة بالرد على ذلك من خلال إنشاء منظمة (سياتو)، اعتقاداً منها بأن (هوشي) هو مجرد رمز للشيوعية العالمية، وقامت بضم جنوب فيتنام التي لم تكن دولة مستقلة تحت مظلة حمايتها.
وعندما أصبحت الولايات المتحدة متورطة في الحرب الفيتنامية في عام 1965 ناشدت حلفاءها في منظمة (سياتو) لتقديم المساعدة لها. ولم يستجب لندائها غير أستراليا ونيوزيلندا والفلبين وتايلاند؛ فقاموا بإرسال بضعة آلاف من القوات وبعض المساعدات الأخرى.
وقد أشار ذلك بوضوح إلى أن الولايات المتحدة هي القوة الدافعة لمنظمة (سياتو)، وأنه رغم الشعارات العدائية للشيوعية، فإن بريطانيا العظمى وفرنسا لا ترغبان في خوض حرب آسيوية أخرى، وأما باكستان فترغب فقط في الحصول على الدعم العسكري الذي تمنحه (سياتو) لأعضائها. وعندما أصبحت الحرب الفيتنامية محبطة للغاية، بدأت منظمة (سياتو) في التصدع.
وفي الوقت الذي انتهت فيه الحرب الفيتنامية عام 1975 بسقوط جنوب فيتنام في يد فيتنام الشمالية الشيوعية لم يبق غير خمس دول تقوم بعمل التدريب العسكري النهائي للسياتو في فبراير 1976.
ولم يبق إلا 188 من قوات الولايات المتحدة وبريطانيا والفلبين وتايلاند ونيوزيلندا لتكمل بعض الأعمال المدنية في الفلبين، فقامت ببناء بعض الطرق والمدارس والسدود في الريف الفلبيني. وبعد ذلك أُسدل الستار على منظمة (سياتو).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved