Wednesday 11th February,200411458العددالاربعاء 20 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
الهلال والتحرر من قيود أديموس
صالح السليمان

كلما تراجع اد ديموس عن قناعاته وتخلى عن عناده ورضخ للضغوط الجماهيرية.. كلما تحسن الهلال مستوى ونتيجة.. الجمهور أثبت أنه لا يقل فهما للفريق من مدربه.. فالجماهير طالبت بالشريدة ونجح.. وطالبت بسعد الدوسري كبديل طبيعي للشلهوب المصاب ونجح.. وطالبت أن يلعب الفريق بمهاجمين اثنين.. فتذوق الفريق لأول مرة الفوز بكمية من الأهداف.
* وهنا نشيد بهذا التحسن في النتائج مقارنة بحالة الفريق خلال الأسابيع الأخيرة.. وإلا ففي الأحوال الطبيعية فمثل هذه النتائج وتأهل الهلال للأدوار النهائية هو تحصيل حاصل وحدث طبيعي.. وليس أمراً غريباً أو غير مسبوق حتى يصنف كإنجاز للمدرب إلا إذا كنا نتخيل أنه يدرب الشعلة أو الوحدة.
* فهذه النتائج يمكن للهلال تحقيقها بدون مدرب.. بالنظر إلى اسمه المعروف وهيبته وللقوة الهجومية الضاربة والبدلاء الجيدين وخبرة لاعبيه وتمرسهم.. وما فعله اديموس هو انه أصلح بعض ما أفسد.
* ولكن ان لم يواصل مسيرة اصلاح ما أفسده الهلال.. فسيقع الهلال في حرج بالغ في الأدوار النهائية وأمام الفرق المنافسة ان لم يكن بأفضل حالاته ويتمتع بكامل قوته الضاربة.. أما إذا تمسك المدرب ببعض قناعاته فسيدفع الفريق ثمناً باهظاً في أدوار الحسم حيث المحك الحقيقي.. فالمدرب لديه بعض القناعات التي لن تكون في صالح الفريق مستقبلاً.
* فالتمسك باللعب بمهاجم واحد هو تحجيم لقوة الفريق الهجومية.. كما أن اشراك مهاجم ثان ولكن في خط الوسط هو نوع من الخداع.. وتهميش لاعبين مهمين كالشيحان سيجعل الفريق يفقده حتى في أدوار الحسم.. لأنه سيكون كالعادة غير جاهز.. فالفريق كلما تحرر من قناعات المدرب وعناده يزداد تألقاً..
* وختاماً يعاب أيضاً على هذا المدرب عدم تقديمه لأي وجه جديد منذ قدومه للفريق.. بل لا يمانع في تغطية ثغرات الفريق بالترقيع.. كما يفعل بمشاركة قلبي الدفاع المفرج ومجرشي كظهيرين.. وهذا يعني أن مستقبل الهلال لا يهمه وهو ما يفسر تهميشه لنجوم الأولمبي.
الأصل والتقليد
هلال الطويرقي معروف بتقليعاته أحياناً في التصريحات بحثاً عن إثارة مزعومة.. لكن لا أرى مبرراً ليصدمنا بتصريحه الأخير عن خليل جلال.. وكون أحد الرياضيين مشهورا بهذا الأسلوب فهو ليس مسوغا ليفعل مثله.. فقذف حكم لا يمكن تبريره بأن شخصاً آخر يعمل ذلك.. فما ذنب حكم كخليل جلال بمثل ذلك.. فالطويرقي اتهم (الاتحاد باستئجار الحكام) وقال عن خليل جلال انه يذكره بأغاني عزيزة جلال
* لست أنازع هلالاً حقه في نقد حكم مباراة فريقه أمام الاتحاد.. ولكن النقد الأمثل والموضوعي يكون بتحديد الأخطاء التي نرى أن الحكم ارتكبها.. بعيداً عن (شخصنة) الموضوع.. فنكون قد دافعنا عن حقوق النادي وحفظنا للحكم كرامته.. وما قيل عن معاقبة الطويرقي غير صحيح ولا معنى له.. فمن الصعب معاقبة التقليد مع ترك الأصل.
إحراج المرداس
ما يعاب على لجنة الحكام الرئيسية هو إصرارها على تكرار أسماء معينة لا تكاد تتغير لإدارة دفة مباريات الأندية الكبيرة.. وسبق ان اقترحت إبعاد الحكم ممدوح المرداس عن مباريات النصر لمصلحته كحكم.. لأن ميوله قد تشكل ضغطاً نفسياً عليه.. خصوصاً عقب ضربة الجزاء الغريبة التي احتسبها للنصر أمام القادسية في المربع وأضاعها الحلوي.. لأن أي خطأ منه للنصر أو حتى ضده سيفسر من خلال ميوله.. حتى إدارة النصر رفضت نصراويته عقب خسارة فريقها.. ولم يشفع له انه طرد لاعبين من الرياض.
فالمرداس عقب المباراة وقع بين فكي الكماشة رئيس الرياض يتهمه بسبب طرد أحد لاعبيه ورئيس النصر بسبب عدم احتسابه لكمية من ضربات الجزاء!.. وسبق ان اقترحت على اللجنة ضخ أكبر عدد من الحكام والأسماء الجديدة.. لأن هذا سيخفف من الأعباء النفسية على الحكام بتوزيع الضغوط على أكبر عدد منهم.. ولتخرج اللجنة من بوتقة الأسماء المستهلكة التي احرقت كثيرا وتضعضعت جراء الضغوط الكثيرة التي واجهتها.
ضربات حرة
* النصراويون اعترفوا بشكل غير مباشر بأن للهلال ضربة جزاء غير محتسبة ضدهم.. لأن إحدى لمسات اليد التي احتجوا عليها أمام الرياض مشابهة للمسة مدافع النصر أمام الهلال.. فهل نقول إن التحكيم أضاع ضربة جزاء للهلال أم النصر؟ الطريف ان الهلاليين لم يتحدثوا عن لمسة اليد الصفراء.
* تابعت آخر نصف ساعة من مباراة النصر والرياض.. ولفت انتباهي تراجع الرياض الغريب.. ولكن بعد المباراة علمت انه كان يلعب بعشرة لاعبين!.. فكيف فات على المعلق (تركي الجابر) تذكير المشاهدين بهذا النقص وهو حدث مهم في المباراة.
* حماس الفرق أمام الهلال لا ينكره إلا مكابر.. حتى لاعبي تلك الفرق يتمنون اللعب أمام الهلال ليس للظهور الإعلامي فحسب ولكن لأن الرواتب تصرف والمكافآت تضاعف.. والتعادل مع الهلال يحل المشاكل.
* بعد أن أضاع الحكام على الفريق خمسين ضربة جزاء.. اكتشف الآن ضربة جزاء صحيحة.. الحمد لله على السلامة
* رئيس لجنة الحكام عمر الشقير لم يسبق مطلقاً ان انتيب للهلال لا لاعبا ولا إداريا.. بل كان لاعبا في نادي الرياض.. فما يقال عنه الآن خرط فاضي الهدف منه زيادة الضغوط عليه.
* بعض لاعبي الهلال يحرجون فريقهم بنيل انذارات لأسباب تافهة.. وخصوصاً الدوخي وأيضا تراوري والجمعان.. ولأنه لا توجد محاسبة إدارية لهم فقد أصبحت ظاهرة.
* (الأندية عادة تدعم المنتخبات.. والآن المنتخب يدعم الاتحاد) تعليق ذكي ولماح من بعض النقاد.
* نكتة الأسبوع عن (لاعب الرياض الدريهم الذي قيل انه يضرب لاعبي النصر منذ بداية المباراة ولم يشارك إلا في آخر ثلث ساعة من المباراة) تعكس معاناة الحكام من بعض التصريحات.
* الاتفاقيون غاضبون بحجة احتساب جزائية غير صحيحة على فريقهم.. والارهاصات تشير إلى أن ضربة جزاء أخرى ستحتسب عليهم نهاية هذا الأسبوع.. لكن صحيحة أم غير صحيحة ؟ الله أعلم.
* استوديو التحليل في القناة الرياضية لا يحتمل أي تغيير.. لأنه سيصبح بعدها (استوديو) أحادي الميول من المعد إلى المقدم حتى المحلل.. وان كان سيصبح أكثر انسجاماً وتوافقاً في آرائه
* عاد الرحباني فعاد الرياض للانتصارات.. أي ان الخلل كان إدارياً..
* عقب ما أثير عن شراء الاتحاد لبطاقة كيمو محترف الأهلي هبط مستوى اللاعب وهو نفس ما حدث للمشعل.
* أرجو الا يكون صحيحاً ان الهلال سيطالب بمنع عشرين مشجعا هلاليا من دخول الملاعب.. قد نهضم منعهم من دخول النادي لكن الملاعب!! هذه كبيرة..
* الأمير عبدالله بن مساعد جعبته ليست خالية من الإنجازات.. فكأس ولي العهد إنجاز فاخر يسجل له.
بعيداً عن الرياضة
(خيره) تعبير شعبي لطيف وبسيط وله دلالة إيمانية عميقة.. يعني التسليم لقدر الله والرضا بقضائه وحكمته وتدبيره مهما كان ظاهره سيئا أو كارثياً.. ويقال تعليقاً لمن يحدث له أمر لا يوده ويكرهه.. ففي النظرة البشرية القاصرة وبالمقياس الدنيوي البحت (المصيبة تظل مصيبة).. ولكن في علم الغيب قد تعني شيئا مختلفا.. فقد يكون في هذا الشر خيرا.. وفي تلك المصيبة هبة ومنة.. وفي هذه المأساة البشارة.. ومؤخراً قرأت (لطيفة) من اللطائف تعبر تعبيراً جميلاً عن هذا المعنى.. أوردها هنا للقارئ الكريم وان كانت مختزلة مراعاة للمساحة.. فيقال: ان رجلا ركب البحر مسافرا وبعد أيام هاج البحر وماج وتلاطمت أمواجه وغرق المركب وقضى جميع من فيه إلا هذا الرجل حيث تشبث بخشبة وسبح حتى وصل إلى جزيرة مهجورة.. حيث وجد نفسه وحيداً منقطعاً لا أنيس ولا صاحب.. فبنى له كوخاً من القش والأغصان وجذوع الشجر.. وفي يوم خرج يصطاد كعادته.. وعندما قفل راجعاً وجد كوخه الذي تعب وكدح في بنائه يحترق والنيران تلتهمه والأدخنة تتصاعد منه

(يتبع)


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved