Sunday 15th February,200411462العددالأحد 24 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منطقة ما في الدماغ تتوقف عن العمل منطقة ما في الدماغ تتوقف عن العمل
باحثون : نعم. . الحب أعمى في واقع الأمر

واشنطن - رويترز
قال باحثون بريطانيون أول أمس الجمعة ان الحب ربما كان بالفعل أعمى سواء كان حب أم لطفل وليد او لوالده. واظهر مسح بالاشعة لادمغة أمهات شابات انها تنشط عندما يتطلعن لأطفالهن الرضع بنفس طريقة نشاطها عند التطلع إلى صور احبائهن من الرجال. وقال الباحثون ان منطقة ما في الدماغ مسؤولة عن التفكير النقدي تتوقف عن العمل انئذ.
وأفادت نتائج بحث فريق العاملين بيونيفرستي كوليدج في لندن ان مناطق من الدماغ تتوقف عن العمل عند التطلع إلى المحبين سواء كانوا عشاقاً أو اطفالاً وان هذه الاجزاء تمثل النظام المسؤول عن التقديرات السلبية.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت بدورية نيورولماج ان ما توصلوا اليه يؤكد ان الحب أعمى حقاً بصورة ما بحيث يمنع الانسان من اكتشاف العيوب. وقال اندرياس بارتليز الذي قاد فريق البحث (كل من الحب الرومانسي وعاطفة الامومة تعد خبرات جيدة بدرجة كبيرة ترتبط باستمرار الكائنات الحية على قيد الحياة وبالتالي فإنها لها وظيفة بيولوجية وثيقة الصلة باهمية التطور الحيوي).
وقام الفريق العلمي بفحص ادمغة 20 أما شابة باستخدام نوع من الأشعة يستطيع رصد نشاط الدماغ كما هو من الداخل. ووجد بارتليز وزميله سمير زكي ان الطريقة التي تنشط بها ادمغة الأمهات عندما يتطلعن لأطفالهن تتشابه كثيراً مع طبيعة نشاط الادمغة عند مشاهدة صور من يحبونهن من الرجال.
وأكد الباحثون ان المناطق المسؤولة عن التقييمات السلبية والتفكير النقدي تتوقف عن العمل عند التطلع إلى صور المحبين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved