حينما يرافق التسامح أي عمل فإنه يضفي إليه، صبغة الارتقاء ويفضي إلى التقارب، ويساهم وبشكل فاعل في انحسار حدة الخلاف، مسطراً المودة ومؤطراً اللفة في معنى جميل وصولاً للأهداف، من خلال الاحتواء الأمثل، لبلوغ الأكمل عبر استيعاب وجهات النظر بحيادية، وبلورتها لتصب في سياق الصالح العام، ما يشكل ركيزة أساسية في هذا الجانب، ومسألة اختلاف وجهات الظر لاتعد مؤشراً سلبياً بقدر ما تشكل أنماطاً مختلفة في المجتمع الواحد على اختلاف أساليبها، ولأنها لن تخرج بحال من الأحوال من نطاق الثابت بهذا الخصوص، ولما كان الهدف من قبول جميع الآراء وبدون استثناء فإنه يندرج في نطاق المشورة، وتذليل الصعوبات من خلال انتقاء أيسر السبل لبلوغ الأهداف، ولا ريب أن الاقناع يسبق الاقتناع، ومن ثم التوافق على قبول هذا الرأي أو ذاك، متى ما تمت دراسة الجوانب الإيجابية ومدى جدواها، ليست الاقتصادية فحسب، بل والفكرية والمعنوية، لتشكل في نهاية الأمر نسقاً ثقافياً يسهل تمريرة عبر النسيج الاجتماعي المختلف في الوسائل والمتفق في الأهداف، ولئن كانت هناك ضرورة ملحة في حتمية النقلة أو بالأحرى اللحاق بالركب الحضاري من خلال التطوير، فإنها كذلك تستلزم التهيئة لكي يتم استيعاب هذه المتطلبات بانسيابية تتيح إمكانية التفاعل مع هذه الخطط لكيلا يشكل الاختلاف بعبعاً مخيفاً ويندرج تلقائياً في منظومة الرفض، وبالتالي انحسار الاستفادة من الآراء الايجابية، فضلاً عن كونه استئثارا بالرأي الواحد ليكون السائد في مرحلة تلغي الآراء الأخرى، ولا تتيح لها التفاعل وانسيابية التداول من خلال الاستماع إلى الآراء الأخرى ومناقشتها،حينئذ فإن الحوار سيفقد أحد اركانه، ألا وهو التسامح، والتسامح قطعاً لايعتبر ضعفاً، بل قوة وخير دليل على ذلك هو ديننا الحنيف، دين التسامح ويتيح التسامح الفتاعل والتكيف مع المعطيات الحضارية بمعزل من التنازل، ومن شأنه إتاحة المجال لحيز أكبر للفكر وتنميته وتطويره بما يتسق مع الثوابت لتكون المقياس في تحديد ما يناسب والاخذ بأسبابه وترك مالا يناسب وترك أسبابه.
وما لم يتم بناء الفكر بناءاً سليماً متوازناً وتحصينه بسور القناعة، فإنه لايلبث ان يكون هشاً رخواً يسهل التأثير عليه واحتوائه في خضم التقدم التقني عبر وسائل الاتصال المختلفة، ليكون صيداً سهلاً من اليسير جره إلى المجهول، وبناء القناعة ترتكز على عوامل أساسية مؤثرة من ضمنها انتقاء الوسيلة المناسبة، والاقناع يكون من خلال المنطق، والمنطق مقرون بالإدراك، وللإدراك حد لايمكن تجاوزه، وان تجاوزه فإنه بذلك يندرج في نطاق الخيال، والخيال لايمكن أن يكون أداة فاعلة في الإقناع لأنه غير قابل لتصديق وصدق الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} .
من هنا فإن اليقين الثابت من الركائز الأساسية في تمرير وصياغة المفاهيم من منطلق العقيدة السمحة لأنها المحجة البيضاء، وإذا رسخت العقيدة في قلب المسلم فلا يمكن أن تتزعزع، أو تتأثر لأن الروح أدركت فلاحها في تمسكها بدينها ولامست لذة الإيمان ليشكل اليقين المطلق سوراً صلباً يحمي الفكر ويصعب اختراقه أو التأثير عليه، ويقترن التسامح بالرفق، والتسامح لايعني بحال من الحوال التساهل أوالتفريط، بقدر ما يشكل واحة بديعة يخضبها الرفق بعنفوان الجمال بمفهومه الشامل، وأعني بذلك جمال الروح (والله جميل يحب الجمال) وجمال الروح يطرز خيوطاً ذهبية تحف الوجدان من كل جانب، وينمي القيم الإنسانية النبيلة، ويستثير مكامن الخير في الإنسان لتعلو بشأنه وترفع من قدره عند خالقه، ولما كان للتسامح مقروناً بالرفق في القول والعمل من أثر بالغ في دعم الاستقرار النفسي لمن يتصف به كذلك فإنه يؤطر الاحترام والتقدير في تمازج فريد وفذ لاستشعار القيمة الحقيقية للإنسان التي كفلها الإسلام باحترام إرادته في التعبير عن رأيه ما يساهم في تقريب وجهات النظر، وتغليف النظرة الأحادية بنظرة جماعية شاملة منسجمة مع التوجه لما فيه الصالح العام، ومنح قدر أكبر للمشاركة في هذه الناحية، لتكون المحصلة إيجابية، وما يغيب عن الأذهان في بعض الأحيان قد يكون حاضراً في رأي هذا الطرف أو ذاك، واختلاف الآراء لايعتبر مؤشراً سلبياً كما أسلفت، طالما أنها ستخضع للفرز والمناقشة والتمحيص، وبالتالي فإن الرأي المناسب والمتوافق مع الثوابت والأهداف سيجد الطريق ممهداً لتنفيذه، وهذا لايعني الانتقاص من الآراء الأخرى، بل إنها منحت قدراً كبيراً من الاعتبار وانتقاء التحيز في هذا الجانب بدليل إتاحة الفرصة للجميع لكي يدلوا بآرائهم في حس وطني بديع يحدوه الإخلاص والمحبة الصادقة، ويبقى الوطن في قلوب أبنائه شامخاً، ويبقى الوطن هوالحضن الدافئ، فمهما تباينت آراؤهم فإنها تنصهر في تلاحم فريد وكل مخلص غيور يدرك أن اجتهاده وإن جانب الصواب إنما هو عنواناً صادقاً لانتمائه وحبه لوطنه، وحتماً سيجد الاحترام والتقدير لمشاعره النبيلة تلك، ولم يصاحب الرفق عملاً إلا زانه قال رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والتسليم (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)، وهذا دليل على سماحة هذا الدين الخالد وحثه على الرفق، وعندما ينتفي الرفق ويزول التسامح فإن هذا بلا ريب يفضي إلى تفشي الغلظة وآثارها السلبية، ليست فقط في التنفير بل إنها لاتبرح ممارسة استفزاز المشاعر مايسهم بشكل فاعل في تهيئة المناخ للعنف وبروزه وما يشكله من دمار في الأنفس والممتلكات ناهيك عن أثره السلبي بالاقتصاد، إذ أن النمو الاقتصادي مرهون بالاستقرار.
وعطفاً على إفرازات العنف البغيضة فإن الاستثمارات تتقلص وتهاجر إلى أماكن أخرى، ومن ثم انحسار الفرص الاستثمارية ومردودها الايجابي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، زيادة الأموال المخصصة من موارد الدولة للحفاظ على الأمن، وحماية البلاد والعباد، ما يسهم في زيادة النفقات على الصعيد الأمني، بدلاً من أن تصب في قنوات أخرى، كالصناعة والزراعة والتعليم والصحة، ما يساهم أيضاً في تضاؤل فرص العمل، قال تعالى: {لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.
والشكر لايكون في إهلاك الحرث والنسل والتخريب، بل بالبناء والإعمار وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين من اليتامى والمساكين.
وقال رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والتسليم (أنا وكافل اليتيم كهاتين)، وقنوات الخير متعددة والسبل إلى طرق هذه القنوات ميسرة متى ما توافرت الإرادة القوية الواثقة بالمولى سبحانه، وكبح جماح النفس وإجهاض النزعة العدوانية التي لا تورث إلا الدمار للآخرين والخسران المبين لصاحبها في الدنيا والآخرة، ومن نافل القول أن ثقافة التسامح عندما تنضوي تحت لواء الرفق، فإن اللين سيكون مؤشراً لبلوغ الأهداف، قال تعالى: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}.
|