Wednesday 18th February,200411465العددالاربعاء 27 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس بلدية المحافظة لـ« الجزيرة »: رئيس بلدية المحافظة لـ« الجزيرة »:
الغاط تملك مقومات النجاح وترحب بالاستثمار في كافة المجالات
المشاريع تجاوزت 80 مليون ريال في المحافظة

* الغاط - سهيل السهيل:
بيَّن رئيس بلدية محافظة الغاط أبرز المشاريع التي نفذت بالسنوات الأخيرة والجارية والمعتمدة والتي تتجاوز تكلفتها الثمانين مليون ريال (80.000.000) ريال.
وأكد المهندس العنقري أن تعاون بلدية محافظة الغاط مع الهيئة العليا للسياحة قائم وسيتضاعف ويزداد لما نلحظه من اهتمام ونشاط للهيئة كتأسيس قاعدة سياحية وطنية بكافة مناطق المملكة.
لإلقاء الضوء على هذه المشاريع التقينا برئيس بلدية محافظة الغاط المهندس عبدالله محمد العنقري، فكان هذا الحوار:
جهود كبيرة
* تحظى محافظات المملكة بمتابعة وتوجيه من الحكومة الرشيدة.. ماهي أبرز المشروعات التي نفذت في الفترة السابقة؟
- قامت البلدية في السنوات الأخيرة بجهود كبيرة في مجال المشاريع نفذت خلالها مشاريع عدة في الزفلتة والأرصفة والإنارة بالمحافظة والقرى التابعة لها تكلفت(35.000.000) ريال وكذلك إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تصريف السيول بقيمة(3.000.000 ريال)، ومشاريع لتنفيذ شبكات مياه بمخططات المحافظة كلفتها(4.000.000ريال) وإنشاء حديقة عامة نموذجية بتكلفة(1.000.000ريال).. وضمن الجهود التخطيطية تمت توسعة النطاق التنظيمي والتخطيطي للمحافظة بما يقارب 100% من خلال التنظيمات الجارية والمخططات الجديدة جوار الطريق السريع عند المخرج(19) وأيضاً من ضمن المشاريع المنفذة ما تم إنجازه ضمن الجهد الذاتي لفرق البلدية، أبرز تلك المشاريع المنفذة المجسمات والأشكال الجمالية الضخمة التي يقارب عددها الأربعين، وتضمنت تلك الأعمال مجسمات شعار مملكتنا الغالية(السيفين والنخلة) والمئوية والدله والابريق والمنجرة ومجموعة القمر والهلالات والثريات المضيئة العملاقة والكتابات الكبيرة والشلال المائي، وامتدت الجهود الذاتية لتشمل انشاء شبكات إنارة ببعض المواقع بالمحافظة والقرى، إجمالي أطوالها(30.000متر) طولي وبعدد(750) عمود إنارة مفرداً ومزدوجاً.. ومن ضمن المشاريع والأعمال ما تم من جهود أولية في منتزهات الشلال على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ومنتزه العرنيه(الاستراحات) المطل على المحافظة قرب الطريق السريع، وكذلك مشاريع تحسين وتجميل وتشجير للتقاطعات الرئيسية بالمحافظة وإنشاء المسطحات الخضراء الواسعة بالحدائق المفتوحة بمخططات المحافظة ومداخلها.
استثمار سياحي
* ماذا عن الخدمات التي يمكن تقديمها للزوار والمتنزهين بمحافظة الغاط وهل هناك نية لفتح الاستثمار السياحي فيها؟.. وماذا عن تعاون البلدية والهيئة العليا للسياحة ومدى هذا التعاون؟
- الحدائق والمتنزهات البلدية مهيأة لاستقبالهم بكل الأوقات وخدماتنا فيها مستمرة ومتابعتنا لها دائمة وتطويرنا لها مستمر وهدفنا تحقيق أقصى درجات الخدمة والراحة للمرتادين. أما عن الاستثمار السياحي بالمحافظة فالبلدية ترحب به باستمرار وتشجعه، ومحافظة الغاط تملك امكانات ومقومات للنجاح، فلو نظرنا لما تحويه المحافظة من امكانات ومعالم ومناظر طبيعية وجمالية ومبانٍ ومزارع أثرية ومتنزهات برية، ولو نظرنا لموقع المحافظة الاستراتيجي على الطريق السريع وكذلك وقوعها متوسطة بين عدة محافظات أخرى من كل الجهات لعلمنا أنها تساهم مساهمة فعالة في نجاح أي مشروع أو نشاط استثماري مدروس.. أما تعاوننا مع الهيئة العامة للسياحة فهذا الأمر قائم، وأجزم بأنه سيتضاعف ويزداد لما نلحظه من اهتمام ونشاط للهيئة لتأسيس قاعدة سياحية وطنية بكافة مناطق المملكة.
وانطلاقاً من ذلك تتكامل جهودنا لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى درجات الرفاهية والسعادة له وبظروف اقتصادية واجتماعية ملائمة وذات جدوى.
مشاريع مستقبلية
* هل لنا أن نتعرف على المشروعات المنفذة.. وماهي المشاريع المستقبلية التي ستنفذ؟
- لدينا مشاريع منها ما هو تحت التنفيذ ومنها ما هو تحت الترسية والدراسة، حيث يجري حالياً تنفيذ مشروعين في الزفلتة والأرصفة والإنارة بقيمة إجمالية قدرها( 7.000.000 ريال)، أما المشاريع الأخرى التي يتوقع البدء بأعمالها قريباً فهي تتعلق بمشروع المرحلة الثانية من تصريف السيول بقيمة(2.000.000 ريال)، ومشروع المرحلة الثانية من تطوير منطقة السوق وجامع الأمير تركي بن أحمد السديري بتكاليف(4.000.000ريال) وكذلك مشروع لتوسعة مبنى البلدية بـ(1.000.000ريال)، ومشروع في الزفلتة والأرصفة والإنارة بكلفة(6.000.000ريال)، إضافة لذلك لدينا مشاريع أخرى معتمدة وتحت الدراسة وسيتم بإذن الله طرحها بمنافسات عامة قريباً تتعلق بالزفلتة والأرصفة والإنارة للمحافظة والقرى ومشروع للتخلص من النفايات ومشروع بالمرحلة الثالثة لتصريف السيول ومشروع المرحلة الثانية لتوسعة مبنى البلدية ومشروع لتسوير مقابر ومغاسل موتى بالقرى ومشروع المرحلة الثالثة لتطوير منطقة السوق والجامع وتكاليفها المعتمدة (18.000.000ريال). وأستطيع القول إن إجمالي تكاليف المشاريع التي نفذت بالسنوات الأخيرة والجارية والمعتمدة تتجاوز الثمانين مليون ريال (80.000.000 ريال).
أما من ناحية الخطط المستقبلية فلدينا الكثير منها ما يتعلق بالجانب التخطيطي لتوسعة المحافظة والقرى التابعة لها حيث يتوقع على مستوى المحافظة أن يتجاوز امتداد تنظيم المخطات باستخداماتها المختلفة على الطريق السريع لنقطة تقاطع طريق مدخل الغاط القديم جهة المجمعة مع الطريق السريع وستشمل تلك المخططات مواقع أخرى استثمارية على الطريق السريع نتوقع أن يكون لها بإذن الله الجدوى والمردود والخدمة المناسبة. ومن تلك الخطط أيضاً ما يتعلق بمجال المشاريع أبرزها مشاريع الزفلتة والأرصفة والإنارة وتصريف السيول ودرء أخطارها ومشاريع لتحسين وتطوير منتزهات العرينة والشلال وتنفيذ متنزه الطريق السريع الجديد وإنشاء استراحة المناسبات العامة ومسلخ حديث وأسواق تجارية واستثمارية وتحسين وتطوير وتشجير مداخل المحافظة والقرى التابعة لها وحظائر وأسواق مركزية للمواشي والأعلاف وتنظيم منطقة صناعية ثانية.. وبهذه المناسبة أجدها فرصة كي أرفع لمقام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الشكر على دعمه وتوجيهاته ومتابعته لكل مامن شأنه قيام البلدية بواجبها على أحسن وجه، والرفع موصول لمقام صاحب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير ورئيس المنطقة على اهتمامه ودعمه المستمر لجهوده ومشاريع البلدية في ظل الرعاية والاهتمام الكريم لحكومتنا وقيادتنا الرشيدة- أيدها الله ونصرها- لكافة مناطق مملكتنا الطيبة والعزيزة على قلوبنا جميعاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved