Wednesday 18th February,200411465العددالاربعاء 27 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شيراك يؤكد دعمه لقيام دولة فلسطينية ويطالب بتطبيق خريطة الطريق شيراك يؤكد دعمه لقيام دولة فلسطينية ويطالب بتطبيق خريطة الطريق
بيريز يسأل شارون: أين الدولة الفلسطينية؟ وأين وعودكم بإزالة المستوطنات؟

* باريس - تل أبيب - الوكالات:
في الوقت الذي يتحدث فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عن عزمه ازالة بعض المستوطنات صادق الكنيست الاسرائيلي على توسيع المستوطنات بملايين الدولارات، وشن زعيم المعارضة العمالية هجوماً شديداً على شارون مذكراً إياه انه لم ينفذ اياً من وعوده..
وكان الكنيست الاسرائيلي وافق مساء الاثنين باغلبية 45 صوتاً مقابل 36 على خطاب القاه رئيس الوزراء ارييل شارون وعرض فيه انجازات حكومته خلال سنة من تشكيلها، كما قال مصدر برلماني.
وكان اربعون نائباً طلبوا إجراء المناقشات التي استمرت خمس ساعات لاستعراض حصيلة ما انجزته الحكومة.
واستعرض زعيم المعارضة العمالية شيمون بيريز، خلال الجلسة، اخفاقات سياسة الحكومة بقوله أن (سنة هي فترة قصيرة في الحقيقة، ولكن هذه الحكومة نجحت خلال هذه الفترة القصيرة في ارتكاب كافة الاخطاء الممكنة على حساب البلاد والشعب والطبقات الفقيرة).
واضاف ان (حكومتكم قد قتلت مفهوم العدالة. والتدابير الاقتصادية تتميز بوحشية لا مثيل لها على المسنين والمرضى والمعوزين... وبلغت البطالة والفقر مستويات غير مسبوقة، وانتم مستمرون في تبذير مليارات الدولارت على الاستيطان في الاراضي المحتلة).
وقال بيريز أيضا (لقد وعدتم بإزالة المستوطنات العشوائية، وما زالت قائمة. تحدثتم عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وما زلنا ننتظر، وليس لدينا الوقت، لأن ارتفاع عدد الفلسطينيين ليس لصالحنا).
هذا وقد صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست الاسرائيلي تحويل مبلغ 51 مليون شيكل (الدولار يعادل 4.44 شيكل) للبناء في المستوطنات الواقعة في مناطق (ذات أفضلية وطنية).وأفاد تقرير لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الانترنت بأن لجنة المالية صادقت على تحويل هذا المبلغ بفارق صوت واحد.
وأضاف أنه (تم تحويل الاموال إلى جمعيات يهودية متطرفة هدفها تطوير البناء في المناطق ذات الافضلية من الناحية الوطنية).
ومن جانب آخر دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك مساء الاثنين الى ما اسماه (الاعتراف الصريح بحق الشعب اليهودي في دولة) والى (انشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة إلى جانب اسرائيل).
وقال شيراك في كلمة القاها خلال عشاء في الاليزيه تكريماً لنظيره الاسرائيلي موشيه كاتساف في اليوم الاول من زيارة الدولة التي يقوم بها لفرنسا أن فرنسا ستبدو (متصلبة لتأكيد الحق المطلق لاسرائيل في العيش بسلام وامان في منطقتها) على حد تعبيره.
واشار الرئيس الفرنسي الى أن (آخرين يعيشون ايضاً المعاناة) وان (للفلسطينيين ايضاً الحق في السلام والكرامة وبمستقبل ودولة).
وتساءل الرئيس الفرنسي (ألم يحن الوقت، على رغم كل ما يفرق، لكسر حلقة العنف واليأس الذي لا يمكن ان يؤدي إلا إلى مزيد من الفوضى)؟.
وأوضح شيراك أن السلام والامن يمران عبر (الاسراع في تطبيق خارطة الطريق) التي اعدتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة).وقال: (يجب أن يكون الهدف قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة الى جانب اسرائيل).
واكد أن فرنسا (تدعو اسرائيل إلى الوفاء بجميع التزاماتها ولاسيما ما يتعلق منها بوقف الاستطيان (وتدعو السلطة الفلسطينية) الى التصدي بحزم للمجموعات المتطرفة التي تعترض على ما اسماه شرعية اسرائيل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved