Wednesday 11th February,200411458العددالاربعاء 20 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بسبب التسرع والعواطف الجياشة بسبب التسرع والعواطف الجياشة
زوجات ينتقمن من أزواجهن بأساليب قاسية
بين الزوجين حقوق وواجبات يجب الالتزام بهاوالتمادي في الإهانة مدعاة للانتصار

* الطائف - نادية الغامدي:
الحياة الزوجية من سنن الكون ومن طبيعة البشر لا يشذ عنها إلا من تنتابه موانع عنها أياً كان نوعها، والزواج قد لا يكون سعيداً في بعض مراحله ولذلك أسباب قد يكون مصدرها الزوج أو الزوجة أو كليهما، فالمسألة شراكة وتكوين عش سعيد وحياة أسرية مستقبلية حتى مع وجود الاطفال وتربيتهم الى أن يكونوا كباراً، وحينما يدب الخلاف أو يتسلط أحد الطرفين على الآخر ويتعرض لكرامته وحقوقه المشروعة فهل يكون من الصواب رد الظلم بالانتقام المباشر أو اللجوء للحكمة والطرق المشروعة لإحقاق الحق حسب الدين والعرف الاجتماعي؟ هنا سنورد أمثلة لحالات انتقام قامت بها بعض الزوجات، ثم نقرأ آراء متخصصة حول الموضوع.
العين بالعين
تؤكد فاطمة أحمد انه عندما يستيقظ ضميرها ليؤنبها، ويعذبها بسبب ما فعله زوجها من اهانة وظلم وضرب مبرح لها، أصبح شعارها (العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم) وتروي قصتها ان الزوج كان خجولا مهذب الالفاظ معها أيام الخطوبة وشهر العسل وبعد ذلك لا ينادي الا بالغبية والبلهاء ولا يبالي اعتباراً لي كزوجة المستقبل تحملت وصبرت فتمادى وأصبح الضرب أسلوب التفاهم بالنسبة له كأني بهيمة صماء لا إحساس ولا مبدأ إنساني في تعامله معي.. وقبل طلاقي منه أحببت ان أصفعه حتى يعلم ان المرأة إنسانة ذات مشاعر وأحاسيس فكلما ضرب ضربته وإذا تلفظ تلفظت بأسوأ العبارات وأخيراً كانت الضربة القاضية حينما ضربته بشيء صلب اصبح عنده اعوجاج في عظمة الانف وبالرغم من انه طلقني إلا اني لم آخذ حقي الكافي منه.
إلى المحكمة
منيرة جابر ذكرت أن الحب ليس للرجل وإنما لنفسي فأنا أحبالسلام فلو أتحدث عن معاناتي مع زوجي الحي الميت لا يمكن تصديق ما أعاني منه.. فبداية حياته كلام معسول وخفة ظل وسهر.. فلم أعاتبه ولم ألمه على ذلك ولكن اتضح لي انه مدمن خمرة فكان يغيب عني باليومين والثلاثة مع أصحاب السوء.. وحينما عرفت انه يتعاطى المسكر انتقمت ولكن انتقام بسيط جدا جدا ذهبت إلى المحكمة وشكوته وطلبت منه الطلاق والآن لي أربع سنوات مطلقة بالرغم انه لم يتوقع ان الزوجة المسالمة التي في نظره كانت حقيرة ولا تعي شيئاً هاأنا أخذت حقي وزيادة.
نجود رابع تقول: أنا لم أنتقم ولكن شقيقتي انتقمت مني فهي كانت تحقد دائما عليَّ حتى أني أشعر أحيانا انها ليست شقيقتي فقد انتقمت مني أشد الانتقام لاني في يوم احرجتها أمام زوجي مني انها لم ترد علىَّ بالرغم من أن نفسيتي كانت تعبانة بسبب عملي فسألتني عن مواضيع تتعلق بالورثة فنهرتها ولم تنتقم مني الا انها سرقت زوجي مني وعشقته أو بالأحرى أوهمته بالعشق حتى كان طلاقي على يدها هل تصدقون ذلك؟
أما سناء العلي فهي فقد قامت بتشويه زوجها لما يقسو عليها ويدمر مشاعرها فتقول لست زوجة وإنما خادمة لأهله دون شكر أو عرفان بالجميل ويهينني أمام أهله لدرجة انه يناديني «بالحذاء» لقد تحملت وتحملت حتى فاض بي الصبر واشعلت المكواة حتى أصبحت كالجمرة وأحرقته في ظهره وشعرت اني إنسانة حينما فعلت ذلك طبعا.هذا حقه وأتمنى أن تكون في وجهه ولكن عميت عن التفكير في لحظة المهم اني انجزت شيئاً لم استطع تحقيقه من ست سنوات.
رأي وتعليق
* الدكتورة فدوى أحمد - علم نفس.. تؤكد عدم تصديقها أن رجلا يحب زوجته يمكن ان يخونها أو يوذيها أو يدمرها إلا في حالات أولا إذا كان يتعاطى أي نوع من أنواع المسكرات أو المخدرات..
أو إذا وجد خيانة من زوجته بعد عشرة السنين التي كانت بينهما.
أما سناء العلي تصرفك خاطئ جدا حينما قمت بحرق زوجك بالمكواة في ظهره..
إن الحياة ليست انتقام إنما تفاهم وإذا استحالت العشرة بينكم فلك ان تتطلقي فالطلاق أبغض الحلال ولكن أحيانا يكون حلا.
لذا أتمنى من النساء عدم التفكير في الانتقام بذلك الشكل القوي والمدمر لنعومة المرأة ورقتها وعاطفتها الجياشة.
* الدكتور محمد رمزي - أستاذ علم اجتماع.. ذكر ان ظاهرة سرقات الأزواج ليست جديدة في حياة المجتمع بل عرفت عبر التاريخ الإنساني وهي مرشحة للازدياد بسبب ما تشهده المجتمعات الانسانية المعاصرة من انفتاح شمولي وعولمة التفكير، فالكل يعاني في عالم اليوم كقصة سرقة زوج نجود من شقيقتها وهذه الاسباب جوهرية منها استعداد الرجل الفطري لأن يكون محط أنظار النساء باعتباره (فارساً للأحلام) وهو ما يشجع المرأة على المضي في محاولة الاستيلاء عليه كزوج وسرقته من زوجته فالذي ينظر إلى حياته الزوجية بالجنس والمتعة يكون مؤهلا لأن تخطفه امرأة أخرى عرفها عن قرب، وخاصة إذا كانت صديقة زوجته أو شقيقة زوجته وأُحملُ الزوجة قسطاً من مسؤولية خطف زوجها وذلك لأنها منحتها الثقة الزائدة عن الحدود فكثيرا ما تأتي الصديقة أو الاخت الى المنزل في غياب الزوجة ويكون الشيطان حاضراً فتبدأ العلاقة المنحرفة في الظهور وتأخذ طريقها إلى التكرار في حالة السكوت عنها أو عدم متاعبتها .
ومن الطبيعي ان يكون الموقف أكثر تعقيداً فقد يهرب الزوج إلى أحضان العشيقة الجديدة ليصبح زوجها الجديد مضحياً بعائلته والزوجة، ولكل فتاة متزوجة حديثا أو مقبلة على الزواج أمور يجب ان تسير عليها للحفاظ على حياتها الأسرية والزوجية إن شاء الله.
- يجب عليك احترام رجولته وشخصيته وخصوصياته.
- يجب عليك الوفاء والتودد والحب الصادق النابع من الإحساس.
- احترام مواعيدك الشخصية معه حتى لا تكون متناقضة مع مواعيده مما يسبب له الضيق والحرج.
- اعلمي أن رضا الله والجنة لك إذا أطعت زوجك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved