Wednesday 18th February,200411465العددالاربعاء 27 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

( الجزيرة ) تنشر الملف الكامل لمشاركات الأخضر في المونديال ( الجزيرة ) تنشر الملف الكامل لمشاركات الأخضر في المونديال
73 مباراة دولية كسب منها 37 وتعادل في 16 وخسر 20 مباراة
التأهل للنهائيات ثلاث مرات متتالية إنجاز غير مسبوق

* إعداد - عبد الله المالكي:
يستهل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مشواره في التصفيات الآسيوية الأولية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستقام في ألمانيا عام 2006م اليوم الأربعاء عندما يلاقي منتخب إندونيسيا في الخطوة الأولى نحو التأهل للمونديال .. وقد لعب منتخبنا منذ مشاركته الأولى في تصفيات كأس العالم بالأرجنتين عام 1978 وحتى عام 2002م في نهائيات كأس العالم التي أقيمت باليابان وكوريا 73 مباراة منها عشر مباريات في نهائيات كأس العالم فاز في مباراتين منها وتعادل في مباراة وخسر في سبع مباريات كان أثقلها أمام منتخب ألمانيا في كأس العالم الأخيرة ب صفر - 8 واستطاع منتخبنا خلال هذه التصفيات الفوز في 37 مباراة وتعادل في 16 مباراة وخسر في 20 مباراة.
واستطاع لاعبو منتخبنا ان يسجلوا 131 هدفاً كان نصيب الأهداف في نهائيات كأس العالم سبعة أهداف خمسة منها في نهائيات كأس العالم في أمريكا عام 94 وهدفان في نهائيات كأس العالم في فرنسا 98.
وبدأ الأخضر مشواره في هذه التصفيات بخروجه مبكراً من التصفيات عام 1978م التي أقيمت ذهاباً وإياباً بمشاركة سوريا وإيران ولم يستطع الوصول للدور الثاني. وكان أول لاعب سعودي يسجِّل في هذه التصفيات هو اللاعب سمير سلطان في مرمى منتخب سوريا.
وفي عام 1982م أثناء تصفيات كأس العالم بإسبانيا خرج منتخبنا بخسارته الكبيرة من منتخب نيوزيلندا 0 - 5 واستطاع منتخبنا ان يسجل 9 أهداف وأن يحقق أربعة انتصارات وتعادلاً واحداً وأربع خسائر.
وفي عام 1986م لعب منتخبنا في تصفيات كأس العالم بالمكسيك وقابل المنتخب الإماراتي ذهاباً وإياباً وخسر في اللقاء الثاني وخرج من الدور الأول مباشرة.
وفي كأس العالم بإيطاليا عام 1990 لعب منتخبنا تسعة لقاءات فاز في أربع مباريات وتعادل في ثلاث وخسر مباراتين وخرج من التصفيات واستطاع مهاجمو منتخبنا ان يسجلوا أحد عشر هدفاً.
وفي تصفيات كأس العالم التي أقيمت بأمريكا عام 1994م لعب منتخبنا في المرحلتين التمهيدية والنهائية 15 مباراة فاز في المرحلة الأولى في ست مباريات أمام مكاو وماليزيا والكويت وتأهل للمرحلة الثانية أمام اليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والعراق وإيران وتأهل بكل جدارة واستحقاق ولأول مرة لهذه النهائيات واستطاع لاعبو منتخبنا ان يسجِّلوا في هذه التصفيات 28 هدفاً ويقدموا أفضل المستويات. وقابل منتخبنا في كأس العالم هولندا وبلجيكا والمغرب والسويد وتأهل للمرحلة الثانية من هذه النهائيات ووضع بصمة جميلة في هذا المونديال بعد ان خسر أمام هولندا 1 - 2 وكسب المغرب بنفس النتيجة وكذلك بلجيكا بهدف وحيد ليخرج خاسراً أمام السويد 1 -3، وفي تصفيات كأس عام 1998م لعب منتخبنا في مرحلته الأولى ست مباريات فاز في خمس وتعادل في مباراة واحدة وتأهل للمرحلة النهائية وقابل الكويت وإيران والصين وقطر واستطاع وللمرة الثانية بلوغ هذا الدور والوصول لكأس العالم في فرنسا للمرة الثانية على التوالي.
وفي تصفيات كأس العالم 2002م في كوريا واليابان أيضا وصل منتخبنا للمرحلة النهائية بعد ان تغلب في مرحلته الأولى على منغوليا وبنجلاديش وفيتنام وبنتائج كبيرة وجاء في المرحلة النهائية الى جانب البحرين وإيران والعراق وتايلند واستطاع وبكل جدارة الوصول للنهائيات وللمرة الثالثة على التوالي.
وهذه نتائج المنتخب السعودي كاملة خلال مشواره في التصفيات الآسيوية للنهائيات وأهداف كل مباراة.
  برئاسة العبدي:
بعثة منتخب السلة للكراسي المتحركة تغادر للكويت اليوم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved