Sunday 15th February,200411462العددالأحد 24 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقار جديد يوفر أملاً في حياة أفضل لمرضى سرطان القولون عقار جديد يوفر أملاً في حياة أفضل لمرضى سرطان القولون

نيويورك - رويترز :
قالت جماعات تدعم المرضى أمس أن الذين يعانون من سرطان القولون في مراحل متقدمة يأملون في أن يجعل عقار اربيتوكس الجديد الذي تنتجه مؤسسة امكلون سيستمز حياتهم أفضل وأن يساعد بعضهم على البقاء على قيد الحياة إلى حين ابتكار أدوية أكثر فاعلية.
ويعيش مرضى سرطان القولون عادة ما بين 12 و 18 شهرا فقط بعد انتشاره إلى أجزاء أخرى في أجسادهم. وعلى الرغم من ان اربيتوكس لم يطل حياة مثل هؤلاء المرضى في التجارب فقد قلص الأورام عند 23 في المئة من المرضى الذين أنهكتهم خيارات أدوية أخرى.
ويعمل اربيتوكس الذي أجازته جهات اختصاص أمريكية يوم الخميس والمقرر تسويقه بمشاركة شركة بريستول مايرز سكويب عن طريق منع متناوليه من امتصاص بروتين وجد بأعداد كبيرة على سطح الكثير من أشكال الخلايا المصابة بأورام.
وهذا العقار أقل سمية من كثير من عقارات العلاج الكيميائي التي تتجه الى الاضرار بأنسجة صحيحة في رحلة ملاحقتها للخلايا المريضة بالسرطان.
وقال ارنستين هامبريك مؤسس جماعة ستوب كولون ريكتال كانسر فاونديشن (اذا كان بمقدورك تقليل الأورام وإبطاء نموها فسيتوفر ذلك دائما احتمال عمر أطول للمريض وهذا ما يأمله المرضى).
وقال هامبريك وهو جراح سابق متخصص في سرطان القولون ومقرر جماعته شيكاجو ان المرضى الذين شخصت إصابتهم بسرطان القولون المتقدم لم تتوفر مساعدتهم لعشرات السنين الا بعقار واحد فقط اسمه (5 اف يو). لكن احتمالات النجاة تضاعفت في العقد الماضي مع إضافة عقار كامبتوسار الذي تنتجه شركة فايزر وعقار الوكستين الذي تنتجه شركة سانوفي سينثيلابو.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved