Wednesday 18th February,200411465العددالاربعاء 27 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نيابة عن وزير الصحة وبحضور د. الشقاوي نيابة عن وزير الصحة وبحضور د. الشقاوي
د. الحواسي افتتح (ندوة الرعاية الصحية الأولية بالمملكة) في معهد الإدارة

* الرياض - أحمد القرني - فارس القحطاني:
نيابة عن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع افتتح الدكتور منصور بن ناصر الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية ندوة (الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية وسبل تطويرها) حيث بدأت الندوة بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي كلمة ذكر فيها: لقد أولت حكومة المملكة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، حفظهم الله، اهتماماً كبيرا بالقطاع الصحي حيث بلغ ما تم تخصيصه في ميزانية هذا العام المالي لقطاع الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية ما يقارب (24.300.000.000) ريال.
وتبنت الدولة برنامج الرعاية الصحية الأولية في عام 1404هـ كاستراتيجية لتحقيق التزاماتها بتوفير الصحة للجميع، من خلال تقديم خدمات صحية أساسية ومتكاملة. وهو البرنامج الذي يغطي بخدماته أكثر من 95% من السكان. ولا شك أن وزارة الصحة والمرافق الصحية الأخرى في المملكة قد اكتسبت على مدى العشرين عاماً الماضية تجربة واسعة وثرية في مجال الرعاية الصحية الأولية. وتأتي هذه الندوة لتقييم هذه التجربة بإلقاء الضوء على واقع خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة، ومدى رضا المستفيدين ومقدمي الخدمة عنها؛ من أجل تحديد سبل التطوير والارتقاء بمستويات تلك الخدمات.
ثم ألقى الدكتور منصور الحواسي كلمة أوضح فيها (أن هذه الندوة تعد من الندوات المهمة التي دأب معهد الإدارة العامة على إقامتها بين الحين والآخر لطرح لموضوعات التي تهم المواطنين، وإلقاء الضوء عليها، وتلمس السبل المؤدية إلى تحسينها وتطويرها، ويكتسب موضوع هذه الندوة حول الرعاية الصحية الأولية أهمية خاصة لما له من علاقة مباشرة بصحة المواطنين والمقيمين على ثرى وطننا الغالي.
تستهدف هذه الندوة إلقاء الضوء على واقع خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة، ومدى رضا المستفيدين ومقدمي الخدمة عنها، وتحديد المشكلات، وتلمس الحلول وسبل التطوير للارتقاء بمستوى هذه الخدمات، وفي سبيل ذلك تم التركيز في هذه الندوة على جوانب مهمة مثل: قياس الرضا عن خدمات الرعاية الصحية الأولية، وأثر الجوانب التنظيمية والإدارية والجغرافية في مستوى أداء تلك الخدمات، والتعرف على دور عمليات التنسيق بين القطاعات الخدمية، ودور تدريب القوى العاملة، ونشر الوعي بأهمية الرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى دور الأسرة والمجتمع في تطوير وتحسين أداء الرعاية الصحية الأولية.
إننا نتطلع إلى أن يتخلل هذه الندوة حوار موضوعي وتحليل متعمق حول الموضوعات المشمولة بمحاور الندوة، وذلك من أجل الخروج بمقترحات وتوصيات عملية مهمة ترقى إلى مستوى أهمية هذه المحاور، وتحقق آمال وتطلعات المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة لكل مواطن ومقيم على أرضنا الطيبة في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين لا يألون جهداً في سبيل الارتقاء بالخدمات الصحية في مملكتنا الحبيبة إلى أرقى المستويات).
الجدير بالذكر أنه تم خلال جلسات الندوة طرح بحث ميداني مقدم من معهد الإدارة العامة بعنوان (قياس الرضا عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة من وزارة الصحة في المملكة) من إعداد الدكتور طلال بن عايد الأحمدي مدير إدارة البحوث بالمعهد، والدكتور محمد عوض عثمان عضو هيئة التدريب بالمعهد، وناول هذا البحث مستويات الرضا لدى المراجعين ومقدمي الخدمة بالمراكز الصحية ومديريات الشؤون الصحية عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة من خلال المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. كما طرح للتداول والنقاش خلال جلسات الندوة فضلاً عن البحث الميداني ست أوراق عمل على النحو التالي:
- ورقة عمل مقدمة من وزارة الصحة بعنوان (دراسة رضا متلقي ومقدمي الخدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمملكة العربية السعودية) من إعداد الدكتور محمد بن عمر باسليمان وآخرين، من الإدارة العامة للمراكز الصحية بوزارة الصحة.
- ورقة عمل مقدمة من الشؤون الصحية بالحرس الوطني بعنوان (الرعاية الصحية الأولية في الشؤون الصحية للحرس الوطني: تطورها ومستقبلها) من إعداد الدكتور علي بن محمد الشهري استشاري ورئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني.
- ورقة عمل مقدمة من الخدمات الطبية بالقوات المسلحة بعنوان (نظام المواعيد في عيادات طب الأسرة والمجتمع) من إعداد الدكتور إبراهيم بن محمد الخليفة مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع بمستشفى الرياض والخرج.
- ورقة عمل مقدمة من الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بعنوان (خدمات الرعاية الصحية الأولية: تجربة وزارة الداخلية) من إعداد الدكتور إبراهيم بن محمد الدايل استشاري طب الأسرة ومدير عيادات الرعاية الأولية بمستشفى قوى الأمن بالرياض.
- ورقة عمل مقدمة من وزارة التربية والتعليم بعنوان (الرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية: الدور المشترك والتنسيق المطلوب) من إعداد الدكتور صالح بن سعد الأنصاري مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم.
- ورقة عمل مقدمة من وزارة التربية والتعليم - شؤون تعليم البنات بعنوان (مدى رضا المترددين على الوحدات الصحية المدرسية بتعليم البنات بمدينة الرياض) من إعداد الدكتور سليمان بن ناصر الشهري استشاري طب الأطفال ومدير عام الخدمات الطبية - تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم.
وقد جاءت جلسات الندوة التي اختتمت في الساعة الثانية ظهراً على النحو التالي:
الجلسة الأولى
(رضاء المستفيدين ومقدمي الخدمة من خدمات الرعاية الصحية الأولية).
رئيس الجلسة: معالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني.
المتحدثون:
- الدكتور طلال بن عايد الأحمدي - عضو هيئة التدريب - معهد الإدارة العامة.
- الدكتور محمد بن عمر باسليمان المشرف العام على المراكز الصحية - وزارة الصحة.
- الدكتور صالح بن سعد الأنصاري مدير عام الصحة المدرسية - وزارة التربية والتعليم.
- الدكتور سليمان بن ناصر الشهري مدير عام الخدمات الطبية - وزارة التربية والتعليم - شؤون تعليم البنات.
الجلسة الثانية
(التنسيق والتكامل في خدمات الرعاية الصحية الأولية).
رئيس الجلسة: معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي.
المتحدثون:
- الدكتور طلال بن عايد الأحمدي عضو هيئة التدريب - معهد الإدارة العامة.
- الدكتور علي بن محمد الشهري رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع - مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني.
- الدكتور إبراهيم بن محمد الخليفة مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع - مستشفى القوات المسلحة بالرياض.
- الدكتور محمد بن عبد الرحمن الدايل مدير إدارة العيادات الأولية - مستشفى قوى الأمن بالرياض.
واختتمت الندوة بعقد الجلسة الثالثة والأخيرة برئاسة سعادة الدكتور عبد العزيز بن شافي العتيبي نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب والمشرف العام على الندوة وخصصت هذه الجلسة لمناقشة التوصيات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved