Wednesday 18th February,200411465العددالاربعاء 27 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهند وباكستان تضعان جدول أعمال عملية السلام الهند وباكستان تضعان جدول أعمال عملية السلام

* إسلام أباد - رويترز:
دخلت الهند وباكستان الجارتان النوويتان أمس الثلاثاء يومهما الثاني من المحادثات لوضع جدول أعمال لعملية سلام من المتوقع أن تطول تتصدره مشكلة كشمير والأمن النووي.
وأعلن الجانبان عن رضائهما عن التقدم الذي أحرز أمس الأول في اليوم الأول من المحادثات التي جرت بين مسؤولي وزارتي الخارجية الهندية والباكستانية وهي أول محادثات سلام رسمية بين الخصمين القديمين منذ أكثر من عامين ونصف عام. واجتماع الأمس مهد الطريق أمام اجتماع يعقد على المستوى الوزاري اليوم الأربعاء بين وزيري خارجية الهند وباكستان.
وهناك اتفاق عام على احياء(حوار مركب) يغطي ثماني نقاط للنزاع في اطار عملية سلام تعثرت عام 1998 ثم انهارت تماما في قمة فاشلة عقدت في مدينة أجرا بالهند في يوليو تموز عام 2001.
ولا تزال الخلافات قائمة بين الجانبين حول الأطراف التي ستشارك في المحادثات التي تحدد مصير منطقة كشمير التي تقطنها غالبية مسلمة والواقعة في جبال الهيمالايا والتي كانت سببا في حربين من بين ثلاث حروب نشبت بين الجارتين. وتطالب باكستان بأن يكون الحوار حول كشمير على المستوى السياسي للحفاظ على قوة الدفع التي تحققت خلال اجتماع تاريخي عقد الشهر الماضي بين الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس وزراء الهند اتال بيهاري فاجبايي. بينما تفضل الهند ترك محادثات كشمير لوزارتي الخارجية وهو الاطار الذي اتفق عليه عام 1998.
وفي هذا الاطار سيبحث وزيرا خارجية الهند وباكستان أيضا(السلام والامن) لاتخاذ مجموعة من اجراءات اعادة بناء الثقة تهدف إلى تخفيف مخاطر وقوع صدام نووي عن طريق الخطأ. وكانت الدولتان قد اتفقتا عام 1999 على أن تخطر كل دولة الاخرى بموعد التجارب الصاروخية مسبقا، لكن لا يزال أمام الجانبين المزيد من العمل لتحسين الاتصالات وفهم أنظمة القيادة والتحكم لدى كل جانب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved